تخطى إلى المحتوى

نصيحة للاخوة الصادقين الطالبين للحق 2024.

نصيحة للاخوة الصادقين الطالبين للحق

دعوكم من كثرة الردود

ودخول المهاترات مع اهل الجهل والهوى

بين وجهة نظرك وبين الحق ومن لايستجيب ما لك عليه

من سبيل

انك لا تهدي من احببت

وهناك بعض الناس قلوبهم مريضة ونفوسهم سقيمة

وافهامهم معكوسة وفطرهم منكوسة

والله وبالله وتالله لن تفيد معهم الادلة شيئا

لانهم على قاعدة اعتقد ثم استدل

ولانهم لا يقدرون نصوص الكتاب والسنة حق قدرها

ولا يعظمون شعائر الله

المؤمن الصادق تكفيه اية او حديث او قول احد الصحابة

واما صاحب الهوى فلا يكفيه شيئ

ولكن النار تكفيه والعياذ بالله

وقد حذر العلماء قديما من مجادلة الجهال ومناقشة اهل الهوى

فمن لا يفرق بين الجرح والتعديل وبين الغيبة والنميمة

ومن يخوض في اعراض الصالحين ويكذب على المؤمنين ليس طالب حق

وليس باحثا عن الهداية

ان المرء محاسب على كل حرف يكتبه وكل كلمة يتلفلظ بها

وكثرة الكلام وكثرة الردود في غير محلها ولغير اهلها تجلب الزلل

فانصح نفسي اولا وانصح اخواني ثانيا بعدم مجادلة من يرد النصوص

ومن يتبع هواه والحذر الحذر من لحوم العلماء الصادقين

والحذر من صنيع بعض الجهلة ممن نصب نفسه يرد على العلماء

امثال مالك والشافعي واحمد وابا حنيفة

و الشيخ مقبل والالباني وغيرهم

من اهل العلم والفضل

من هو حتى يرد عليهم ؟؟

اتانا من الاعراب قوم تفقهوا وليس لهم في الفقه قبل ولا بعد

يقولون هذا عندنا غير جائز ومن انتم حتى يكون لكم عند

وقد كتبت قديما في وصف

اهل الجهل والهوى مقالا

ارى من المناسب ادراجه هنا

كتبت اقول

نفوس من العلم مفلسة وعقول من قلة الفهم كادسة

وقلوب خالية من الفقه واجسام بغال وعقول عصافير

لا يعرفون ويجهلون انهم لا يعرفون

لا يفهون وعن جهلهم لا يرعوون

من راي ان نضع ما يكتبون او الصواب ان اقول ما يخلطون

او ما يتمهبلون به في قمامة الافكار وزبالة الاذهان

جاهل ما عليه في جهله من مزيد

زعموا العلم والادب وهم من خواء

وزعمو الفهم ولا فهم

ما اكثر ما يكتبون وما اقل ما يفهمون

نفوس عشش فيها الجهل وبيض وفرخ

لم يعرفو من العلم الا رسمه ومن الادب الا اسمه

انتكست عندهم الفطر

وانقلبت عندهم الموازين

فلا ادري باي عقل يفكرون وباي ميزان يزنون

وباي شرع يحكمون

ولكن هذه هي سنة الحياة

فواعجباً! كم يدعي الفضل ناقص ….ووا أسفا! كم يظهر النقص فاضلُ

يليق ببهم ان يقال لهم

لقيط في الكتابة يدعيها كدعوى الجعل في بغض السماد

دع عنك الكتابة لست منها ولو لطخت وجهك بالمداد

تنصحهم فلا يرعوون وترشدهم فلا يفهمون
ومن البلية نصح من لا يرعوي عن غيه وخطاب من لا يفهم

يريدون ان يتسلقو على مناكب الفضلاء

فيلمزون ويهمزون ويعيبون اهل المروءة والدين

ليظهرو انفسهم المريضة الصغيرة

وما عبر الإنسان عن فضل نفسه بمثل اعتقاد الفضل في كل فاضل

وليس من الإنصاف أن يدفع الفتى يد النقص عنه بانتقاص الأفاضل

لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها؛

فإنهم يفسدون من حيث يظنون أنهم يصلحون.

ما يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه

أنصاف متعلمين صاروا متعالمين

قال حـمار الحكيم تـوما لو أنصف الدهر كنت أركب
لأنني جــاهـل بسيـط وصـاحبي جـاهل مـركب

قال الذهبي رحمه الله :
" الجاهل لا يعرف رتبة نفسه فكيف يعرف رتبة غيره ".

