تخطى إلى المحتوى

تشعرين بنسيان غريب للاشياء .اليك الحل 2024.

تشعرين بنسيان غريب للاشياء …اليك الحل
القعدة القعدة

هل يحدث أن يناديك شخص ما باسمك ويرحب بك، ولا تستطيعين أن تتذكري اسمه أو أين يعمل؟ هل تهدرين وقتًا طويلاً في البحث عن المفاتيح أو النظارة أو الملفات؟

هل تنسين أحيانًا إن كنت قد تركت سيارتك في الطابق الرابع أو السادس من الجراج؟ هل تفقدين سياق الحديث فجأة ولا تعرف أين توقفت؟

هل تشعرين بالحرج بسبب نسيان موعد مع أحدى صديقاتك أو أشياء معينة طلبوها منك؟ هل تنسين هاتفك زوجك؟ هل تشعرين بالحرج حين تنسين ما طلبه منك؟

هل تنسين المعلومات أو المهام التي يطلبها منك رئيسك في العمل مما يؤثر على ترقيتك أو وضعك الوظيفي؟

إذا كانت إجابتك بنعم على واحد أو أكثر من الأسئلة السابقة وبشكل يؤثر على نجاحك الشخصي والعملي، ويضعك في مواقف محرجة دائمًا، ويجعلك أكثر عصبية، فهذا يعني أنك لا تستخدم ذاكرتك كما ينبغي.

وهنا سؤال يطرح نفسه ما الذي يجب فعله حتى نستغل ذاكرتنا بأقصى طاقة ممكنة. إذا استبعدنا الأسباب المرضية، والفسيولوجية، وسوء التغذية، فهناك بعض التدريبات التي تساعدك على تقوية الذاكرة والحد من النسيان.

– ركزي تفكيرك على الشيء أو المعلومة أو الموقف الذي تريد تذكره فيما بعد.

– قومي بتخزين بعض الملاحظات حول هذه الأشياء، مثلاً إذا كنت في اجتماع فاكتبي الأفكار الأساسية التي نوقشت وتعليقك عليها في الوقت نفسه، أما إذا حدث لك موقف ما فتذكري الأشخاص الذين تواجدوا معك في الموقف نفسه، ومكانه، وحدث واحد مهم على الأقل.

– اربطي الأشياء التي تريدين تذكرها بأخرى تحبينها.

– كرري ما تريد حفظه بأكثر من وسيلة، كتابته أو تخيله أو قراءته بصوت عالٍ فينطبع في ذهنك.

– قسم الأرقام إلى مقاطع يسهل تذكرها أو أوجد علاقة بينهما، فمثلاً رقم تليفون كالتالي: 4112017 يصلح تذكره كتاريخ 4 شهر 11 عام 2024.

– إذا كنت تقرأين كتاباً لا تثني الصفحة التي توقفت عندها أو تضع بها شيئا حتى يسهل عليك العودة إليها، إنما يمكنك حفظ رقم الصفحة التي انتهيت بها.

– إذا كنت تريدين تذكر شخص، تذكري ملامح مميزة في وجهه، أو طوله، أو نوع سيارته، أو الشارع الذي قابلته فيه، وهكذا.

– دربي نفسك يوميًا على تذكر بعض الأشياء أو التواريخ أو الأرقام أو الأشخاص كتدريب يومي، مثلا انظري لمدة دقيقتين إلى محتويات الغرفة ثم أغلقي عينيك حاول استدعائها من الذاكرة OAS_AD(‘Middle’);

. كرري ذلك مع مجموعة كلمات أو أرقام عشوائية، أو محتويات مكتبك أو سيارتك أو آخر مكان قمت بزيارته.

– اكتبي أسماء الأشخاص الذين قابلتهم خلال الأسبوع وفي أي مكان قابلتهم والموضوعات التي تحدثتم فيها.

– احرصي على كتابة قائمة بالأشياء التي تريدين شراءها من السوق وأحفظي عددها (مثلا سبعة أشياء)، حاول أن تشتري ما كتبته دون النظر في القائمة إلا في لحظة العجز تماما عن التذكر وبعد عد الأشياء ومحاولة تذكر باقي القائمة.

– إذا كنت من هؤلاء الذين ينسون الطرق، حاول أن ترسم الطريق كصورة ذهنية مرتبطة ببعض العلامات مثل مطعم ما أو مستشفى أو مدرسة توجد في هذا الطريق.

– دائما حاولي أن تحفظي الأشياء على هيئة صورة ذهنية فهذا أقرب للحفظ من المعلومات الجافة، لذلك الأفلام لا تمحى من الذاكرة بقدر ما تمحى المعلومات وهي طريقة نستعين بها في تحفيظ الأطفال وتدريسهم.

ابدأ من الآن، لا تنظري للغد أو الأسبوع المقبل، فالناجح هو شخص لا يؤجل أفكاره. احرصي على هذه التدريبات مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متواصلة ولا تخفي من الفشل.

مشكوووووووووورة أختي على هذه النصائح و التوجيهات
بارك الله فيك

العفو

شكرا لمرورك الجميل

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.