تخطى إلى المحتوى

موسوعة الصحة والحياة اكثر من 15 موضوع 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

موسوعة الصحة و الحياة

اختلاف جرعات النيكوتين يؤدي للإدمان

القعدة

نجح معهد طبي سويدي يتبع شركة تجارية طبية في ستوكهولم في التوصل إلى مصل طبي سيساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين وفق زمن تدريجي منطقي، وسيحل المصل في الأسواق التجارية حالما يثبت نجاحه على المتطوعين الراغبين في الامتناع عن التدخين.
وأظهر تقرير صادر عن المعهد أن الاختبارات على المصل أعطت نتائج إيجابية ومطمئنة، موضحاً أن المصل سيساعد المدخن على الامتناع في فترة زمنية قياسية.
وشرح أن المصل يعتمد بشكل رئيسي على التعامل مع جهاز المناعة في الجسم، حيث إن المصل يتكون من إحدى المواد البروتينية التي تقوم بتفعيل وتنشيط المناعة في جسم المدخن لتحول دون وصول مادة النيكوتين إلى الدماغ، وهذا سيمنع بالتالي الدماغ من إفراز المادة التي تجبر الجسم على طلب مادة النيكوتين والإدمان عليها.
وعبر مشرف العمليات الطبية في الشركة توماس لارسون عن أمله في أن يجد المصل طريقه إلى السوق قريباً، مؤكداً أن الاختبارات المعملية على الفئران أثبتت نجاحه بنسبة 100%.
وأكد لارسون أن المصل تجرى تجربته على عدد من المتطوعين الذين يرغبون في الامتناع عن التدخين، مشيراً إلى أن النتائج الأولية مبشرة ومطمئنة. وأضاف أنه بمجرد ثبوت نجاحه على البشر فسوف تقوم الشركة بطرحه في الأسواق الاستهلاكية، وإذا ما حدث ذلك فإن المصل سيعتبر قفزة نوعية في مجال الطب والعلوم المخبرية المعنية بالأدوية.
وأوضح لارسون أن المصل لم يترك آثاراً جانبية على سيكولوجية الفئران أو طباعها، مؤكداً خلوه من أي آثار جانبية على المدخن حينما يستخدمه للتوقف عن التدخين. وأضاف أن أهم ما يمكن أن يحققه المصل إلى جانب بعده عن الآثار الجانبية في العلاج هو البعد عن التكاليف الباهظة التي تنفقها الدول والحكومات من أجل التوعية والإرشاد للإقلاع عن التدخين، مؤكداً أنه لا حاجة لأي من جلسات النصح أو المتابعة النفسية إلا في كيفية استخدام المصل وطريقته.

المياه البيضاء في العين لا يجب أن تدعوك للقلق

القعدة

ان أكثر مِن نصف من تجاوزوا 65 سنة لديهم درجة ما من المياه البيضاء في العين ، ومعظم هؤلاء يمكن علاجهم بنجاح بواسطة الجراحة. ومرض المياه البيضاء هو تعكر يحدث في قسم من العين يسمى العدسة.. قد يفقد النظر صفاءه تدريجياً كما يقول موقع باب ويصبح معتماً لأن النور لا يستطيع المرور عبر العدسة المعكرة ليصل الى القسم الخلفي من العين «الشبكية».
عدسة العين:
هي جسم شفاف خلف القزحية «القسم الملون من العين»… العدسة تحرف أشعة النور لاعطاء شكل واضح للمرئيات على القسم الخلفي من العين او الشبكية.

سبب حدوث الماء الأبيض:

ـ قد يحدث الماء الابيض في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً مع تقدم العمر.
في الأعمار المبكرة قد يكون سببه وراثيا عائليا، أو رضا على العين، أو نتيجة لالتهابات العين المزمنة، أو مصاحبة لأمراض مثل الداء السكري، كما أن بعض الأدوية كالكورتيزون مثلاً قد تسبب تغيرات في شفافية العدسة.

أعراض الاصابة بالماء الأبيض:

ـ لم أعد أستطيع أن أرى بالوضوح نفسه الذي كنت أتمتع به!
قد تلاحظ أن بعض الأشياء تبدو مشوشة وخاصة عند حوافها، أو أن تعتقد أن النظارات متسخة أو مخرشة.
ـ أكاد لا أرى في الأماكن شديدة الاضاءة أو في الشمس الساطعة كما أنني لم أعد أستطيع القيادة ليلاً!
تصبح القراءة مشوشة وغير صافية.
ـ لم أعد أرى الألوان بالوضوح السابق نفسه!
مع تطور الساد يزداد مركز العدسة اصفراراً مما يجعل كل الأشياء تبدو مصفرة بعض الشيء.
ـ لدي ازدواجية في الرؤية!
قد لا يكون العكر متجانساً فأشعة النور التي تصل الشبكية تكون منقسمة مما يؤدي الى الرؤية المزدوجة.

