تخطى إلى المحتوى

ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟ 2024.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟*************************يقول الشيخ محمد الشنقيطيالله يرحم جميع موتانا وموتى المسلمين.

ابكتني حاجه اهل القبور لنا فتأثرت واحببت أن يعلمها الجميع ..

حكى عثمان بن سواد وكانت أُمه مـن العابدات ،

قال : لما احتضرت رفعت رأسها إلى السماء ،

وقالت: يا ذخرى و يا ذخيرتي

و من عليه اعتمادي في حياتي وبعد مماتي

لا تخذلني عند الموت ولا توحشني في قبري

قال : فماتت

فكنت آتيها كل جمعة وأدعو لها واستغفر لها ولأهل القبور ، فرأيتها ليلة في منامي

فقلت لها : يا أماه ، كيف أنت ؟

قالت : يا بنى ، ‍‍‍إن الموت لكرب شديد

وأنا بحمد الله في برزخ محمود

يفترش فيه الريحان

ويتوسد فيه السندس والإستبرق إلى يوم النشور

فقلت : ألك حاجة ؟

قالت : نعم ، لا تدع ما كنت تصنع من زيارتنا

فإني لأُسرّ بمجيئك يوم الجمعة إذا أقبلت من أهلك

فيقال لي : هذا ابنك قد أقبل

فأُسر ويُسر بذلك من حولي من الأموات .

قال بشار بن غالب : رأيت رابعة في منامى

وكنت كثير الدعاء لها

فقالت لي : يا بشار

هداياك تأتينا على أطباق من نور

مخمرة بمناديل الحرير

قلت : وكيف ذلك ؟

قالت : هكذا دعاء الأحياء إذا دعوا للموتى واستجيب لهم جُعِل ذلك الدعاء على أطباق النور وخُمِرَ بمناديل الحرير ثم أُتِىَ به إلى الذي دُعِي له من الموتى

فقيل له : هذه هدية فلان إليك.

[ من كتاب الروح لإبن القيم ]

هم أموات و لكن أرواحهم تنتظر منا

أبسط الدعوات ليفرحوا بها

وأنت تعيد إرسال هذه الرسالة احتسب :

1- الأجر العظيم في إدخال الفرح على موتى المسلمين إن شاء الله .

2- أن تفرح أنت بدعوات الناس لك بعد وفاتك .

دقائق من فضلك

لا ننسى مـــوتانا من الدعاء ،

رددو وكررو..

{اللهم امطر على قبورهم من سحائب رحمتك}

{اللهم امطر على قبورهم من سحائب رحمتك}

{اللهم اجعل قبورهم روضه من رياض جنتك}

يأرب اجعل أيديهم تقطف من ثمار جنتك

اذا دعيت للميت دخل عليه

الملك ومعه طبق من نووور

فيقول هذه هديه لك من اخيك فلان

من ابنك فلان من قريبك فلان

فيفررررررررح بهاااا

افرحوووووهم

دعوووه لكل متوفي

ومتوفيه لأنهم انقطعو عن هذه الدنيا وينتظرو دعواتنا

يارحمّن ياأرحمّ الراحمّين ياواّحد ياأحّد يافرّد ياصمدّ ياجباّر نسأّلك بكّل اسمّ هوّ لّك سميّت بّه نفسّك أوّ أنزلتّه فيّ كتابّك أوّ أوحيّت بّه رسّلك اّن تنزّل علىّ قبورهم الضيّاء والنوّر والفسّحة والسرّور

اللهّم جازهم بالحسنّات إحسانّا وبالسيّئات عفّوا وغفّرأَنٌــآ

حتّى يكونوا فيّ بطوّن الألحاّد مطمئّنين

يارّب أجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..

ياربّ أجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..

يارّب أجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..

ولاتجّعل آخّر عهّدنا بهم فّي الدنيّا.. وابنّي لنّا ولهم بيوّتا فّي جنّة الفردوس .واكرمهم واكرمنا بلذة النظر لوجهك الكريم وبلغهم وبلغنا شفاعة نبينا محمد وصل وسّلم علّى نبينا فيّ العالمّين انّك حميّد مجّيد

..,, اللهمّ آميّن ،،..

من دعى لميت سخر الله له من يدعو له بعد مماته. . .

