اولا اعذروني لقلة مشاركاتي في هذا القسم. اردت ان تكون مشاركتي الاولى فيه عبارة عن موضوع للمناقشة :نلاحظ في ايامنا هذه بروز ظاهرة جديدة يمكن تكون لها زمن لكنها عرفت تطورا في الاونة الاخيرة وهي الرقية الشرعية . هنا ليس بمعنى الرقية هي اللتي انتشرت بل استعمال الرقية كتجارة تدر المال على الائمة وشيوخ الدين . اخواني هل يجوز لمشايخنا ان يستعملو الرقية كوسيلة لكسب الرزق ام ان هذا مكروه ومرفوض في الاسلام . لانه سؤال يطرح نفسه خصوصا مع انتشارها على نطاق واسع . حتى الائمة الذين كانو يقدمون خدمات مجانية تحولو هم ايضا الى تجارة الرقية. ارجو ان اجد منكم من يستطيع افادتي في هذا الموضوع . تقبلو فائق احترامي. سلام عليكم
نعم انتشرت ظاهرة الرقية بشكل رهيب للغاية
على حسب علمي يجوز للشيخ أن يأخذ أجرا من رقيته لأنه حدث هذا مع احد الصحابة رضوان الله عليهم حيث أخذ هذا الصحابي أجرا مقابل رقيته لمريض ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم هذا
اما سبب انتشار هذه الظاهرة فأعتقد ان الناس يعلقون فشلهم على العين والسحر
وهناك من يعتقد ان الرقية مفتاح للربح
باختصار سبب انتشار هذه الطاهرة بهذا الشكل
هو التسويس
أخذ الأجرة على الرقية لا ينافي حصول الثواب
27 ذو الحجة 1445 / 06-01-2017
الفتوى
فإن من المعلوم أن أخذ الأجرة على الرقية الشرعية أمر مشروع عمله الصحابة رضي الله عنهم، وأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم، بل طالبهم بإشراكه معهم في الأجرة تطيباً لخواطرهم وزيادة لبيان مشروعية ما فعلوا.
وعلى هذا؛ فإذا رقى الراقي بنية امتثال أمر الله ورسوله ببذل النفع للمسلم فهو مأجور على ذلك إن شاء الله ولو أخذ مقابل ذلك أجراً، ولو فعل ذلك احتساباً بالأجر وطلباً لما عند الله تعالى من غير أن يأخذ من المريض أجراً فلا شك أنه أعظم أجراً. وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 56703.
والله أعلم.
|
لا أختي
سمية معها حق
هذه الظاهرة موجودة
انا أعرف إمام ما شاء الله من حيث الرصيد المعرفي
لكن في هذه النقطة إن دفعت أكثر يرقيك وإلا فلا
خاصة بعدما ذاع صيته
هههههه لقاها خابزة مع المغتربين ليزميقري
|
نحن في ولاية الجلفة لا توجد
بارك الله بكم
نعم هذا خطأ ولكن الرقية تعالج حتى الحمى
وهناك من عاد بصره بالرقية الشرعية والرقية في الأصل هي دعاء وتضرع لله عز وجل
ومن شروط الرقية هي اعتقاد الراقي والمريض ان الشقاء والإجابة هي من الله عز وجل وحده
يا جماعة الخير على المرء أن يحرص على تعلم الرقية الشرعية ليرقي نفسه و أهله أو يذهب إلى من لا يأخذ على رقيته أجراً أو من يأخذ أجراً بدون شرط كأضعف الإيمان .
و أما الرقاة الذين يأخذون الأجور الباهظة على رقيتهم ( ولا نقول بتحريم ذلك ) فأرى أن ذلك أبعد عن الإخلاص بل يصير هم الراقي كم يأخذ من النقود و ربما سخط و لم يحسن الرقية إذا لم يعط نقوداً ،
مع أن هذه الظاهرة لم نرها بولاية الجلفة كما قالت الأخت بلبلة
و حفظنا الله و إياكم .