تخطى إلى المحتوى

ذكرئ الميلاد 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم اعضاء اللمة هاد الموضوع جا في بالي و قلت و الله غير نسقسي اعضاء اللمة يقولك حرام نحتفلو بعيد الميلاد (لانيvارسار) صح علاخاطر حنا المسليمين عندنا غير 3اعياد عيد الفطر و الاضحئ و المولد النبوي الشريف القعدةet_ective:بصح ادا معليش نحتفلو بعيد الميلاد بصح مانقولوش عيد الميلاد بل ذكرئ الميلاد نتمنئ تجاوبوني

واش راك تهدر ليس مكانه , لي فكرة صغيرة في بالي و لكنني لا أستطيع الفتوى

ارجو أن تجدي المساعدة من زملائي في : منتدى الشريعة الإسلامية .

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلب الابيض القعدة
القعدة
القعدة

السلام عليكم اعضاء اللمة هاد الموضوع جا في بالي و قلت و الله غير نسقسي اعضاء اللمة يقولك حرام نحتفلو بعيد الميلاد (لانيvارسار) صح علاخاطر حنا المسليمين عندنا غير 3اعياد عيد الفطر و الاضحئ و المولد النبوي الشريف القعدةet_ective:بصح ادا معليش نحتفلو بعيد الميلاد بصح مانقولوش عيد الميلاد بل ذكرئ الميلاد نتمنئ تجاوبوني

القعدة القعدة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على سؤالك يا أختي الكريمة (فإنما شفاء العي السؤال)
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نسأل إذا جهلنا أو استشكل علينا شيء

والله تعالى يقول : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

وجوابا على سؤالك أختي أقول أن العبرة بالمسميات فمجرد تغيير اسم الخمر لا يجعلها حلالا كما بين لنا ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكذلك اسم الزنى
وسائر المحظورات والمحرمات في دين الله عز وجل (العبرة بالمسميات لا بالأسماء)

وهذه الأعياد مثل عيد الميلاد فمع كونها بدعة يضاف إلى ذلك أن فيها تشبها بالكفار وموالاة لهم
وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم التشبه بهم

وهذه بعض أقوال أهل العلم :

قال الشيخ ابن جبرين حفظه الله :
" لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ، وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ، واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم " انتهى.

من كتاب "اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين" ص 27

****************************** *************
****************************** *************

حكم عيد الميلاد وإطفاء الشمعة

السؤال :
ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلا أو أكثر أو أقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ، أو إطفاء الشمعة ؟ وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ؟ وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله .

الجواب :
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ، ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . . وقد قال الله سبحانه وتعالى { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ }وقال سبحانه { ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ } وقال سبحانه { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ }وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " . أخرجه مسلم في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام " خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالموالد . وقد قال عليه الصلاة والسلام محذرا من سنتهم وطريقتهم " لتتبعن سنن من كان قبلكم حَذْو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ .. قال فمن " . أخرجاه في الصحيحين . . ومعنى قوله " فمن " أي هم المعنيون بهذا الكلام . وقال صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم " والأحاديث في هذا المعنى معلومة كثيرة .

المصدر :
الكتاب : فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة وقرارات المجمع الفقهي

****************************** ***********
****************************** ***********

بارك الله فيكم وأحسن إليكم

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouhamed.dz القعدة
القعدة
القعدة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على سؤالك يا أختي الكريمة (فإنما شفاء العي السؤال)
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نسأل إذا جهلنا أو استشكل علينا شيء

والله تعالى يقول : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

وجوابا على سؤالك أختي أقول أن العبرة بالمسميات فمجرد تغيير اسم الخمر لا يجعلها حلالا كما بين لنا ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكذلك اسم الزنى
وسائر المحظورات والمحرمات في دين الله عز وجل (العبرة بالمسميات لا بالأسماء)

وهذه الأعياد مثل عيد الميلاد فمع كونها بدعة يضاف إلى ذلك أن فيها تشبها بالكفار وموالاة لهم
وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم التشبه بهم

وهذه بعض أقوال أهل العلم :

قال الشيخ ابن جبرين حفظه الله :
" لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ، وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ، واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم " انتهى.

من كتاب "اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين" ص 27

****************************** *************
****************************** *************

حكم عيد الميلاد وإطفاء الشمعة

السؤال :
ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلا أو أكثر أو أقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ، أو إطفاء الشمعة ؟ وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ؟ وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله .

الجواب :
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ، ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . . وقد قال الله سبحانه وتعالى { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ }وقال سبحانه { ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ } وقال سبحانه { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ }وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " . أخرجه مسلم في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام " خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالموالد . وقد قال عليه الصلاة والسلام محذرا من سنتهم وطريقتهم " لتتبعن سنن من كان قبلكم حَذْو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ .. قال فمن " . أخرجاه في الصحيحين . . ومعنى قوله " فمن " أي هم المعنيون بهذا الكلام . وقال صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم " والأحاديث في هذا المعنى معلومة كثيرة .

المصدر :
الكتاب : فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة وقرارات المجمع الفقهي
****************************** ***********
****************************** ***********
بارك الله فيكم وأحسن إليكم

القعدة القعدة

بارك الله فيك اخي شكرا علئ المعلومة القيمة

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلب الابيض القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك اخي شكرا علئ المعلومة القيمة
القعدة القعدة
وفيك بارك الله أختي الكريمة وأكرمك ورزقك من خيري الدنيا والآخرة
ولا تنسي الدعاء للمشايخ والعلماء الذين كرسو حياتهم وباعو هذه الفانية (الدنيا)بما فيها من أعياد الميلاد..
كل ذلك طلبا لما عند الله
وما عند الله خير وأبقى
ويمكنك الدعاء لنا بظهر الغيب

بارك الله فيكم اختي الفاضلة
العبرة اخي ليست بالأسماء
فالحكم يدور مع علته لا مع اسمه
ولذلك كان من علامات الساعة فعل المعاصي وتسميتها بغير اسمها كما ثبت ذلك في البخاري
قال صلى الله عليه وسلم "ياتي على امتي زمان يستحلون الحر والحرير والمعازف والخمر يسمونها بغير اسمها …"
او كما قال صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.