تخطى إلى المحتوى

علامة أهل البدع وذكر بعض طوائفهم : 2024.

علامة أهل البدع وذكر بعض طوائفهم :
لأهل البدع علامات منها :

1- أنهـم يتصفون بغير الإسلام ، والسنة بمـا

يحدثونه من البدع القولية والفعلية والعقيدية

2- أنهم يتعصبون لآرائهم ، فلا يرجعون إلى

الحق وإن تبين لهم.

3 – أنهــم يكرهون أئمــة الإسـلام والديــن .

ومن طوائـفهــم :

1- الرافضيــــة :

وهم الذين يغلون في آل البيت ويكفرون مـن

عداهم مـن الصحابة أو يفسقونهم وهـم فرق

شـتى فمنهم الغلاة الذين ادعـــوا أن عليّاً إله

ومنهم دون ذلك . و أول ما ظهــرت بدعتهم

فــي خـلافة علي بن أبي طـالب حين قـال له

عبـدالله بن سبأ : أنت الإله فأمر علي رضي

الله عنــه بإحراقهم و هـرب زعيمهم عبدالله

بن سبأ إلى المدائن .ومذهبهم في الصفات

مختلف : فمنهــم المشبه ومنهــم المعطـل

ومنهم المعتـدل .

وسموا رافضة لأنهم رفضوا زيد بن علي بن

الحسـين بن علي بن أبي طالب حيــن سألوه

عـن أبي بكر وعمـر رضي الله عنهما فترحم

عليهــما فــرفضــوه و أبعدوا عنــه . وسموا

أنفسهـم شيعة لأنهم يزعمون أنهم يتشيعون

لآل البيت وينتصرون لهم ويطالبون بحقهم

في الإمامة

2- الجهــــــــمية :

نسبة إلى الجهم بن صفوان الذي قتله سالــم

أو سلم بن أحوز سنة 121هـ .

مذهبهم في الصفات التعطيل ، والنفي ،وفي

القدر القـول بالجبــر ، وفــي الإيمان القــول

بالإرجاء وهــو أن الإيمــان مجــرد الإقــرار

بالقلب و ليس القول و العمل مــن الإيمــان

ففـاعل الكبيرة عنـدهم مؤمن كــامل الإيمان

فهم معطلة جبرية مرجئة وهم فرق كثيرة.

3- الخــــــــــــــوارج :

وهم الذين خرجوا لقــتال علي بن أبي طالب

بسبب التحكيم . مذهبهم التبرؤ من عثمان ،

وعلي والخروج على الإمام إذا خالف السنة

و تكفير فـاعل الكبيرة ، وتخليــده في النار

وهم فرق عديدة .

4- القــدرية :

وهـم الــذين يقــولون بنفي القدر عــن أفعال

العبد وأن للعبد إرادة وقــدرة مستقلتين عــن

إرادة الله وقدرتـه ، وأول من أظهر القول به

معبد الجهني فــي أواخــر عصـر الصحابــة

تلقاه عن رجل مجوسي في البصـرة.

وهـم فرقتان غلاة ، وغيــر غــــلاة ، فالغلاة

ينكرون علم الله، وإرادته ، وقدرته ، وخلقه

لأفعال العبد وهؤلاء انقرضوا أو كادوا وغير

الغلاة يؤمنون بــأن الله عالـم بأفعال العباد ،

لكن ينكرون وقوعها بإرادة الله ، وقــدرته ،

وخلقه ، وهو الذي استقر عليه مذهبهم.

5- المرجئــــة :

وهم الذين يقولون بإرجاء العمل عن الإيمان

أي تأخيــره عنــه فليــس العمــل عنـدهم من

الإيمـان ، والإيمـان مجــرد الإقــرار بالقلــب

فالفاسق عنـدهـم مؤمن كـامل الإيمان ، وإن

فعـل ما فعل من المعاصـــي أو ترك ما تــرك

من الطاعات وإذا حكمنا بكفر من ترك بعض

شرائع الدين فذلك لعدم الإقرار بقلبه لا لترك

هذا العمل ، وهذا مـذهب الجهـمية وهو مع

مذهب الخوارج على طرفي نقيض.

6- المعـــــتـــزلة :

أتبــــاع واصل بن عطاء الذي اعتزل مجلس

الحسن البصري، وقرر أن الفاسق في منزلة

بين منزلتين لا مـــؤمن ولا كافر، وهو مخلد

في النار ، وتابعه في ذلك عمرو بن عبيد.

ومـذهبهم في الصــفات التعطيل كالجهمية ،

وفـي القــــدر قدرية ينكرون تعلق قضاء الله

وقـدره بأفعال العبد ، وفي فاعل الكبيـرة أنه

مخلـــد في النار وخـــارج مـــن الإيمان فـي

منزلة بين منزلتين الإيمان والكـفر ، وهــم

عكس الجهمية في هذين الأصلين.

7- الكـــرامية :

أتباع محمــد بن كـرام المتوفى سنة 255هـ

يميلون إلى التشبيه ، والقول بالإرجاء وهم

طوائف متعددة .

8 – السالمـــية :

أتبــاع رجــل يقـال لــه ابــن سالــم يقولـون

بالتشبيه

9 – الأشعـــرية :

أتباع أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري

كـان فـي أول أمره يمـيـل إلى الاعتـزال حتى

بلـغ الأربعين من عمره ، ثم أعلن توبته من

ذلك ، وبين بـطلان مذهب المعتزلة وتـمسك

بمذهب أهــل السنـة رحمــه الله ، أمــا مــن

ينتسبون إليـه فبـقــوا عـلى مــذهب خــاص

يعــرف بمذهــب الأشعريــة لا يثبتــون مــن

الصفات إلا سبعاً زعموا أن العقل دل عيها

ويؤولون ما عداها وهي المذكورة في هـذا

البيــت :

حي عليم قدير والكلام له .. إرادة وكذاك السمع والبصر

ولهم بدع أخرى في معنى الكلام ، والقدر

وغير ذلك.

شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد

للشيخ محمد العثيمين رحمه الله بتصرف

رحم الله الشيخ الجليل محمد بن العثيميين و ادخله فسيح جنانه

بارك الله بك يا خيتي
على المعلومات القيمه
في ميزان حسناتك باذن الله

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اردن حب جزائر القعدة
القعدة
القعدة

رحم الله الشيخ الجليل محمد بن العثيميين و ادخله فسيح جنانه

بارك الله بك يا خيتي
على المعلومات القيمه
في ميزان حسناتك باذن الله

القعدة القعدة
رحمه الله برحمته الواسعة.وفيكم بارك الرحمان وجزاكم المولى خير الجزاء على ردكم الطيب

بارك الله فيكم ونفع بكم

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكانش القعدة
القعدة
القعدة

بارك الله فيكم ونفع بكم

القعدة القعدة
وبكم وفيكم بارك الرحمان وجزيتم خيرا على ردكم الطيب

بارك الله فيك ….. معضم هذه الطوائف لم تعد موجودة في عصرنا هذا ..آلا توافقينني الرأي ؟
مشكورة اختي على هذا الموضوع المميز

بارك الله فيك أختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.