تخطى إلى المحتوى

سلسلة تفسير أسماء الله الحسنى 2024.


المبحث الثاني: منهج الشيخ ابن السعدي رحمه الله في الأسماء الحسنى
يقول
د. عبيد بن علي العبيد صاحب كتاب تفسير أسماء الله الحسنى للشيخ عبد الرحمن السعدي.


من خلال مطالعتي، وجمعي للأسماء الحسنى للسعدي – رحمه الله – تبين لي من منهجه ما يأتي:

أولاً: بالنسبة لمنهجه في الأسماء الحسنى فإن السعدي – رحمه الله – لم يتقيّد بمن سبقه ممن ألف في الأسماء الحسنى. لأنني وجدت بعض الأسماء التي أوردها لا توجد في هذه الكتب فأحياناً يزيد عليها، وأحياناً ينقص عنها في بعض الأسماء.

كما أنه لم يعتمد على حديث أبي هريرة في سرد الأسماء الحسنى فمثلاً أورد اسم الله تعالى «الستار» وهذا الإسم لم يرد في حديث أبي هريرة ولا في أي رواية من رواياته الواردة، والله أعلم.

فقد يكون – رحمه الله – اعتمد على ما ظهر له أنها أسماء الله تعالى من نصوص الكتاب، والسنة، والله أعلم.

ثانياً: من الأمور الذي تميز بها هذا المجموع ما ظهر لي من منهج الشيخ – رحمه الله تعالى – من العناية، والاهتمام بقواعد الأسماء، والصفات كما يتبين ذلك من خلال إيراده لهذه القواعد في هذا المجموع ومن ذلك:

القاعدة الأولى: أسماء الله كلّها حسنى ( 1).

القاعدة الثانية: الإيمان بأسماء الله، وصفاته، وأحكام الصفات ( 2).

القاعدة الثالثة: دلالة الأسماء على الذّات، والصّفات تكون بالمطابقة، والتضمن، والالتزام ( 3).

القاعدة الرابعة: من أسماء الله ما يرد مفرداً، ومنها ما يرد مقروناً مع غيره لأن الكمال الحقيقي من اجتماعهما( 4).

ثالثاً: من منهج الشيخ رحمه الله أنه أدخل في الأسماء الحسنى الأسماء المضافة مثل «بديع السموات والأرض» و «ذو الجلال والإكرام» و«الفعال لما يريد» وغيرها.

وكذلك ما أخذ بطريق الإشتقاق ولم أقف على نص ينص على تسميته لله مثل «السّتّار» و«الهادي» و «الرّشيد» وغيرها.

وقد بينت في الدّراسة ما ترجّح لي في الأسماء المضافة، والاشتقاق ( 5).

رابعاً: اتسم منهج الشّيخ – رحمه الله تعالى – لشرحه أسماء الله الحسنى ببيان المعنى الظاهر للاسم مع الغوص في بيان المعاني الإيمانية للأسماء الحسنى، وبيان آثار الإيمان بها.

وهذه السّمة مما ميّزت شرحه على كثير من شروح الأسماء الحسنى مع إغفاله للأوجه اللّغوية للإسم، وهذا ظاهر في أغلب الأسماء التي شرحها رحمه الله تعالى.

————————————–

(1 ) انظر ص19.
( 2) انظر ص55.
(3 ) انظر ص56.
( 4) انظر: ص68.
( 5) انظر ص15.

مشاء الله يااخوي بارك الله فيك
و فيك بارك الله.
سنكون ان شـآء الله م متتبعي هـآته السلسلة لمـآ تحمله م الخير الكثير
راجين م المولى ان يغفر لكـ بكل حرف تكتبه لخدمة دينكـ ونبيكـ
( استـآذي استسمحكـ هذا المذهب الثاني لم اجد الاول مع اني بحثت بين مواضيعكـ جيدا اعذرني ولكن هل لك وضع موضوع شامل ليسهل علينـآ تداركـ السلسلة بانتظـآم
وسنكون شاكرين )
اللهم اجعلني ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
سلامي اسـآذي

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة °أم عبد الله ° القعدة
القعدة
القعدة

سنكون ان شـآء الله م متتبعي هـآته السلسلة لمـآ تحمله م الخير الكثير
راجين م المولى ان يغفر لكـ بكل حرف تكتبه لخدمة دينكـ ونبيكـ
( استـآذي استسمحكـ هذا المذهب الثاني لم اجد الاول مع اني بحثت بين مواضيعكـ جيدا اعذرني ولكن هل لك وضع موضوع شامل ليسهل علينـآ تداركـ السلسلة بانتظـآم
وسنكون شاكرين )
اللهم اجعلني ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
سلامي اسـآذي

القعدة القعدة
اللهم أاامين، و لكم بمثل على حسن المتابعة، والأهم بعد المتابعة و المواظبة على الحلقات العقدية و الفقهية و كذلك تأتي التربوية الأخلاقية، العمل بما تحمله هذه السلاسل من علم، ففائدة العلم و ثمرته النافعة عند الله تعالى العمل به على وجه الاجتهاد و التحري و الاخلاص، الاجتهاد بلا كلل و لا ملل في معرفة الحق و لزومه، و التحري للسنة و المنهج النبوي في العقائد و الأعمال مجانبة لحال أهل الأهواء و البدع، و الاخلاص لله تعالى في لزوم أمره و اجتناب نهيه مع مراقبته وحده دون من سواه من ضعيف خلقه و ذليل مخلوقاته، فهو الواحد الأحد الذي لم يكن له كفؤ و لا ند مما لا ينبغي صرف الأعمال و لا يجوز توجه القلوب و النيات فيها، إلا له سبحانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.