العلاج:
ـ الجراحة «التقليدية أو باستخدام تقنيات الأمواج الصوتية أو الليزر» هي العلاج الفعال الوحيد لازالة العدسة المعكرة.. الليزر وحده لا يمكنه علاج الساد الا أنه قد يلزم استخدامه في مراحل لاحقة.. الحمية الغذائية والأدوية لم يثبت لهما أي دور في ابطاء أو ايقاف تطور الساد «الماء الأبيض».
ـ ماذا تعني بزرع العدسة؟
ـ استبدال العدسة المعكرة المستخرجة جراحياً من العين بعدسة بلاستيكية لكي تستطيع العين التركيز على الأشياء.
قد يقرر جراح العيون، في بعض الحالات الخاصة، عدم زراعة عدسة لأسباب طبية والاستعاضة عنها بنظارات أو عدسات لاصقة.
ـ متى يمكن أن أجري العملية الجراحية؟
ـ تستطيع عادة أن تقرر أنت التوقيت الذي تريده.
في الماضي.. كان يفضل اختصاصي العيون الانتظار حتى ينضج الماء الأبيض.. في هذه الأيام ومع تطور جراحة العيون المجهرية وبالاستعانة بأجهزة تفتيت واستحلاب العدسة المدار بالكمبيوتر Phacoemulsification الفاكو» لم يعد ذلك ضرورياً اذ يمكن اجراء العملية في أي مرحلة من مراحل تطور الساد «الماء الأبيض»… فاذا تدخل تشوش الرؤية لديك بقدرتك على القراءة أو العمل أو تقوم بأعمال كانت تجلب لك المتعة فربما يكون هذا هو موعد اتخاذ قرار العمل الجراحي.
لأغلبية الناس الجراحة تعني اقامة قصيرة في المستشفى، وفي معظم الأحيان يمكن اجراء العمل الجراحي والخروج في اليوم نفسه.
خطوات الجراحة:
ـ قبل العملية سوف توضع بعض القطرات في العين لتوسيع الحدقة.يمكن اجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي ونادراً تحت التخدير العام اذا لزم الأمر.العملية تستغرق 30 دقيقة تقريباً في الحالات العادية، بعد العملية يوضع واقٍ بلاستيكي لحماية العين من الرضوض.
ـ ما هي أحدث تقنية في جراحة الماء الأبيض والمتوفرة في قسم جراحة العيون بمستشفى دلة؟
ـ لقد أظهرت تقنية الجرح المجهري «2 ـ 3ملم» وبدون خياطة مع استخدام أجهزة شفط الماء الأبيض المدار بالكمبيوتر «الفاكو» الكثير من المزايا عن الطرق التقليدية في جراحة الماء الأبيض.
ـ ماذا بعد العمل الجراحي؟
ـ قطرات عينية بشكل منتظم لأسابيع أو حسب ارشادات الطبيب.
ـ امتنع عن فرك وحك العين.. ضع الواقي خاصة أثناء النوم.
ـ اغسل شعرك ورأسك للخلف لمنع وصول الماء للعين لمدة أسبوع.
ـ تجنبي وضع مساحيق التجميل على العيون لعدة أسابيع.
ـ تستطيع السجود والركوع في الصلاة.
ـ لست مجبراً على البقاء في المنزل.. تستطيع الخروج مع وضعك نظارة شمسية.
ـ تستطيع أن تستأنف حياتك اليومية بعد أسبوع من العمل الجراحي.
ـ تجنب قيادة السيارة حتى يسمح لك جراح العيون بذلك.

