تخطى إلى المحتوى

مَن عُرِض عليه الريحانُ فلا يَرُدُّهُ 2024.

مَن عُرِض عليه الريحانُ فلا يَرُدُّهُ

قال تعالى في معرض ذكره عن النعم التي وضعها في الأرض لعباده: {والحب ذو العصف والريحان} [سورة الرحمن: الآية 10].
و قال تعالى: {فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم} [سورة الواقعة: الآية 89].
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من عرض عليه الريحان فلا يردُّه فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة " [رواه مسلم].
و عن أبي عثمان النهدي مرسلاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أعطي أحدكم الريحان فلا يردًّه فإنه من الجنة " [رواه أبو داود والترمذي في مراسيلهما].
و في سنن ابن ماجة من حديث أسامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا مشمِّر للجنة فإن الجنة لا خطر لها، هي ورب الكعبة نور يتلألأ وريحانة تهتز وقصر مشيد … "
قال ابن القيم: الريحان كل نبت طيب الرائحة. فكل أهل بلد يخصونه بشيء فأهل المغرب يخصونه بالآس، وهو الذي يعرفه العرب من الريحان. أم أهل العراق والشام فيخصونه بالحبق

الآس: Myrtle
شجيرة من الفصيلة الآسية Myrtacees ترتفع إلى مترين ولها فروع عديدة ملساء عليها غدد ذات رائحة جميلة. تنبت برياً في سفوح الجبال، وتزرع في المناطق الغزيرة المياه وعلى ضفاف الأنهار. ويعود الاهتمام به لخضرة أوراقه الدائمة وأنها تحافظ على نضارتها وقتاً طويلاً. استعمله العامة من المسلمين لزيارة قبور موتاهم. يقال أن موطنه الأصلي بلاد فارس ونشره العرب في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي إسبانيا. ويعرف في المغرب العربي باسم الريحان وثمره هو حب الآس _ الحبلاس _. هذا وتفرز أوراقه مواد مطهرة تنقي الهواء وتقضي على الكائنات العضوية الدقيقة.

قال ابن القيم:
الآس يجفف الرأس تجفيفاً قوياً وهو قاطع للإسهال الصفراوي وإذا شُمَّ فهو مفرح للقلب، مانع للوباء. وكذا إذا فرش في البيت.
و إذا سُحق ورقه اليابس وذر على القروح نفعها، وينفع من داء الداحس. وإذا دُلك به البدن قطع العرق وأذهب نتن الإبط. وطبيخه يجلو قشور الرأس وقروحه الرطبة ويمسك الشعر المتساقط ويسّوده، وحبه _ الحبلاس _ نافع من نفث الدم العارض في الصدر والرئة، دابغ للمعدة نافع من استطلاق البطن، مدمر للبول، نافع من لذع المثانة وعض الرتيلاء ولسع العقرب.

و أكد ابن سينا:
أن ورق الآس يطيب رائحة البدن ويقوي أصل الشعر ويسّوده ويمنع تساقطه. وأضاف البغدادي: أن الآس يقطع الإسهال واشتمامه يسكن الصداع.
و في الطب الحديث يستخرج من ورقه وثمره زيت عطري طيار منعش زكي الرائحة، عنصره الفعال هو الميرتول Myrtole كما يحوي خلاصة قابضة ويوصف في التهاب اللثة والنزلات الصدرية وسيلانات المهبل. كما تحوي الأوراق على حمض الطرطير وزبدته ولذا فهي مدرة للبول، تخفف من شدة نوبات الصرع ومن عددها.
و يستخرج من ورقه وثمره ماء مقطر عطري زكي الرائحة _ عطر الملائكة _ يفيد مطهراً للأنف. أما ثماره _ الحبلاس _ فهي مغذية، منعشة ومقوية للجسم، تؤكل كفاكهة ولها خاصة مقبضة ومجففة للفم لاحتوائها على مادة عفصية، ويصنع منها مع السكر مُربّى لذيذ الطعم.

الحبق: Sweet Basil
هو الريحان بعرف أهل الشام، وربما كانت الهند موطنه الأصلي وهو نبات عشبي عطري من فصيلة الشفويات Labiee , s، زرع للزينة، ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية معلاقية، زهره أبيض أو محمر قليلاً. يستعمل كتابل لتطبيب نكهة الطعام ويدخل في تحضير الحساء والسجق والسلطات. أما زيته الذهبي فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.
و يستعمل كامل العشب الطازج بعد تقطيره لاستخراج الزيت. وهو زيت طيار أبيض أو أصفر اللون، له رائحة زكية واضحة ويدخل في تركيبه اللينالول والسينيول والأوجينول والتربين.
قال ابن القيم عن الحبق بأن: شّمه ينفع من الصداع الحار، ويجلب النوم، وبزره حابس للإسهال الصفراوي ومسكن للمغص، مقو للقلب ونافع من الأمراض السوداوية.
و أضاف ابن سينا: الحبق ينفع من البواسير والدوار والرعاف وأن أزهاره منشطة وهاضمة واستنشاق مسحوق أوراقه يزيل الصداع الناجم عن الزكام.
و في الطب الحديث: يحضر شرابه من رؤوسه المزهرة بعد نقعها في ماء مغلي، ويؤخذ منه مقدار ملعقة كبيرة بعد الطعام حيث يفيد كمنبه وهاضم، طارد للغازات، ومطهر للأمعاء ومزيل للمغص المعوي، مدر للبول، كما يقضي على الرشح والزكام. وله فائدة كبيرة في معالجة الوهن النفسي، وكمضاد للأرق العصبي والصداع وآلام الطمث.
و في أوربا يستعمل في عدد من المعالجات الشعبية. أما مغلي البذور فيعطي نتائج جيدة لمعالجة الزحار والاسهالات المزمنة.

بوركت أيها الشامخ موضوع جميل و رائع حقا
فقط أٍيد أن أقول أن إسم الحبق هو الذي يعرف به الريحان في دول المغرب الهربي خاصة الجزائر فنحن نعرفه باسم الحبق
و موضوعك هذا يستحق فعلا باقة من الريحان
شكرا لك

اكيد يا وردة الروح انه الحبـــــــــق بعينـــه ؟؟؟؟ وهو ما يسمى عندنا في الجزائر ؟؟؟؟
سعيد بمرورك وردك الذي اتى بالجديد وهو تعريف الريحان في مناطق المغرب العربي المعروف بالحبق ؟؟؟؟؟

القعدة

شكرا أخي

على الموضوع القيم والمفيد

بارك الله فيك

ويعطيك العافية

تحياتي

king of the love

القعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.