حكم التسمي بالأثري :
س: حصل عند بعض الشباب إنكار للتسمي بالأثري والانتساب إلى الأثر ، ويقولون : إن هذه النسبة تفرق المسلمين ، فهل هذا صحيح ؟ أم إنها مجرد نسبة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم وإلى الحق ، وخاصة أن بعض العلماء الأعلام كالحافظ العراقي تسمى بذلك ، هل صحيح أنكم تراجعتم عن التسمي بذلك ؟ جزاكم الله خيرا ؟
ج : لا أعلم حرجا في ذلك ، إذا قيل فلان إنه أثري ، إذا كان صحيحا ، إذا كان يعتمد الأحاديث النبوية ، والسنة المطهرة ، ويسير على منهج السلف الصالح ، فيقال أثري ، أو يقال من أهل السنة والجماعة ، كل هذا لا حرج فيه ، ومما درج عليه أهل السنة ، إذا كان صادقا في ذلك .
مجموع فتاوي ابن باز (3/138)
فهذا هو شرط التسمي بالسلفي والآثري، إذا كان الإنسان كذلك
أما وإنه مخالف للآثر مخالف لأدب أهل السنة والجماعة
ينبز بالألأقاب، يطعن في الأنساب، يتستر ويسجل بعضويات الإناث
فهي تسمية زور من باب تزكية النفس الخبيثة …
بوركت على نقل هاته الفتوى المباركة
جزاك الله خير الجزاء أخى
|
بارك الله فيكم يا سلفية
أسال الله لي ولكم حسن العمل …
سلام
بارك الله فيك اخي سفيان على هذه المعلومة التي لم اكن اعرفها
تقبل تحياتي
انا عني قد اقول انه لايوجد اي انسان يستحق اسم سلفي
لانه مهما فعل لن يكون كالسلف الصالح رضوان الله عليهم
هي مجرد القاب يطلقونها جزافا لتزكية انفسهم
ومن منا يمكنه تزكية نفسه
الاعمال و الاخلاق هي التي تزكي صاحبها و ليس لا اسمه ولا مظهره
نسال الله الهداية والمغفرة
|
هههه
صار هكذا ماكنتيش ماديتيها فيا ؟؟؟ ههههه
ربي يحفظك
|
أهلا بيك شوشو
يعطيك الصحة على مرورك الباهي
نورتي الصفحة …
بارك الله فيك موضوع و لا اروع
انتظر جديدك
مرسي سو بارك الله فيك
جاء في فتوة الشيخ بن باز رحمه الله ما قوله
لا أعلم حرجا في ذلك ، إذا قيل فلان إنه أثري ، إذا كان صحيحا ، إذا كان يعتمد الأحاديث النبوية ، والسنة المطهرة ، ويسير على منهج السلف الصالح ، فيقال أثري ، أو يقال من أهل السنة والجماعة ، كل هذا لا حرج فيه ، ومما درج عليه أهل السنة ، إذا كان صادقا في ذلك
========
قال اذا كان صحيحا ثم شرح ما معنى صحيحا فقال
اذا كان يعتمد على الااحاديث النبوية والحمد لله السلفيين يتبعون الاحادايث النبوية ولا نختلف في هذا
ثم قال السنة المطهرة والحمد لله السلفيين يتبعون السنة المطهرة
اما قوله يسير على منهج السلف الصالح فهنا اريد التوضيح اكثر
هل معنى يسير على منهج السلف الصالح يعني في العقيدة او في الطاعات او في كليهما؟؟؟؟؟؟
ان قلت في الطاعات فلا يمكن لاحد ان يتسمي بذلك كما جاء في رد الاخت دلال عبد الرحمن
ان قلت في كلاهما فكذلك لا احد يستطيع
اما ان قلت في الاعتقاد وهذا ما اعتقده اخي سفيان فالحمد لله انا مثلا اسمي نفسي سلفي لانني اعتقد وبإذن الله عز وجل مثل اعتقاد نبي محمد وصحابته الطيبين
يعني لا اعبد القبور ولا اعمل الشركيات ولا اسب الصحابة وغير ذلك من الاعتقادات الفاسدة التي انت اعلم بها مني فهل مثلا استطيع ان اسمي نفسي سلفي؟؟؟؟