تحديد موقعي التذوق الجمالي و الترابطات اللغوية الدماغية
القعدة

فيما يعد فتحا جديدا على طرق الاكتشاف المبكر للمواهب الفنية والعبقريات الواعدة، أعلن في دراستين منفصلتين في الولايات المتحدة عن تحديد موقعي التذوق الفني والترابطات اللغوية في الدماغ.
ونشرت المجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم نتائج أبحاث قام بها فريق من الباحثين من جامعة باليريك أيلاندز بإسبانيا، لاختبار الفكرة الشائعة والقائلة بأن مركز التذوق الفني والجمالي يقع في المنطقة الجبهية (الأمامية) من الدماغ، ولم يكن ثمة دليل على ذلك من قبل.
وقام الباحثون بقيادة الدكتور كاميلو سيلا كوندي بتعريض ثمانية أشخاص لأعمال فنية تتكون من صور أو لقطات جميلة من الطبيعة، وطلبوا من كل منهم أن يحدد أي هذه الصور أكثر جمالا.
وأثناء ذلك كان الباحثون يقومون بتصوير أدمغة هؤلاء الأشخاص بتقنية تسمى التصوير المغناطيسي الكهربي للدماغ (MEG). وقد أثبتت هذه التجارب الاعتقاد السائد, فقد استحثت هذه الصور جزءا محددا في المنطقة الجبهية من الدماغ، ويعتقد أن هذه المنطقة مسؤولة عن عدة وظائف أخرى مثل صنع القرار وتحديد نمط الشخصية وغيرها.
أما الدراسة الثانية فقد نشرتها مجلة "بلوس بيولوجي" على شبكة الإنترنت، وهي تحدد موقعا هاما في الدماغ هو موقع الرؤية أو الكشف أو الحل، أو –كما يسميه البعض- موقع "وجدتها" Eureka.
وقام فريق بحثي من جامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة بقيادة الدكتور مارك يونغ-بيمان بتصميم مجموعة من الألغاز كل منها يتكون من ثلاث كلمات، وطلبوا من 37 شخصا أن يأتوا بالكلمة الرابعة التي تصلح أن تكوّن لفظا مركبا مع كل من الكلمات الثلاث.
ثم طلب الباحثون من هؤلاء الأشخاص أن يضغطوا على زر أمامهم حالما يتراءى الحل لأدمغتهم. وباستخدام تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الكهربي، استطاع الباحثون أن يحددوا موقع "وجدتها" في الدماغ، وذلك في الطبقة القشرية للفص الأيمن للدماغ.
ومن المعروف أنه في هذا الجزء من الدماغ تحدث الارتباطات اللغوية بين الأنواع المختلفة من الأفكار، مما يؤدي إلى توليد أفكار ورؤى جديدة. ولعل هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت أن هناك فارقا في النشاط الدماغي بين مجرد الوصول لحل مشكلة ما، وبين الوصول لرؤية أو كشف.
وربما تؤدي الدراستان إلى زيادة قدرتنا على فهم الدماغ البشري، فهو أكثر التكوينات الحيوية تعقيدا على الإطلاق. وربما تساعدانا أيضا على الاستكشاف المبكر للمواهب الفنية والعبقريات الواعدة عن طريق تحديد مستوى نمو الموقعين اللذين حددهما الباحثون.

الأسبرين والستاتين يقللان نسبة فقدان الرؤية لدى الكهول

القعدة

بينت الدراسات الأميركية الحديثة، أن تناول دواء «الأسبرين» ودواء «الستاتين» المعروف لخفض كوليسترول الدم، من شأنهما خفض نسبة تدهور الرؤية والعمى لدى الكهول.
أجريت الدراسة على 300 مريض يعانون من امراض استحالية في مقلة العين، وهذه الحالة تؤدي إلى تشكل أو تكاثر اوعية دموية عشوائية تحت الشبكية، وهذا بدوره يؤدي إلى أذية شديدة في العين واحيانا انفصال في الشبكية والعمى.
ووجد في الدراسات الجديدة، أن «الأسبرين» و«الستاتين» يخفضان نسبة الاختلاطات لدى الكبار، بمعدل 50 في المائة، مقارنة مع الناس العاديين، الذين لا يأخذون هذه الأدوية. إذ ترتفع نسبة العمى لدى الناس العاديين، بمعدل الضعف.
وكان هناك خلاف مستحكم حول صحة هذه المعلومات، إذ أشارت دراستان سابقتان، إلى أهمية «الستاتين»، لكن الدراسة لم تجد هناك علاقة بين «الستاتين» وتحسين الرؤية. وكانت جميع الدراسات السابقة، قد أجريت على عدد محدود من المرضى.
لكن الدراسة الحالية أجريت على عدد كاف من المرضى، وقد نجحت في العثور على علاقة متينة بين «الأسبرين» و«الستاتين»، وتحسين الرؤية لدى الكهول. كما أشارت الدراسة إلى ان تعاطي أحد الأدوية المذكورة بشكل منعزل يمكن أن يقلل نسبة حدوث الأمراض الاستحالية في العين، فـ «الأسبرين»، يقلل نسبة العمى بمعدل 40 في المائة بشكل مفرد، كذلك «الستاتين»، لكن إذا كان الإنسان يتعاطى الدواءين في آن واحد، فإن الفائدة تكون أفضل.
وأعاد الأطباء التحسن في الرؤية إلى قدرة «الأسبرين» و«الستاتين» على لعب دور مضاد التهابي مناعي داخلي في الجسم. فـ «الستاتين»، يقلل من انتاج البروتينات الالتهابية، كذلك يقلل من نسبة تشكل الخلايا المناعية التي تدمر بعض أعضاء الجسم الذاتية. كذلك يلعب العقاران المذكوران، دوراً في السيطرة على عمليات الأكسدة، ويقللان من حدوث الشوائب الحرة، وبالتالي خفض عوامل خطورة الاضطرابات البصرية.
كما أوضحت الدراسة، أن فائدة «الأسبرين» و«الستاتين»، تبدو واضحة لدى المدخنين أكثر من غير المدخنين. فالذين يدخنون لفترة طويلة من الزمن، يحصلون على فائدة كبيرة من تناول «الأسبرين» و«الستاتين».