رجـــاء خــــاص

خلوّها تمّر عّلى أكبّر عدّد. ممكن حتىّ يدّعون لهم ولا تحرموّنهم مّن دعاءّكم فإنّهم بحّاجة للدعاء
الله يرحمك يا أمي و جميع أمهات المسلمين……أمين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل قرأت هذا الموضوع في احد المنتديات فأردت أن أعرف مدى صحته

انظروا ماذا يعني
دعاء الأحياء
من رحلوا عن الحياة
وخصوصاً الوالدين والأقربون

حكى عثمان بن سواد
وكانت أمه من العابدات
قال‏:‏ لما احتضرت رفعت رأسها إلى السماء
وقالت‏:‏ يا ذخرى ويا ذخيرتي
ومن عليه اعتمادي في حياتي وبعد مماتي
لا تخذلني عند الموت
ولا توحشني في قبرى

قال‏:‏ فماتت
فكنت آتيها كل جمعة وأدعو لها
وأستغفر لها ولأهل القبور
فرأيتها ليلة في منامي
فقلت لها‏:‏ يا أماه، كيف أنت‏؟
قالت‏:‏ يا بنى، ‍‍‍إن الموت لكرب شديد
وأنا بحمد الله في برزخ محمود

يفترش فيه الريحان
ويتوسد فيه السندس والإستبرق إلى يوم النشور
فقلت‏:‏ ألك حاجة‏؟
قالت‏:‏ نعم، لا تدع ما كنت تصنع من زيارتنا
فإني لأُسر بمجيئك يوم الجمعة إذا أقبلت من أهلك
فيقال لي‏:‏ هذا ابنك قد أقبل
فأُسر ويُسر بذلك من حولي من الأموات

وقال بشار بن غالب‏:‏
رأيت رابعة في منامى
وكنت كثير الدعاء لها
فقالت لي‏:‏ يا بشار
هداياك تأتينا على أطباق من نور
مخمرة بمناديل الحرير‏
قلت‏:‏ وكيف ذلك‏؟

قالت‏:‏ هكذا دعاء الأحياء
إذا دعوا للموتى واستجيب لهم
جُعِل ذلك الدعاء على أطباق النور
وخُمِرَ بمناديل الحرير
ثم أُتِىَ به إلى الذي دُعِيَّ له من الموتى
فقيل له: هذه هدية فلان إليك

وعن أنس بن منصور قال‏:‏
كان رجل يختلف إلى الجنائز
فيشهد الصلاة عليها
فإذا أمسى وقف على باب المقابر فقال‏:‏
آنس الله وحشتكم
ورحم غربتكم
وتجاوز عن سيئاتكم
وقبل حسناتكم

قال ذلك الرجل‏:‏ فأمسيت ذات ليلة
ولم آت المقابر فأدعو كما كنت أدعو
فبينا أنا نائم إذ أنا بخلق كثير قد جاءوني
فقلت‏:‏ من أنتم‏؟‏ وما حاجتكم‏؟
قالوا‏:‏ نحن أهل المقابر
إنك كنت عودتنا منك هدية‏
فقلت‏:‏ وما هي‏؟
قالوا‏:‏ الدعوات التي كنت تدعوا بها‏
قلت‏:‏ فإني أعود لذلك، فما تركتها بعد

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا مما يُستأنس ببعضه ، ولا يُعوَّل عليه ؛ لأن الرؤى لا يُبنى عليها أحكام ، لقوله
صلى الله عليه وسلم : لم يبق من النبوة إلا المبشرات . قالوا : وما المبشِّرات ؟
قال : الرؤيا الصالحة . رواه البخاري .

وهذه القصص روى بعضها ابن أبي الدنيا ، ونَقَل عنه ابن القيم في كتاب " الروح " ، وهي قصص لا تَثْبت بِمِثلها الأحكام .

والله تعالى أعلم
الشيخ: عبد الرحمن السحيم حفظه الله

//

//

//

هل الميت يرى ويسمع من يزوره عشية الجمعة ؟

قرأت شيخنا الفاضل فى احد الكتب الإسلامية عن ان الميت يرى ويسمع من يزوره عشية الجمعة
ويوم الجمعة بأكمله ويوم السبت الى ما قبل طلوع الشمس .
وأنه يرد السلام على من ألقى عليه السلام إذا كان من معارفه فى الدنيا …..ما حقيقة هذا الكلام؟؟؟؟؟

ثم إذا كان هذا الكلام صحيحا فهل يمكن إخبار الميت بأخبار الدنيا ؟؟

وهل صحيح أن الموتى يتزاورون فى قبورهم ويعلمون أخبار الأحياء ويستبشرون بالميت الجديد ويسالونه عن أخبار الأحياء من أهاليهم؟؟؟؟

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل وزاد فى علمك ونفع بك..

