تخطى إلى المحتوى

هل النشيد الوطني ؟!! 2024.

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

كيف حال اخوتي الطيبين المميزين الرائعيــــن؟

ان شاء الله باحسن الاحوالالقعدة

بدون اطالة

موضوع ترددت كثيـــرا في كتابته

يمنع وضع النشيد الوطني في بعض المنتديات لأن به قسم بغير الله..!!

بمعنى انه محرم

امر حز في نفسي كثيــرا

طبعا تم منع النشيد في منتديات غير جزائرية .. و لهم قناعتهم..

لكني أرى أن مفهوم كلمة قسما هنا لا تعني القسم بغير الله ..

فما رأي أبناء بلدي؟؟

هل نشيدنا الوطني

القعدة

الذي يهز قلوب الرجال حرام؟؟

لكم الكلمة اخوتي

الى ذلكم الحين لكم مني كل التقدير و الاحترام

صحيح ان القسم لله فقط عز وجل لكن نحن لا نعلم ماذا يخبئ هذا النشيد لكن لو كان حرام لافتى علماء الفقه فيه لكن لم اسمع اي فتوى على النشيد الوطني

لأنه فقط من عرف حق الله وحق الإسلام عرف حقيقة النشيد الوطني و عرف ان النشيد لم يكفر

و الراحل مفدي زكريا كان شخصية متشبعة بالثقافة الإسلامية و دراسته إسلامية أيضا وهذا ما نلاحظه في شعره حين يستعمل تعابير دالة على ذلك……

الا لا يجهل الاحاكم منكم علينا
….
فنجهل نحن فوق جهل الجاهلينا

فالنشيد الوطني كلماته ارعدت كل من سمعه فها هو الشيخ الدكتور الداعية عائض القرني يذكر أنه قد أخذ بلبه وووقع موقعا حسنا من نفسه

احترام علمنا و نشيدنا و كل ذرة من تراب ارضنا هو احترام لنا
لا نحتاج من لا يحترم نشيدنا و بلدنا الغالي و يدعي احترامنا
فهذه اهانة لنا ………
أرجو أن لا أكون ثقيلة الظل عليك وسامحيني للهجتي
تقبل مروري المتواضع وشكرا على الموضوع

هذي اول مرة اسمع بها
ولا اعلم ان كانت صحيحة او خاطئة

ينقل لقسم الشريعة //
السلام عليكم……………………ل ا اظن انه حرام لان القسم بالنازلات الماحقات و الدماء الزاكيات
……………هو تهديد ووعيد للاستعمار. قسما استعارة زادت في تصعيد التهديد.
ويبقى نشيدنا الوطني الافضل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. شكرا أخي على طرح المسألة القديمة الجديدة…. إني أرى أن الناس انقسموا قسمين في الحكم على هذه القضية فمنهم من تمسك بها مطلقا و حكم على هذا البيت من نشيدنا الوطني بأنه مقدس ولا يجوز مناقشته بحال من الأحوال .. و منهم من رفضه مطلقا و حكم على من قاله بالشرك مطلقا دونما نقاش… و إني لأرى كلا الفريقين قد حاد عن النهج الوسطي القويم … فالقسم بغير الله (أي بالمخلوقات) معلوم أنه لا يجوز شرعا. و لا قسم بالمخلوقات إلا لله عز و جل لأنه خالقها… و هذا معروف في القرآن الكريم … أما دليل تحريم الخلف بخير الله فهناك كثير من الأحاديث النبوية التي تدل على ذلك منها قول النبي صلى الله عليه و سلم (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت). أو كما قال صلى الله عليه و سلم …. لكن لا يجب الحكم على كل من قرأ هذا النشيد بأنه مشرك .. لأن مؤلفه اجتهد على حسب علمه . و لعله توصل إلى جواز الإستعارة بالقسم بالمخلوقات في الدلالة على قدر الجهاد الجزائري.. بعد أن رجح بين الأحكام الشرعية و الضرورات النحوية و البلاغية… و النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران و إن اجتهد فحكم فأخطأ فله أجر). أو كما قال صلى الله عليه و سلم. و لا أرى عيبا في ما إذا استدرك عالم على أخيه العالم .. لكن لا يجب أن يطلق العنان لمن هب و دب لكي يطال بلدنا و ثورتنا بالسب و الإنتقاص.. و المسألة متروكة لأهل العلم و ما أكثرهم في الجزائر و غيرها… و يبقى الجهاد الجزائري شامخا يهتدي به كل مجاهد . مشكووووووووووووور أخي
اعلم رحمك الله أخي العزيز
أن الغاية من خلق الخلق هو التعبد لله على نحو ما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم على وجه المحبة له والإجلال التعظيم لشأنه والخوف من سخطه ومقته والرجاء لرحمته وثوابه ، ولما كان الحلف بغيره سبحانه تعظيم للمحلوف به إلى درجة لا تليق الا بالله العظيم الجليل، فقد حرَّمالإسلام هذا ، واعتبر من يحلف بغير الله آثمًا معرضًا نفسهلغضب الله .

قال صلى الله عليه وسلم :( ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ) رواه البخاري .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَلَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَلَا بِالْأَنْدَادِوَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَأَنْتُمْصَادِقُونْ )
أخرجه أبو داود والنسائى ، وصححه الألباني " رحمه الله " في " الإرواء " .
(الأنداد ) ما جعل لله ندا أي شريكا (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا).

والحلف بغير الله يشمل الحلف بالنبي ، وبالكعبة والمصحف ، والولي ، والضريح … إلخ

سئل الوالد العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : ما حكم الحلف بغير الله ؟ .
فأجاب رحمه الله : لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات ، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالكعبة ، ولا بالأمانة ، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم .
وجاء في جواب مركز الفتوى في موقع روح الإسلام السؤال والجواب الأتي
السؤال
المعروفأن النشيد الوطني الجزائري يبدأ بقسم "قسما بالنازلات الماحقات ….." وهناك من قال إن هذا غير جائز، فهل هذه الفتوى صحيحة وإن كان صحيحا فماذانفعل أنكف عن ترديد النشيد الوطني أم ماذا، الرجاء الإجابة؟ وشكراً مجدداً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمنالمقرر شرعاً أن الحلف لا يكون إلا بالله تعالى، لأن الحلف تعظيم،والتعظيم لا يكون إلا لله، فلا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله، أو أن يرددقولاً متضمناً الحلف بغير الله، روىالبخاري ومسلمعنعبد الله بن عمررضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت. وروىأبو داود والترمذيعنابن عمرأيضاً أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:من حلف بغير الله فقد أشرك.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوىمن موقع طريق الإسلام.

وجاء في فتوى الشيخ عبد الرحمان السحيم في بيان حكم القسم الوارد في النشيد الوطني ما يأتي:
في كلمات النشيد المذكور حلف بِغير الله ، وهو شِرك ، وذلك في قوله :
قسما بالنازلات الماحقات
والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات

فلا يجوز القسم بِغير الله، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري ومسلم .
والقسم بغير الله شرك، لقوله عليه الصلاة والسلام :مَن حلف بغير الله فقد كَفر أو أشرك. رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

يسلمو الايادي
بارك الله فيك
النشيد يعد رمزا من رموز الدولة
نحن ايضا لدينا علماء في الدين
لو كان يعني القسم بغير الله لمنعوه
بالعكس هم يطالبون بحفظ النشيد الوطني و رفع العلم الجزائري
شكرا على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.