القعدة

قالت باحثة علمية في معهد الكويت للأبحاث العلمية أن ‏ ‏تناول الأغذية التي تحتوي على مكونات زيت النخيل الأحمر لمدة ستة أسابيع يقلل من ‏ ‏مخاطر امراض القلب ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.‏
واوضحت الباحثة في دائرة التكنولوجيا الدكتورة سعاد الحوطي ان زيت النخيل الاحمر يعد من أغنى المصادر النباتية ‏ ‏الطبيعية للكاروتين وفيتامين اي مضيفة ان كليهما يعملان كمضادات للتاكسد ويحفزان ‏ ‏الاستجابة المناعية ضد كثير من الامراض.‏
وذكرت أن زيت النخيل الأحمر يعد من أغنى المصادر الطبيعية لمجموعة الكاروتين ‏ ‏وفيتامين اي وتعتبر مجموعة الكاروتين من المركبات التي لها القدرة على التحول الى ‏ ‏فيتامين (أ) في كبد الانسان مضيفة ان هذه المكونات تحظى باهتمام عالمي لكونها ‏ ‏مواد مقاومة للتأكسد وتحافظ على جسم الانسان من الامراض المزمنة المرتبطة بتقدم ‏ ‏السن.‏ ‏ وافادت الدكتورة الحوطي ان الدراسات العلمية اثبتت أن لهذه المركبات دورا ‏ ‏وقائيا ضد الهرم الذي يصيب الخلايا وكذلك تصلب الشرايين والسرطان وأمراض القلب ‏ ‏والاوعية الدموية وتساعد على منع الاصابة بالمياه البيضاء فى عدسة العين وعلى ‏ ‏سلامة الاعصاب والعضلات وتقوية جدار الشعيرات الدموية.
وقالت ان الدراسات العلمية التي اجريت على حيوانات التجارب التي تغذت لفترة ‏ ‏طويلة بغذاء زيت النخيل دلت على أن للزيت تاثيرات مقاومة للجلطة وبالتالي له ‏ ‏تاثير جانبى فى خفض نسبة اصابة الاوعية الدموية وامراض القلب وتعمل هذه المكونات ‏‏مع فيتامين اي على تحفيز الاستجابة المناعية والحماية ضد بعض أنواع السرطان ‏ ‏كسرطان الثدي.‏
ومن المعروف ان زيت النخيل الاحمر هو زيت نباتي مستخلص من ثمار نخيل الزيت ‏ ‏الموجود في ماليزيا ويعتبر من اغنى المصادر الطبيعية بمركبات الكاروتين حيث يحتوي ‏ ‏على مابين 500 و 700 مغم / كغم منها كما يحتوي على مابين 700 و 800 مغم /كغم من ‏ ‏مركبات فيتامين اي.
وقالت الدكتورة الحوطي انه عند مقارنة الزيوت النباتية الأخرى كزيت ‏ ‏الزيتون والذرة وعباد الشمس نجد أنها تخلو كلية من المركبات الكاروتينية بينما ‏ ‏محتواها من مركبات فيتامين اي هي 76 مغم/كغم لزيت الزيتون و 207 مغم/كغم لزيت ‏ ‏الذرة 390 مغم / كغم لزيت عباد الشمس .‏ ‏ وذكرت ان نسبة الاحماض الدهنية في زيت النخيل تصل الى 50 في المئة غير مشبع و ‏ ‏50 في المئة احماضا دهنية مشبعة وهو تركيب فريد ونادر اذا ما قورن بزيوت فول ‏ ‏الصويا والذرة وغيرها من الزيوت النباتية.‏ ‏ وافادت ان زيت النخيل يعد زيتا مقاوما للتغير بطبيعته مما يطيل من فترة ‏ ‏صلاحيته وهذا يرجع لمكوناته الكيميائية ومحتواه من الأحماض الدهنية وبالتالي يمكن ‏ ‏استخدامه في حالته الطبيعية وبدون هدرجة . ‏ ‏ واضافت ان زيت النخيل يتميز بلونه الأحمر الداكن نتيجة محتواه العالي من ‏ ‏الكاروتينات ويعتبر من الزيوت شبه الصلبة في درجة حرارة الغرفة العادية وتتراوح ‏ ‏درجة ذوبانه من 33 و 39 درجة مئوية ويمكن الحصول على عدة منتجات من زيت النخيل ‏ ‏بواسطة التقطير مما يمكن من صناعة أخرى لأغذية جديدة .‏ ‏ وقالت الدكتورة الحوطي أنه يمكن استخدام الزيت كمصدر للألوان الطبيعية للأغذية ‏ ‏أيضا وكمصدر للفيتامينات فوجود مركبات "البيتا كاروتين" يجعله مصدرا مثاليا ‏ ‏للصبغات الطبيعة ومن ثم الاستعاضة عن الألوان الصناعية ويمكن استخدامه في مختلف ‏ ‏منتجات السمن من الماجرين والمايونيز والألبان والآيس كريم كفائدة غذائية من ‏ ‏ناحية ومن ناحية أخرى فهو يساهم في إطالة مدة صلاحية هذه المنتجات وذلك لوجود ‏ ‏الفيتامينات المضادة للأكسدة.‏ ‏ وذكرت الدكتورة الحوطي ان معهد الابحاث يواصل من خلال أبحاثه في مجال ‏ ‏الصناعات الغذائية والتغذية ليس فقط التركيز على سلامة الغذاء وجودته وانما أيضا ‏ ‏العمل على تطوير منتجات ذات قيمة غذائية مرتفعة.

