والسلام عليكم ورحمته وتعالى
عن حكم لبس النساء البنطلون بحجة أنهن بين النساء.
السؤال:- لقد انتشر في الآونة الأخيرة لبس البنطلون بين النساء بأشكاله المختلفة، وإذا أُنكر عليهن احتججن بأنهن بين النساء، فهل يجوز لبس البنطلون بصفة عامة؟ مع العلم أنه قد يظهر هذا اللباس من أسفل العباءة محدداً حجم الساقين، أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسه. وجزاكم الله خيراً؟
الجواب:-
لا يجوز هذا اللباس للمرأة ولو كانت في محيط النساء أو المحارم لأنه يصبح عادة متحكمة يصعب التخلص منها حتى مع الرجال الأجانب وفي الأسواق والنوادي والمدارس ونحوها… وذلك مما يلفت الأنظار ويسبب الفتنة ولو لُبس فوقه عباءة أو نحوها ولأنه أيضاً يبين تفاصيل البدن ظاهراً حيث تبدو معه الثديان والإليتان والفخذان ونحو ذلك، والمرأة مأمورة
فتاوى المرأة المسلمة مكتبة مشكاة الإسلامية
بالتستر ولبس الواسع من الثياب، فعلى أولياء الأمور المنع من هذا البنطلون وقصر المرأة على اللباس المعتاد بين المسلمين دون هذه الأكسية المستوردة التي يقلدن فيها الكافرات من النصارى واليهود وأشباههم والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
(الشيخ عبد الله بن جبرين)
و لكن بصراحه من المستحيل ان تتطبق هاته الفتوى
لانه في زمننا اصبح الكل يلبس البنطلون
شكرا لك عزيزتي و لكن سنحاول بقدر الامكان ان نرضي الله سبحانه و تعالى
تحياتي
|
العفو
وانما هذه الظاهرة منتشرة عند اليهود والنصارى و قد تناقلت بين الدول واصبحت كما يقولون مودا
اللهم بارك لنا في امهاتنا وانصرنا على القوم الضالمين واهدهم فانت تقدر ولا نقدر
|
بارك الله فيكم وأحسن إليكم
لنا عودة إلى هذا الموضوع
ولمن يملك رابط الموضوع على شبكة مشكاة أرجو أن يتحفنا به لنستفيد ونتحقق من الفتوى والمفتي ونكون على بصيرة
كذلك من يملك قول لأهل العلم المحققين المدلل(بدليله) ومصدره في ((وذلك مما يلفت الأنظار ويسبب الفتنة ولو لُبس فوقه عباءة أو نحوها))
أرجو أن تفيدونا به
ولنا عودة لنستفيد من هذا الموضوع
|
شكرا لاهتمامك
|
فتوى الشيخ ابن جبرين رحمه الله موجودة في موقعه الرسمي وهي مطابقة تقريبا لما نقلته الأخت الفاضلة من هنا :
https://ibn-jebreen.com/book.php?cat=…60&subid=17668
السؤال : س 22
لقد انتشر في الآونة الأخيرة لبس البنطلون بين النساء بأشكاله المختلفة، وإذا أُنكر عليهن احتججن بأنهن بين النساء، فهل يجوز لبس البنطلون بصفة عامة؟ مع العلم أنه قد يظهر هذا اللباس من أسفل العباءة محددا حجم الساقين، أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسه. وجزاكم الله خيرا؟
الجواب :
لا يجوز هذا اللباس للمرأة ولو كانت في محيط النساء أو المحارم لأنه يصبح عادة متحكمة يصعب التخلص منها حتى مع الرجال الأجانب وفي الأسواق والنوادي والمدارس ونحوها… وذلك مما يلفت الأنظار ويسبب الفتنة ولو لُبس فوقه عباءة أو نحوها ولأنه أيضا يبين تفاصيل البدن ظاهرا حيث تبدو معه الثديان والإليتان والفخذان ونحو ذلك، والمرأة مأمورة بالتستر ولبس الواسع من الثياب.
فعلى أولياء الأمور المنع من هذا البنطلون وقصر المرأة على اللباس المعتاد بين المسلمين دون هذه الأكسية المستوردة التي يقلدن فيها الكافرات من النصارى واليهود وأشباههم والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
(هذا ما فهمته أنا)
س: وتسأل تقول: ما الحكم الشرعي في لبس البنطلون وفوقه العباءة ؟
نرى أن المرأة لا يجوز لها لبس هذا البنطلون، أو الخروج بالسراويل؛ لأن ذلك يبين حجم أعضائها وعورتها ولو كان ما عندها إلا نساء أو محارم ولو لبست فوقهالعباءة أو المشلخ وذلك لأنه مفتوح من الأمام، قد ينظر إليها من ينظر ولو كان من محارمها؛ فلا يجوز ذلك إلا عند الزوج فقط، إذا لم يكن عندها إلا زوجها فلها أن تلبس ما تشاء أو ما يشاء زوجها.
المصدر :https://ibn-jebreen.com/book.php?cat=…96&subid=17668
قال الشيخ رحمه الله :
(ولو لبست فوقه العباءة أو المشلخ وذلك لأنه مفتوح من الأمام)
ونحن نعرف أن غالب العباءات الحجازية تكون مفتوحة من الأمام وإذا لبست فوق البنطال لا تحقق الستر المطلوب ، أما اللباس الشرعي الساتر الموجود عندنا في الجزائر (الجلباب) فهو يغطي البنطال ولا يظهر منه شيء.
لما رأى الجلباب الجزائري قال : (هذا هو أستر جلباب رأيته إلى الآن ) أو في معنى هذا الكلام .