قال الأعمش:إنما يهلك الناس رجلان: نصف عالم ونصف طبيب

وجدير إذا الليوث تولت أن تلي ساحها جموع الثعالب

حري بهم ان يسترو عنا جهلهم بالصمت والسكات

لايرفع السقف ما لم يبن حامله ولا بناء لمن لم يرس ما حملا

فما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الكرام كرام

وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما

وقد قيل :" كن بالجهل مستترا
استر العِيَّ ما استطعت بصمت إن في الصمت راحة للصَّمُوتِ واجعل الصمت إن عييت جوابا رُبّ قول جوابه في السكوت

وما احق ان يقال فيهم ولهم

فكُفََ عنا جشاءك

وزن الـكلام إذا نـطقت فإنما يبدي العقولَ أو العيوبَ المنطقُ

وما أبصرت عيناي أجمل من فتى يخاف مقام الله في الخلوات

فليتهم يسكتون يستريحون ويريحون

وليتهم يصمتون وليتهم يتعلمون

مالهم لا يفهمون

تصدرو للكتابة وليسو لها باهل وليست منهم بذات رحم

تصدر للتدريس كل مهوس بليد تسمى بالفقيه المدرس

فحق لأهل العلم أن يتمثلوا بقول قديم شاع في كل مجلس

لقد هزلت حتى بدا من هزالها كلاها وحتى سامها كل مفلس

يرمون غيرهم بالعضائم كذبا وزورا

وعيوبهم قد ملات الافاق عيوبهم قد سدت الافق

ولكن لسنا ممكن يتصيد الزلات ويتتبع العثرات

لسنا مثل الذباب لا يقع الى على الجرح

ولهم نقول

يا أيها الرَّجُلُ المُعَلِّمُ غَيرَهُ هَلاَّ لِنَفسِكَ كان ذَا التَّعلِيمُ

تَصِفُ الدَّوَاءَ لِذِي السِّقَامِ وَذِي الضَّنَى كَيمَا يَصِحّ بِهِ وَأَنتَ سَقِيمُ

اِبدَأْ بِنَفسِكَ فَانْهَهَا عَن غَيِّهَا فَإِذَا انْتَهَتْ عَنْهُ فَأَنتَ حَكِيمُ

فَهُنَاكَ تُعْذَرُ إنْ وَعَظْتَ وَيُقتَدَى بِالقَوْلِ مِنْكَ ويُقْبَلُ التَّعلِيمُ

لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ عَارٌ عَلَيكَ إِذَا فَعَلتَ عَظِيمُ

تكلمو فيما لايحسنون وخاضوا البحر وهم لقوانين السباحة جاهلون

من تكلم فيما لا يُحسن أتى بالعجائب

ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه

لماذا نتجشم قضايا لا نحسن الكلام فيها ؟

ولو سكت كل جاهل لما كان هناك خلاف

والمتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور

كالهر يحكى انتفاخا صولة الأسد

إن المطايا وإن كثرت معالفها لن تسبق الخيل في جر الميادينٍ

لما أخذ دود القز ينسج الحرير أقبلت العنكبوت تتشبه وتنسج، ثم نسجت

وقالت: يا دودة القزة !! لي نسج وتلك نسج ولا فرق بين النسيجين، قالت دودة القزة:

نسجي أردية الملوك، ونسجك شبكة الذباب، وعند مس النسيجين يتبين الفرق

سوف ترى إذا انجلى الغبار أفرس تحتك أم حمار

فلنعط القوس باريها !!

إن السلاح جميع الناس تحمله وليس كل ذوات المخلب السبع

ام اهم مثل اصحاب الحداثة ياتون بكل غثاثة

يريدون منا ان نلغي احكاك العلم وادابه وقوانينه ونواميسه

ليسنى لهم الجهل مثل ما يحبون

ليس لهم علاج الا الكي …….

لا ارى للموعضة فيهم مكانا فقد جربتها زمانا فما اجدت نفعا

اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم

إذا وصف الطائي بالبخل مادر …وعير قُساً بالفهاهة باقلُ

وقال السهى للشمس: أنت خفية ….وقال الدجى: يا صبح لونك حائلُ

وطاولت الأرض السماء سفاهة …وفاخرت الشهب الحصى والجنادلُ

فيا موت زر! إن الحياة ذميمة… ويا نفس جدي! إن دهرك هازلُ

نصيحة لاخواني لاتجادلوا اهل الجهل والهوى

ولا تناقشوهم

بين الحق وقل كلمتك وامض

فطالب الحق يكفيه الدليل كما قلنا

وحسبنا الله ونعم الوكيل

ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

وكتبه محمد بن العربي التلمساني

كلامك يشفي الغليل

بارك الله فيك …والله مرات اندم اعطاء رأيي او نصحي لبعض الجهال الذين احسبهم من العقلاء

لكن كما قلت

لا يعرفون ويجهلون انهم لا يعرفون

لا يفهون وعن جهلهم لا يرعوون

كلام في القمة اخي
حفظك الله ونفع بك وبامثالك ..
جزاك الله خيرا
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أنس الموحّدة القعدة
القعدة
القعدة

كلامك يشفي الغليل

بارك الله فيك …والله مرات اندم اعطاء رأيي او نصحي لبعض الجهال الذين احسبهم من العقلاء