القعدة

حث التقرير السنوي الصادر عن هيئة الامم المتحدة حول السكان في العالم المؤسسات العلمية على التوسع في انتاج المواد الغذائية المستمدة من الخضروات والفواكه والحبوب. واوضح التقرير الذي جرى تعميمه على المؤسسات العلمية في دول العالم ان المواد الغذائية والاطعمة التي تقل فيها الشحوم الحيوانية وترتفع فيها نسبة الخضروات والفواكه والحبوب يمكن ان تساعد في زيادة العمر الصحي للانسان من خلال تخفيض اخطار الموت ومكافحة الشيخوخة بكل الوسائل وتأخير الشيخوخة الى اقصى حد ممكن. واكد التقرير ان الاعتماد بصورة اكثر على الاطعمة، النباتية المصدر، من شأنه ان يساعد في اطالة عمر الانسان، وان الابحاث العلمية تشير الى احتمال ارتفاع معدلات الاعمار في القرن الحادي والعشرين الى ما يزيد عن مائة عام علما بان متوسط الاعمار في القرن الحالي تراوح ما بين 60 الى 65 عاما في العالم الثالث، اما في اوروبا واميركا فهو اكثر من 72 عاما. واشار التقرير الى ان التجارب اثبتت ان معدل حياة الانسان في الدول الاوروبية والولايات المتحدة زاد اخيرا بمعدل 25 عاما بعد ان تم تطوير الرعاية الطبية والغذائية للغالبية العظمى من السكان منذ الطفولة.

