تخطى إلى المحتوى

طعام الزوجة يجلب النكد 2024.

في أحد الأفلام كان الزوج يشكو من إصرار زوجته الدائم على طهي "طبيخ غامق".. مثل الباذنجان والملوخية وخلافه، وكان طعامه ينتهي غالباً بخناقة مع زوجته كل يوم!

وقد كشفت بعض الدراسات الاجتماعية الحديثة عن أن الطعام الذي تعده الزوجة لزوجها قد يؤدي للنكد الزوجي من حيث لا تدري! فالإحصاءات الأمريكية والعالمية تقول إن الطعام مسؤول عن ثلاثة من بين كل أربعة خلافات زوجية، وإن نوعية الطعام وراء فشل ما بين‏70‏ إلى‏75%‏ من حالات الزواج، في حين ارتفعت النسبة في إحدى الدراسات إلى‏90%.‏
وتؤكد د. "شريفة أبو الفتوح" (اختصاصية التغذية بمستشفى وادي النيل) أن نظام التغذية يؤثر على علاقاتنا ومنها العلاقة الزوجية، كما أن هذا الأمر يتفق أيضاً مع دراسة أمريكية أكدت أن ما نتناوله من أطعمة مسؤول عن أربعة خلافات زوجية من كل خمسة خلافات، وأن نوعية الطعام مسؤولة عن 65% من مشكلات الزوجين!
فبالإضافة إلى إهمال بعض الزوجات في إعداد الأطعمة المنزلية الشهية الصحية التي يرغب فيها الزوج، هناك عادات أخرى في طهي الطعام أو إعداده يكون لها تأثير بسبب ما تحتويه من مواد كيماوية وأحماض وخلافه، ما يؤدي في النهاية إلى سوء التغذية الذي هو من العوامل المهمة التي تؤثر عموماً في سلوك الفرد.
فمثلاً نقص السكر بالدم يؤدي للتوتر والعصبية وأيضاً زيادة نسبته تؤثر سلبياً، والمنبهات الكثيرة وكثرة المعجنات كلها تؤثر سلباً على السلوك، والاعتماد على المعلبات المحفوظة يقلل من مستويات فيتامين "سي" الذي لا بد من تواجده للهدوء النفسي وأيضاً لتدعيم امتصاص الحديد في الجسم حيث يؤدي نقص الحديد إلى عدم التركيز وقلة القدرة على الاستيعاب.

أيضًا تناول اللحوم والبيض بكثرة يزيد من حموضة الدم، مما يسبب العصبية وانحراف المزاج ويعرض الجسم لنقص "الكاليسوم" فيؤدي لصعوبة في النوم واضطرابات نفسية، والزيادة في تناول القهوة والمنبهات يؤثر سلباً على الأعصاب ويزيد توترها، لذلك لا بد من تناول كميات كافية من "الخس" لإعادة التوازن والهدوء.
أيضاً اختلال مستويات الكالسيوم والماغنسيوم في الدم يؤدي للاضطرابات النفسية، لذلك لابد من تناول الموز والجزر والخس، وضرورة تناول فيتامين "ب" لتوازن الأعصاب وهو موجود في القرنبيط والسبانخ واللفت والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، ومن الغدد التي تتحكم في الحالة النفسية الغدة الدرقية، لذلك يفضل تناول الخضراوات والفاكهة والأعشاب البحرية لتحسين كفاءتها.
أيضاً يعتبر اتباع الريجيم القاسي سبباً من أسباب الاكتئاب، لأنه يقلل من مستويات السكر بالدم، وعلى العكس تفيد الرياضة كثيراً في إشاعة التوازن النفسي والبهجة، لأن ممارستها بانتظام تعمل على إطلاق هرمون "الأندروفين" الذي يساعد على تهدئة الأعصاب والإحساس بالسعادة.
إذن.. المطلوب: لا تقتير ولا إسراف.. فلا تكبِّر الزوجة (خصوصاً العاملة) مخها وتركز على الوجبات الجاهزة، لأنها سبب مهم للنكد، ولا تسرف في الطبخ الغامق والمسبك.. ابحثي عن النموذج النبوي فستجدي فيه درراً غائبة عنا خصوصاً في فوائد البلح واللبن، ومشروب العسل (ملعقة عسل نحل في كوب ماء)، وزيت الزيتون الذي يقوي المخ وجهاز المناعة في الجسم، ومشروبات التمر والكركديه والعرقسوس بدلاً من المياه الغازية القاتلة للصحة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.