تخطى إلى المحتوى

" تأملات " في كتاب الله : 2024.

(1) :
جميع أعلام الأشخاص الواردة في القرآن الكريم ممنوعة من الصرف ؛ لـ : الـ " أعجمية " و " العلمية " كـ : آدم ، وإبراهيم ، ويوسف ، وموسى ، وهارون ، وعيسى ، وأيوب ، ويونس ، وزكريا ، ويحيى ، وإسماعيل ، وإسحاق ، ويعقوب . و : مريم . و : جبريل ، وميكائيل . و : إبليس . و : فرعون ، وهامان ، وقارون . و : طالوت ، وجالوت ، وهاروت ، وماروت . هذا ، إلا سبعة : واحداً ، واثنين ، وأربعة :
– أما الواحد ، فهو : " زيد " : ( فلما قضى زيدٌ منها وطراً ) … فهو اسمٌ عربي .
– وأما الاثنان ، فهما : " نوحٌ " و " لوطٌ " ، فمع أنهما " علمان " و " أعجميان " ، لكنهما لم يصرفا لكونهما من ثلاثة حروف ، وشرطُ منع الصرف للأعجمي العلَم أن لا يكون على ثلاثة حروف .
– وأما الأربعة ، فهم : أسماء الأنبياء " محمد " و " وهود " و " صالح " و " شعيب " ؛ فهم ذوو أسماء عربية . وفي الحديث : " يا ابا ذر ، أربعة من الأنبياء عرب : هودٌ ، وصالحٌ ، وشعيبٌ ، ونبيُّك " .

باااااااارك الله فييييك
لم أكن اعلم هذا
معلومة مفيدة ورائعة
شكراً استاذ موضوع شيق
والله ما زاد حلاوته الى اسماء الانبياء والرسل
على رأسهم محمداً نبي العالمين والامين
صلى على الحبيب يا استاذنا الفاضل ^^

السلام عليكم
بارك الله فيك

(2) :
… : " وثمود الذين جابوا الصخر بالواد " ( سورة الفجر ، الآية 9 ) : جابوا ، بمعنى قطعوا ، لا بمعنى أحضروا .
(3) :
… : " وأما إذا ما ابتلاه فَقَدر عليه رزقه " : قدر ، بمعنى ضيّق عليه ، لا بمعنى القُدْرة / اﻻستطاعة . تماماً كـ : " فظن أنْ لن نقدر عليه " أي لن نضيق عليه ، لأنه لا نبي يظن أن الله ، تعالى ، لا يقدر عليه بمعنى لا يستطيع أن يفعل شيئاً ما .
(4) :
… : " أجر غير ممنون" : غير ممنون ، بمعنى غير مقطوع ، لا بغير مِنّة.
(5)
… : " فجاءها بأسُنا بياتاً أو هم قائلون " :
( قائلون ) من القيلولة ، لا من القول .

(6) :
… : " إني قرأت القرآن ، فوجدت صفة سليمان ، عليه السلام ، مع العافية التي كان فيها : " نعم العبد إنه أواب " ( سورة ص ، الآية 30 ) ، ووجدت صفة أيوب ، عليه السلام ، مع البلاء الذي كان فيه : " نعم العبد إنه أواب " ( سورة ص ، الآية 44 ) ، فاستوت الصفتان ، وهذا معافىً ، وهذا مبتلىً ، فوجدت الشكر قد قام مقام الصبر ، فلما اعتدلا كانت العافية مع الشكر أحب إلي من البلاء مع الصبر " .
عن سفيان بن عيينة ، من كتاب " تهذيب الكمال " .
بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.