القعدة

أكدت دراسة علمية قام بها ثلاثة باحثين مصريين بمعهد بحوث صحة الحيوان وكلية العلوم بجامعة أسيوط، أن لبعض النباتات الطبية تأثيراً مثبطاً على الفطريات الجلدية التي تصيب الانسان والحيوان وهي «ترايكوفيتون منتاجروفيتس» و«ترايكوفيتون روبريم» و«ترايكوفيتون سودانيز» و«ميكروسبوريم كانيز»، «ميكروسبوريم جيبسيم» المعزولة من أغنام مصابة بالقراع. واستخدم في هذه الدراسة تأثير كل من محلول نبات الثوم المائي بتركيز 2.5%، 5%، 10% مضافة إلى المستنبت الغذائي «السابارود دكستروز آجار»، وكذلك نبات الحنة كبودرة بتراكز مختلفة 2.5%، 5%، 10% مضافاً إلى المستنبت الغذائي السابق ذكره، وكذلك مطحون حبة البركة بنسب 2.5%، 5%، 10% مضافة إلى المستنبت الغذائي سابارود دكستروز أجار/ وأخيراً استخدم خليط من المواد الثلاث بنسب متساوية بتركيز اجمالي 10% إلى نفس الوسط الغذائي فكان لها تأثيرها على هذه الفطريات السابقة.
وقالت الدراسة التي قام بها الباحثون: صديق رشوان صديق وحسين علي عبد القادر وعبد الرحيم الشنواني أنه عند اضافة المحلول المائي من الثوم على المستنبت الغذائي بالتركيز السابق ذكره فإنه أعطى تأثيراً مثبطاً للفطريات المستعملة في التجربة يتراوح بين 47.05% إلى 100%.
وبينت الدراسة أنه عند استعمال حبة البركة بنفس التركيزات السابق ذكرها كان تأثيرها على الفطريات المعزولة تأثيراً مثبطاً بنسبة 35.13 إلى 100%، وعند إضافة مسحوق الحنة بنفس التركيزات السابقة كان التأثير المثبط لها بنسب تتراوح بين 21.87 في المائة إلى 100%، وعند استخدام الخليط من المواد الثلاث (الحنة وحبة البركة ومحلول الثوم) بتركيز نهائي 10% أعطى تأثيراً مثبطاً بنسبة تتراوح بين 58% إلى 100% بالمقارنة بالمجموعة الضابطة في كل الحالات.
وقد تبين من هذه الدراسة أن استخدام الخليط من المواد الثلاث بنسبة 10% إلى المستنبت الغذائى له تأثير فعال ومثبط أكثر من المواد الأخرى التي تم استخدامها بحالة منفردة حيث كانت نسبة التثبيط على الفطريات المعزولة في معظم الحالات تصل الى 100%.
وتبين من خلال هذه الدراسة أن التركيزات 5%، 10% في كل من الحنة، حبة البركة، الثوم أكثر فاعلية على الفطريات من التركيز 2.5%. كذلك كان التريكوفيتون روبريم والتريكوفيتون سودانيز أقل تأثراً بهذه التركيزات وكان الميكروسبوريم كانيز أكثرها تأثراً بهذه التركيزات الثلاثة والخليط معاً، وكذلك كان تريكوفيتون منتاجروفيتس أكثر تأثيراً بكل من الثوم والحنة حيث كانت نسبة التثبيط حوالي 100% عند تركيز 10% وكان التأثير بحبة البركة عند نفس التركيز.
وقالت الدراسة ان عصارة الثوم أو مستخلص الثوم المستخلص من رؤوس الثوم استخدمت قديماً لعلاج بعض الأمراض مثل لدغ الثعبان والروماتيزم وآلام في البطن والعدوى الجلدية، كما لوحظ أن لها تأثيراً واضحاً وفعالاً على الحشرات والطفيليات، وكذلك الفيروسات. ولقد لاحظ بعض الباحثين في دراستهم على مستخلص الثوم 10% أن له تأثيرا واضحا وفعالا على كل من الفطريات الجلدية.
وأشار الباحثون إلى أنه بالنسبة لنبات حبة البركة لاحظ بعض الباحثين أن لها تأثيراً مباشراً مثبطاً لنمو البكتريا سالبة الجرام والبكتريا موجبة الجرام مثل الميكروب العنقودي الذهبي والسيدوموناس والميكروب القولوني، كما أنها ليست لها تأثير على كل من السالمونيلا تيفي ميدوريم والكانديدا.
أما بالنسبة للحنة، فأوراقها تستخدم في مصر منذ وقت طويل كصبغة للقدم والأيدي منذ عصور قديمة وطويلة، وتستخدم حالياً في صباغة الشعر، وتدخل في صناعة الشامبو الخاص بالشعر. كذلك تستخدم كعجينة توضع على الأصابع والأظافر المصابة بالفطريات كمضاد قوي للفطريات التي تصيب الأصابع والأظلاف.

