تخطى إلى المحتوى

حكم تقليم الأظافر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّا الله أهل السنة الغراء
حكم تقليم الأظافر

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما الحكم في تطويل الأظافر مع العلم أنها نظيفة وهل قصها سنة أم فرض أفيدونا بذلك؟

فأجاب بقوله: تقليم الأظافر أو قصها من سنن الفطرة التي فطر الله الخلق على استحسانها قدراً وسنَّها لهم شرعاً وقد (وقَّت النبي صلى الله عليه وسلم فيها وفي قص الشارب وحلق العانة ونتف الآباط أن لا تترك فوق أربعين يوماً) وعلى هذا فلا تترك الأظافر فوق أربعين يوماً لا تقص سواء كانت نظيفة أم وسخة لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وعدم قصها مخالف للفطرة التي فُطِرَ الناس عليها وإبقاؤها أكثر من أربعين يوماً إذا كان الحامل له على ذلك الاقتداء بالكفار الذين انحرفت فطرهم عن السلامة فإن ذلك يكون حراماً لأن النبي صلى الله عليه وسلم (قال: من تشبه بقوم فهو منهم) رواه الإمام أحمد بإسناد جيد قال شيخ الإسلام ابن تيمية (أقل أحوال هذا الحديث التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم) أما إذا كان الحامل لإبقائها وتركها أكثر من أربعين يوماً بمجرد هوى في نفس الإنسان فإن ذلك خلاف الفطرة وخلاف ما وقته النبي صلى الله عليه وسلم لأمته.


فتاوى نور على الدرب للعثيمين(7/2)

بارك الله فيك وجعلها فى ميزان حسانتك
السلام عليكم

حقا إنها ظاهرة منتشرة بكثرة في أوساط المجتمع المسلم
فنجد المرأة تطيل الأظافر بحجة المتعة أو التباهي أو الدفاع عن النفس فإن كانت على عجل أستعملت أظافر لاصقة
أما الرجل فتجده إن لم يغفل عنهم كلهم يترك الخنصر طويل يتباهى به
اللهم أهدينا في من هديت
بارك الله فيك أخي الكريم

تقبلوا تحياتي

وبارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.