لكن كما قلت

لا يعرفون ويجهلون انهم لا يعرفون

لا يفهون وعن جهلهم لا يرعوون

القعدة القعدة
وفيك بارك الله اختي الكريمة ام انس

المرء يبين الحق بادلته ويمضي في طريق دعوته

ولا يدخل في جدال ونقاش مع من لايعرف العلم ولا يريد الحق

وهناك بعض الناس قلوبهم مريضة ونفوسهم سقيمة

وافهامهم معكوسة وفطرهم منكوسة

والله وبالله وتالله لن تفيد معهم الادلة شيئا

لانهم على قاعدة اعتقد ثم استدل

ولانهم لا يقدرون نصوص الكتاب والسنة حق قدرها

ولا يعظمون شعائر الله

صـــــــــــــح
لسانك

كلامك صحيح 100%
حتى كنت رح اعتزل المنتدى بسبب بعض الردود
والمواضيع التافهة
الحمد لله المشرفين لقيولنا حل لهي التفاهات
يارب يلقونا حل كمان لردود مشكور على الموضوع

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم جزائري القعدة
القعدة
القعدة
كلام في القمة اخي
حفظك الله ونفع بك وبامثالك ..
القعدة القعدة
بارك الله فيك

وجزاك الله كل خير

جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

نرى والله اعلم

انه لا ينبغي ان يترك هؤلاء المخالفين لمنهج اهل السنة والجماعة فلا يرد عليهم

بل هو جهاد من الجهاد لاعتبارات كثيرة

الاعتبار الاول وهو الاهم :

الاخذ بعين الاعتبار اننا في منتدى هو اقرب الى الشارع العام او مجلس من مجالس العامة ، ورواد هذا المنتدى

اصناف كثيرة

جهال من عوام الناس وعندما نقول جهال نقصد به الجهل باحكام الشريعة

وانصاف مثقفين ممن تلقى شيئا من علم في المدارس الحكومية

وقلة ربما تحسب على طلبة العلم الشرعية

وهؤلاء كلهم بمن ذكرنا بإزاء اهل العلم ، في سلة واحدة

وهناك من يتخذ هذه المنتديات لالقاء الشبه على الناس ، فيتلقفها الاصناف الثلاثة على حد سواء

واحد يملك من علوم الآلة من يمكنه من استيعاب النصوص فيعمد الى كتب اهل السنة والنظر فيها

فيستقر عقله على ما فهم منها

وآخر يصدقها

وآخر يعرض عنها فالمنتدى بالنسبة اليه ليس اكثر من حديقة للسياحة

وكل هؤلاء يكتبون في المنتدى الجاهل فيهم والعاقل

ونظرة سريعة الى ما يكتب في المنتدى الشرعي والمنتدى السياسي تتجلى لك الحقيقة دون لثام

فيكفي ان تجد من هو محسوب على اهل العلم ظلما وزورا في هذا المنتدى وهو لا يفتا يدندن

ويحلم ويتعب نفسه وينتظر زنادقة الرفض وجهال العلمانيين لكي يعيدون اليه الخلافة الاسلامية وينصبونه قاضيا فيها

هناك اعتبار آخر وهو مهم جدا

ان ترك هؤلاء السفهاء وعدم الرد عليهم يمنحهم قوة الى قوتهم التكوينية بحكم الغلبة

فيعلو شانهم ويصبح غثهم كسمين غيرهم من اهل الحق

وان حظرهم يقربهم من الشيطان فينفخ في آذانهم ويزيدهم غروروا

وعندما نقول الرد عليهم فهو لا يعدو ان يكون نقل كلام اهل العلم فيما يعرض للناس من شبهات

وفي التاريخ عبرة

فهذا حبر هذه الامة وإمام التفسير فيها عبد الله بن عباس رضي الله عنه

نزل من عليائه ليسمع من الحرورية كلامهم بعد ان القى على مسامعهم جاهل مقولة فيها شبهة فتلقفها من حولهم ليطيروا بها في الآفاق بسيف يعضدها وقوة تحميها

فسمع منهم وناظرهم وجادلهم فرجع اغلبهم ومن بقي منهم رمي عن قوس واحدة

ولو تركوا لكان باطلهم حقا او شبهة الى يوم القيامة تلقى على أفئدة الناس

ومرة اخرى اقول هذا مجد راي لا يلزم احدا سواي

وتبقى هذه المنتديات وما يكتب فيها ليس اكثر من حديث على رصيف الحياة ولا تقوم بها الحجة مهما علا شان من يكتب فيها ، فالعلم في الدفاتر والمحابر ويؤخذ سماعا من افواه الرجال وهذا اجله ، او وجادة ومناولة ، وما سواه …… فللغربان فيه نصيب

ووالله لو عرض لي جاهل في الطريق وجالسته اليوم بطوله لم اسام من الحديث اليه والرد عليه حتى اهلك او يهلك …. ولو وصفني بأقبح النعوت والصفات

والله اعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.