ما معنى الخميصة ؟
لباس من الصوف له أعلام
والأنبجانية ؟
كساء غليظ لا علم له
ما يُستفاد من هذا الحديث : حديث { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام . فنظر إلى أعلامها نظرة . فلما انصرف قال : اذهبوا بخميصتي هذه إلى……)؟
يستفاد أنه ينبغى للمصلى أن يجتنب ما يلهيه عن صلاته حتى فى لباسه
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا كَانَ لَهَا ثَوْبٌ فِيهِ تَصَاوِيرُ ، مَمْدُودٌ إِلَى سَهْوَةٍ ، فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي إِلَيْهِ ، فَقَالَ : " أَخِّرِيهِ عَنِّي " . قَالَتْ : فَأَخَذْتُهُ ، فَجَعَلْتُهُ وِسَادَةً "
مامعنى "سهوة "
السهوة بيت صغير منحدر في الأرض قليلا شبيه بالمخدع والخزانة
ماهي الفوائد المستخرجة من الحديث ؟
1ـــــــــــ المقصود بالتصاوير هنا التي ليست ذات أرواح وفي هذا دليل على أن الصورة إن لم تكن ذات أرواح فليست بمحرمة 2ـــــــــ بيان أنه يشرع للمصلي أن يبتعد عن كل ما يلهيه سواءً في المكان أو في اللباس
عن عائشة رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: سَمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: «لا صَلاَةَ بِحَضْرَةِ طَعَامٍ، وَلا وَهُوَ يُدَافِعُهُ الأَخْبَثَانِ». رواه مسلم.
ما يُستفاد من الحديث
يكره للمصلي أن يصلي بحضرة طعام وُضع وهو يشتهيه لأن هذا يشغله عن الخشوع في الصلاة والمشروع أن يبدأ في الطعام قبل الصلاةو كذلك ينبغي أن يقضي حاجته ثم يصلي إن كانت شديدة تخل بطمأنينته في الصلاة
لماذا سميت أدعية الإستفتاح بهذا الإسم ؟
سميت بذلك لانها يطلب بها افتتاح الصلاة .افتتاح الاذكار فكما يفتتح الانسان الصلاة بالتكبير يفتتح الاذكار بدعاء الاستفتاح
ما حكمها ؟
االإستفتاح سنة وليس بواجب وقال بعض الفقهاء بوجوبه
ما طريقة الشيخ الألباني رحمه الله في هذا القسم " أدعية الإستفتاح " ؟
الشيخ رحمه الله يجمع الدعاء من عدد من الكتب لان المخرج واحد والذكر واحد فيجمع الروايات
ما هي أوجه أدعية الإستفتاح ؟ وهل يشرع الجمع بينها في الصلاة الواحدة ؟
هى على ثلاثة أو جه : 1ــــــــ منها ما هو ثناء محض ليس فيه دعاء 2ـــــ منها ما هو دعاء محض ليس فيه ثناء 3ــــــــ منها ما فيه ثناء ودعاء ــــــــــــ وبأى واحد منهما استفتح المصلى حصلت السنة والافضل أن ينوع بينها ولا يشرع ان يجمع بين ذكرين فى صلاة واحدة لانه لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم الجمع بينها . ولا ما يشعر بهذا
ما هو أصح أدعية الإستفتاح ؟
طبعا من جهة قوة السند
اللهم باعد بينى وبين خطاياى كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقنى من خطاياى كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم اغسلنى من خطاياى بالماء والثلج والبرد
هل الأصح قول ‘ وأنا أول المسلمين " أو " من المسلمين
" في الدعاء وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ، حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ،" ؟
الرواية وانا من المسلمين فى صحيح مسلم وغيره وهذا والله اعلم من تصرف الرواة لان الذى ورد فى الدعاء وانا اول المسلمين ويكون المعنى وانا اول المبادرين للاسلام ويكون المداد لبيان السرعة والامتثال وليس على الحقيقة ولو قال وانا من المسلمين فهذا صحيح
لماذا جاء في الدعاء " والشر ليس إليك" ؟
لا ينسب الشر الى الله تعالى لانه ليس فى فعله شر بل افعاله كلها خير لانها دائرة بين العدل والفضل والحكمة والشر انما صار شرا لانقطاع نسبته واضافته الى الله فالشر فى مفعولاته وليس فى فعله سبحانه وتعالى
مايُستفاد من قوله " أنا بك وإليك " ؟
فيها تحقيق التوحيد فتعنى انا بك مستعين فلا حول ولا قوة الا بالله واعترف بعجز العبد فلا منة له بالطاعة ــــــــــــ واليك تعنى انى متوجه اليك بعملى صائر اليك فى مآلى
متى يُقال هذا الدعاء ؟
فى غالب الروايات انه فى الفرض والنفل وقال الشيخ الالبانى من خص الحديث بالنفل فقد وهم والحقيقة انه ليس وهم وانما هو تصرف فقهى حيث حمل المطلق على المقيد ولان ذكر بعض افراد العام لا يخصص العام ،،،،،،،،والقاعدة العامة ان ما شرع فى النفل شرع فى الفرض الا اذا جاء دليل على الخصوصية فى الفرض
أي الأدعية كان محبوبا لدى السلف ؟ وما الدليل على ذلك ؟
سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك ) الدليل هو: ان عمر رضى الله عنه كان يجهر به ليعلمه للناس 2ــــــــ ولانه سهل الحفظ 3ــــــــــــ كان السلف يستفتحون به 4ــــــــــ قوله صلى الله عليه وسلم احب الكلام الى الله
هل يُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في الأذكار ؟
الاذكار توقيفية فلا يزيد فيها ولا ينقص منها . بل يقال ومحمد حق و لا يزيد و محمد صلى الله عليه وسلم حق
لماذا ذكر الشيخ الألباني رحمه الله القراءة وتحتها الإستعاذة ؟
لأن الإستعاذة في الصلاة إنما هي من أجل القراءة وهي مشروعة