القعدة

أفادت دراسة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة أن الولادة القيصرية يصاحبها خطر الإصابة بربو الأطفال عند الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر، بينما لا يكون الأطفال الذين أكملوا فترة الحمل معرضين لهذا الخطر.
وأجريت الدراسة بإشراف فريق من جامعة واشنطن بسياتل يترأسه البروفيسور جايسون أس ديبلي ونشرت نتائجها في عدد الشهر الجاري من مجلة "أنالزز أوف ألرجي", وهي مجلة علمية تصدر عن الكلية الأميركية لأمراض الحساسية والربو وعلم المناعة.
وتوفر الدراسة التي أجراها الفريق رؤية جديدة للسبب الذي يجعل الأطفال المولودين بعملية قيصرية أكثر عرضة للربو.
واختلفت الدراسات السابقة التي أجريت حول العلاقة بين طريقة الولادة والربو، ولم تأخذ بعين الاعتبار آثار الولادة المبكرة والربو عند الأمهات، كما يقول الباحثون في هذه الدراسة.
وأجريت الدراسة على أكثر من 10 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما باستخدام معطيات المستشفيات من قاعدة بيانات ولاية واشنطن.
وتؤدي الولادة القيصرية كما هو معلوم إلى تغييرات في المستعمرات البكتيرية في البطن، الذي يحدث بصورة طبيعية بعد الولادة وقد يكون له أثر يقي من التعرض للربو وأمراض الحساسية.
ويقول بعض الباحثين إن هذا التغير في البطن بسبب الولادة القيصرية قد يقلل من قدرة تحمل الطفل للمواد المثيرة للحساسية ويزيد من خطر إصابته بالربو.
وعند تحليل العلاقة بشكل منفصل وجد الدكتور ديبلي وزملاؤه علاقة قوية بين الولادة القيصرية ودخول الأطفال المولودين في وقت مبكر إلى المستشفى بسبب الربو، بينما لا يحدث عند الأطفال الذين يتمون مرحلة الحمل.
وقالوا أيضا إن إصابة الأم بالربو تزيد من احتمال ولادتها في وقت مبكر وبعملية قيصرية، ولهذا فإن خطر الإصابة بالربو لأسباب وراثية عند الأطفال المولودين في وقت مبكر أكبر من خطر الإصابة به عند الأطفال الذين يتمون فترة الحمل.

القعدة

نشرت أدلة جديدة حول الطريقة التي تزيد بها العقاقير المسكنة للآم المعروفة علميا باسم مثبطات الإنزيم كوكس خطر الإصابة بأمراض القلب، وأظهرت أن مسكن الآلام "بكسترا" -الذي تنتجه شركة فايرز- يمكن أن يزيد ثلاث مرات خطر التعرض للأزمات القلبية والجلطات الدماغية في مرضى معينين.
غير أن دراسة أخرى بينت كيف يمكن لعقاقير مثل الأسبرين أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب. وتظهر الدراستان في عدد هذا الأسبوع من دورية الدورة الدموية التي تصدرها الجمعية الأميركية للقلب.
وجرى تصميم مثبطات الأنزيم "كوكس 2" للمساعدة في علاج آلام التهاب المفاصل وحالات مماثلة على المدى الطويل دون أن تكون لها آثار جانبية شديدة على المعدة مثل التي يسببها الأسبرين والعقاقير ذات الصلة كعقار إيبوبروفين والعقاقير المضادة للالتهابات والمخفضة للحرارة.
لكن في شهر سبتمبر/أيلول الماضي سحبت شركة ميرك عقارها المسكن للآلام "فيوكس" من الأسواق بعد ظهور أدلة واضحة على أن استخدام هذا العقار يمكن أن يزيد خطر التعرض للأزمات القلبية، وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أوقفت معاهد الصحة القومية عقار "سيليبركس" الذي ينتمي لنفس المجموعة.
وحثت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية المرضى والأطباء على الحد من استخدامهم لهذه العقاقير. وقالت إنها ستعقد اجتماعا الشهر القادم لأجراء مناقشات بشأنها، كما ستعقد وكالة الأدوية الأوروبية اجتماعا مماثلا هذا الأسبوع.
واعتمد الدكتور جاريت فيتزجيرالد بكلية الطب بجامعة بنسلفانيا وزملاؤه على أسلوب إحصائي يطلق عليه اسم ما بعد التحليل لجمع نتائج الدراستين لتقدير مدى خطر التعرض للأزمات القلبية والجلطات الدماغية لدى الذين يتناولون العقار بكسترا.
ويشير تحليلهم الذي عرض في مؤتمر لجمعية القلب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي والذي نشر مؤخرا في دورية الدورة الدموية، إلى أن عقار بكسترا زاد إلى ثلاثة أمثال خطر التعرض لأزمات قلبية وجلطات دماغية معا لدى مرضى أجريت لهم جراحات لاستبدال شرايين القلب.
وتعمل مسكنات آلام التهابات المفاضل من خلال تثبيط عمل أنزيمي "كوكس 1" و"كوكس 2" لكنها يمكن أن تسبب نزيفا في الأمعاء، وأشارت أبحاث إلى أن تثبيط أنزيم "كوكس 1" وراء حدوث هذا النزيف لذا سعت شركات الأدوية إلى إنتاج عقاقير تؤثر فقط على الأنزيم "كوكس 2".
لكن في الدراسة الثانية أجرى الباحثون اختبارات على فئران كانت مهيئة وراثية للإصابة بتصلب الشرايين وتوصلوا إلى أن مركبا يسمى "ثرومبوكسين أوتي إكس إيه 2" ينتجه الأنزيم "كوكس 2" يسرع حدوث التصلب.
وقال فيتزجيرالد في بيانه هذا يثير اهتماما خاصا لأن جرعة منخفضة من الأسبرين تقي من التعرض للأزمات القلبية والجلطات الدماغية بمنع تكوين الأنزيم "كوكس 1" للمركب "تي إكس إيه 2" في خلايا الدم التي تعرف باسم الصفائح الدموية.

