تخطى إلى المحتوى

المعاني المقصودة مفقودة !! 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
********
في بدآية الكُتب !
تَجد في الصَفحه الأولى تَقديم للكَاتب
يَعتذر إن وَقع خطأ أو زلل
إلآ القُرآن الكَريـــ♥ـم
فإنه يبدء بـ " ذلك الكتآب لآ ريب فيه "
********

يقوول الله تعالى : ﴿ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [النحل: 44]

و عن أميرِ المؤمنينَ أبي حفصٍ عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: {إِنَّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَو امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ}. حديث من الاربعين رواه أئمة الحديث

كلام نفيس وددت أن تشاركونيه بارككم الله و نور ايامكم ياخلص النيات و اصوب القربات :

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/

أودّ أن أذكّر نفسي وإيّاكم بمسألة مهمة وهي :

كلنا يتوضّأ إذا أراد الصلاة ، لكن أكثر الأحيان يريد الإنسان أن يقوم بشرط العبادة فقط ، وهذا لابأس ، ويحصل به المقصود ، لكنْ هناك شيء أعلى وأتم :

أولاً : إذا أردت أن تتوضأ استشعر أنك ممتثل لأمر الله في قوله : ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) (المائدة : الآية 6) حتى يتحقق لك معنى العبادة .

ثانياً : إذا توضأت استشعر أنك متبع رسول الله ، فإنه قال : " مَنْ تَوَضّأَ نَحْوَ وُضُوئي هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ " أخرج البخاري ومسلم حينئذٍ يكون الإخلاص والمتابعة .

ثالثاً : احتسب الأجر على الله عزّ وجل بهذا الوضوء ، لأن هذا الوضوء يكفر الخطايا ، فتخرج خطايا اليد مع آخر قطرة من قطرات الماء بعد غسل اليد ، وهكذا البقية .

هذه المعاني الثلاثة العظيمة الجليلة أكثر الأحيان نغفل عنها ،

كذلك إذا أردت أن تصلي وقمت للصلاة استشعر أمر الله بقوله : ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ ) [ البقرة : 43 ]

ثم استشعر أنك تابع لرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " صَلوا كَمَا رَأَيتُموني أُصَلي " أخرجه البخاري ثم احتسب الأجر ، لأن هذه الصلاة كفارة لما بينها وبين الصلاة الأخرى ، وهلم جراً .

يفوتنا هذا كثيراً ولذلك تجدنا – نسأل الله أن يعاملنا بعفوه – لانصطبغ بآثار العبادة، كما ينبغي وإلا فنحن نشهد بالله أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ،
ولكن مَنْ مِنَ الناس إذا صلى تغير فكره ونهته صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟! اللهم إلا قليل ،

لأن المعاني المقصودة مفقودة .

/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/

————————————————————
من شرح الأربعين النووية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

و تتمة لما سلف:

قال بعض أهل العلم: عبادات أهل الغفلة عادات، وعادات أهل اليقظة عبادات.

————————————————————
من شرح الأربعين النووية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

نسأل الله أن يجعلنا من أهل اليقظة و أن يجنبنا حال أهل الغفلة.
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ليث القعدة
القعدة
القعدة
نسأل الله أن يجعلنا من أهل اليقظة و أن يجنبنا حال أهل الغفلة.
القعدة القعدة

وآمييييييين

انرت شيخنا

السلام عليكم
بارك الله فيك
و جزاك عنا كل خير
و جعله الله في ميزان حسناتك
آآمين

جزاك الرحمن خيراا اخي
وجعل ما سطرت شفيعا لك يوم القياامة

بارك الله فيك
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ACHWAK 42 القعدة
القعدة
القعدة

السلام عليكم
بارك الله فيك
و جزاك عنا كل خير
و جعله الله في ميزان حسناتك
آآمين

القعدة القعدة

و عليكم السلام

و فيكم بارك الله
و اياك و لكم بالاحسن

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمينة16 القعدة
القعدة
القعدة

جزاك الرحمن خيراا اخي
وجعل ما سطرت شفيعا لك يوم القياامة

القعدة القعدة

أمين واياكم

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iman88 القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك
القعدة القعدة

انرت
و فيييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.