تخطى إلى المحتوى

دين الآباء والأجداد للشيخ الأديب و الناصح الأريب توفيق عمروني . 2024.

من الأصول المسلَّمة أنَّ مصدر التَّشريع هو الوحي الكتاب والسُّنَّة؛ وعليه فإنَّ كلَّ تشريع مِن غير هذَيْن الأصلين فهو مردودٌ على صاحبه وباطلٌ لا يُلتَفت إليه؛ وابتغاءُ الهداية في غيرهما ضلالٌ وانتكاس؛ وممَّا لا ينقضي منه العَجب أن يأتي اليوم مَن يُريد إقناعنا بأنَّ من الدِّين الَّذي يتحتَّم علينا التزامُه ما نرثه عن الآباء والأجداد من الأفعال والأقوال والعادات والتَّقاليد ولو كانت مباينةً للكتاب العزيز، ومناقضةً للسُّنَّة الصَّحيحة، باسم الحفاظ على المرجعيَّة الدِّينيَّة.
والعاقلُ الحصيفُ يُدرك بأدنى تأمُّل أنَّ هذا التَّنظير غير سليم؛ بل هو شبيهٌ بمقولةٍ حاربها القرآن أشدَّ المحاربة وهي قولة الجاهليِّين، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ الله قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا[البقرة:170] وقال: ﴿بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُون[الزُّخرُف:22].
فبالتَّالي؛ ليس كلُّ موروث عن الآباء والأجداد يكون موافقًا للشَّرع، ويجوز التزامُه والعملُ به؛ فضلا عن وجوبه؛ ذلك لأنَّ أسبابًا كثيرةً عبر هذه العصور المتطاولة من تاريخنا ـ كتفشِّي الجهل وقلَّة العُلماء، وتسلُّط المتأكِّلين بالدِّين من أصحاب الطُّرق، وبقَايا من عقائد الفاطميِّين الشِّيعة، والاستعمار الغاشم، ونحو ذلك من الأسباب ـ كانت كفيلةً بأن يتسرَّب إلى الدِّين ما ليس منه، وأن تلتَبس بعضُ حقائقِه؛ فالجادَّةُ أن تُعرَض الموروثات على الوحي؛ فما أقرَّه حُفظ ورُوعي، وما خالفه طُرح ونُسي؛ ويُترحَّم على مَن مضى من أهل الإيمان ويُستَغفر لهم، وتُحفظ كرامتُهم.

ولهذا دأبَ المصلحون على عدم مجاراة الآباء والمشايخ في كلِّ ما ورد عنهم، وإيثار الحقِّ على الخلقِ، وصونِ الدِّين من الزِّيادة والنَّقصِ، بإحياء السُّنن ومُحاربة البدع، ومن هؤلاء الفُحول علماء جمعيَّة العلماء أيَّام ابن باديس والعُقبي رحمهم الله؛ الَّذين أبلوا بلاءً حسنًا في الذَّود عن حياض الشَّريعة؛ ونبذ البدَع الشَّنيعة والأباطيل الموروثة، ونشر السُّنَّة الصََّحيحة؛ حفظًا لمرجعيَّة الأمَّة الدِّينيَّة، وسبيلاً لإصلاحها وتوحيدِها، ووسليةً لاستقرِارها الاجتماعي والفِكري.
وأمَّا مَن ظنَّ أنَّه برعاية البدع المنكَرة، والعادات المخالفة الموروثة عن الآباء والأجداد تتحقَّقُ الوحدةُ والاستقرارُ، فقَد ظنَّ سوءًا وطلبَ مُحالاً؛ ومسَّ الإسلامَ بقُرحة التَّحريف، وعلَّة التَّزييف؛ وحمَايةُ العِلل والقُروح تعجيلٌ بالهَلاك.
إنَّ شعارَ المُصلحين في الجزائر وغيرها قول الإمام مالك رحمه الله: (ما لم يكن يومئذٍ دينًا، فلن يكون اليوم دينًا)، وعلى أساس هذه الكلمة الجامعة يجبُ أن تُبنى أركانُ مرجعيَّتِنا الدِّينيَّة، وتُنسَجَ حبالُها؛ وإلاَّ فعَلى أمَّتِنا السَّلام…
فاللَّهمَّ اهدِ قلوبنا وألهمنَا رُشدَنا، وسدِّد أقوالَنا وأعمالَنا.