اختباران جديدان للتنبؤ بسرطان القولون والبروستاتا
القعدة

أجرى باحثون أميركيون اختبارين جديدين يساعدان على التنبؤ بخطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا وهما أخطر نوعين من أمراض السرطان.
ويكشف الاختبار الأول الرجال الذين يهددهم خطر الإصابة بسرطان القولون أكثر. أما الثاني فيبين من يهدده خطر سرطان البروستاتا في حال فشل الجراحة أو العلاج بالأشعة.
وخلصت الدكتورة جيانغ ميا وزملاؤها إلى أن الرجال الذين توجد لديهم لفترة طويلة نسب عالية من بلازما (C-peptide) يتضاعف لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ثلاث مرات.
وغالبا ما توحي القراءة العالية من (C-peptide) -وهو مؤشر على إنتاج الأنسولين- بأن المريض لديه إفرازات زائدة من الأنسولين في الدم وبهذا يرتفع الأنسولين في الجسم لمستويات مدمرة. وتزيد مستويات بلازما (C-peptide) لدى زائدي الوزن والخاملين ومن يتناولون لحوما حمراء وألبانا كاملة الدسم وحبوبا منقاة.
وقالت ميا في بيان إن الدراسة تدعم نظرية أن الرجال أصحاب الإنتاج المرتفع من الأنسولين ولمدة طويلة يتهددهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة أكبر بسبب خطر الحياة على الطريقة الغربية وأكل الطعام الغربي.
وفحصت ميا وزملاؤها السجلات الطبية لقرابة 500 رجل وتابعوا حالاتهم لمدة 13 سنة لاحقة كجزء من دراسة أكبر وأطول. وقارنوا نسب (C-peptide) لدى 176 رجلا أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم بآخرين لم يصابوا بالمرض وعددهم 294.
ومن المتوقع أن يقتل سرطان القولون الذي يعد ثاني أكبر سرطان قاتل بعد سرطان الرئة 57 ألفا في الولايات المتحدة هذا العام فقط.
أما في الدراسة الخاصة بسرطان البروستاتا فخلص دكتور أنتوني داميكو وزملاؤه إلى أن نماذج إنزيمات تفرزها البروستاتا بعد العلاج من السرطان قد تتنبأ بمن يتهدده خطر الموت.
وخلص العلماء إلى أن من ترتفع لديهم إنزيمات PSA بسرعة وتنخفض ببطء بعد تناول دواء هرموني يتهددهم خطر الموت بنسبة أكبر 13 مرة من الذين ترتفع لديهم إفرازات هذا الإنزيم ببطء في البداية ثم تنخفض بسرعة.
وفحص فريق داميكو 1454 رجلا تعرضوا لانتكاسة بعد الخضوع لعلاج جراحي أو إشعاعي مما استوجب علاجهم بدواء هرموني.
وطبقا لبيانات جمعية السرطان الأميركية من المتوقع أن يموت بسرطان البروستاتا 30 ألف أميركي هذا العام.
ونشرت الدراستان -اللتان أجريتا في مستشفى بريغهام ومستشفى النساء وكلية طب هارفارد ببوسطن- في دورية معهد السرطان الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.