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .

الصحيح أن الميّت لا يَسمع إلا فيما جاءت به الأحاديث ، كأنْ يَسمَع قرع نِعالهم حين انصرافهم .

فلا يَسَمع الميّت لا في يوم الجمعة ولا في غيره من الأيام .
والذي يظهر أن الموتى لا يَشعر بعضهم ببعض ، إلا إذا صحّ حديث : إنهم يتزاورون في أكفانهم .
وإذا صحّ قُلنا به ولا نَعلم كيفيته ؛ لأن الحياة البرزخية من الأمور الغيبية التي لا عَهْد للإنسان بها ، كما يقول ابن القيم رحمه الله .

ولا يُتَجاوَز هذا القدر ؛ لأن المسألة من مسائل الاعتقاد التي تُبنى على الدليل .
فلا يُثبت سؤال الموتى عن الأحياء إلا بِدليل صحيح صريح .

والله تعالى أعلم .

الشيخ: عبد الرحمن السحيم حفظه الله

//

//

//

سؤال في زيارة الأحياء للأموات

فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم

ما مدى أستفادة الأموات من زيارة اقربائهم الأحياء .
وهل استئناس الأموات بزيارة الأحياء حقيقة وما مدى هذا الإستئناس .
وماذا لو انقطع الحي عن زيارة قريبة الميت ؟ هل يحس الميت بإنقطاع هذه الزيارة .
زادكم الله علماً .

الجواب

بارك الله فيك

زيارة الأموات إنما شُرعت لانتفاع الأحياء بها ؛ بالتّذكّر والاتعاظ
ولذا لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بزيارة القبور علل ذلك بقوله : فإنها تذكركم الآخرة . رواه الإمام أحمد ، وأصله في صحيح مسلم .
وفي رواية لأبي داود : فإن في زيارتها تذكرة .

وأما الأموات فينتفعون بدعاء الأحياء لهم ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام :
إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد
صالح يدعو له . رواه مسلم .

وهذا ليس خاصاً بزيارة القبور ولا يُشترط أن يكون عندها بل هو عام في الزمان والمكان .

ولما ذكر النبي بر الرجل بوالده بعد موته قال :
إن من أبرّ البرّ صلة الرجل أهل ودِّ أبيه بعد أن يولِّي . رواه مسلم .
ومعنى : " يولِّي " أي يموت .
ولم يذكر من برّ الرجل بأبيه أن يزور قبره كما كان يزوره في حياته .

ومما اختص به رسول الله صلى الله عليه وسلم على سائر الأموات أن الصلاة والسلام عليه تُعرض عليه صلى الله عليه وسلم .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام :
إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه
فإن صلاتكم معروضة عليّ .
قالوا : يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرِمْتَ ؟ – يقولون بليت –
فقال : إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه .

مما يدلّ على أنه من المتعيّن عند الصحابة رضي الله عنهم أن الميت يبلى ولا يعرف من يُسلّم عليه وهو في قبره ، كما أن الميت لا يردّ على من سلّم عليه .

والصحيح أن الأموات لا يسمعون إلا فيما دلّ عليه الدليل في قوله صلى الله عليه وسلم :
إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه وإنه ليسمع قرع نعالهم .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .

وأما ما عدا هذه الحالة فإن الأموات لا يسمعون لقوله تبارك وتعالى :
( إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى )
ولقوله عز وجل :
(وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاء وَلا الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ )

ولذا تساءل الصحابة رضي الله عنهم لما خاطب النبي صلى الله عليه وسلم قتلى بدر
روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك قتلى بدر ثلاثا ثم أتاهم فقام عليهم فناداهم ، فقال :
يا أبا جهل بن هشام يا أمية بن خلف يا عتبة بن ربيعة يا شيبة بن ربيعة
أليس قد وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟
فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا .

فسمع عمر قول النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال :
يا رسول الله كيف يسمعوا ، وأنى يجيبوا وقد جيّفوا ؟!
قال : والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا . ثم أمر بهم
فسحبوا فألقوا في قليب بدر .
وفي رواية عند البخاري :
إنهم الآن يسمعون ما أقول . فذُكر لعائشة فقالت : إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم إنهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم هو الحق ثم قرأتْ
( إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) حتى قرأت الآية .
وعند البخاري قال قتادة : أحياهم الله حتى أسمعهم قوله توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما .

وهذا يدلّ على أن هذا مما اختص به النبي صلى الله عليه وسلم .

والله تعالى أعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.