الاسلام ليس المسلمين
الملحدين أتدري ماذا يقولون اليوم؟
دين لم يستطيع تهذيب أمته كيف ندخل فيه !
أتدري سبب انهيار الأمم السابقة ؟ أتدري ماهو السبب اللى جعلهم يذكرون في القرآن ؟
أنهم اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله
قل لي بالله عليك لمن الشرع ؟ الله سبحانه اليس كذلك ؟
وما هو مصدر التشريع ؟ الله والرسول اليس كذلك ؟
هنا لما يكون الشيطان يقنع الناس أن مصدر التشريع إجماع الأئمة والعلماء
أليس هذا تأليه لهم وجعلهم أربابا ونزع صفة الخطأ البشرية منهم !؟
ثم بعد ذلك تبدأ المعلومات الخاطئة بالانتشار بحجة الإجماع
فتضيع الأمة لأنهم وقعوا في نفس الخطأ
واتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله !
كما فعلت الأمم السابقة
اليوم أمتنا تجتمع على الضلالة القعدة
للاسف الشديد كما قلت أخى الفاضل الان أكثر الناس يتبعون الظن

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة System-Dz القعدة
القعدة
القعدة

الاسلام ليس المسلمين
الملحدين أتدري ماذا يقولون اليوم؟
دين لم يستطيع تهذيب أمته كيف ندخل فيه !
أتدري سبب انهيار الأمم السابقة ؟ أتدري ماهو السبب اللى جعلهم يذكرون في القرآن ؟
أنهم اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله
قل لي بالله عليك لمن الشرع ؟ الله سبحانه اليس كذلك ؟
وما هو مصدر التشريع ؟ الله والرسول اليس كذلك ؟
هنا لما يكون الشيطان يقنع الناس أن مصدر التشريع إجماع الأئمة والعلماء
أليس هذا تأليه لهم وجعلهم أربابا ونزع صفة الخطأ البشرية منهم !؟
ثم بعد ذلك تبدأ المعلومات الخاطئة بالانتشار بحجة الإجماع
فتضيع الأمة لأنهم وقعوا في نفس الخطأ
واتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله !
كما فعلت الأمم السابقة
اليوم أمتنا تجتمع على الضلالة القعدة
للاسف الشديد كما قلت أخى الفاضل الان أكثر الناس يتبعون الظن

القعدة القعدة

الاجماع حجة ياأخي لكون أمة النبي لا تجتمع على ضلالة كما جاء بذلك خبر الصادق المصدوق فقال ( إن الله تعالى لا يجمع أمتي على ضلالة ، و يد الله على الجماعة ) و الاجماع المعتبر له شروط و هو أنواع شتى، و ليس هذا من اتخاذ الأحبار و الرهبان أرباب من دون الله في شيئ، فهذا شأن و هو تغيير معلم الدين و الأول شأن و هو فهم نصوص الكتاب و السنة وفق الأصول المعمول بها عند السلف و المورثة عنهم و ذات هذه الأصول تأتت من استقراء الكتاب و السنة و قد عمل بها الصحابة و التابعين حتى وصلت الينا ليتميز من خلالها الفهم السلفي الأصيل من الفهم الخلفي الدخيل، راجع كتب الفقة و أصوله و بالذات مصادر التشريع في كتب المذاهب الأربعة علّ اللبس يزول عنك و يتميز لديك الحق من الباطل.

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ليث القعدة
القعدة
القعدة
الاجماع حجة ياأخي لكون أمة النبي لا تجتمع على ضلالة كما جاء بذلك خبر الصادق المصدوق فقال ( إن الله تعالى لا يجمع أمتي على ضلالة ، و يد الله على الجماعة ) و الاجماع المعتبر له شروط و هو أنواع شتى، و ليس هذا من اتخاذ الأحبار و الرهبان أرباب من دون الله في شيئ، فهذا شأن و هو تغيير معلم الدين و الأول شأن و هو فهم نصوص الكتاب و السنة وفق الأصول المعمول بها عند السلف و المورثة عنهم و ذات هذه الأصول تأتت من استقراء الكتاب و السنة و قد عمل بها الصحابة و التابعين حتى وصلت الينا ليتميز من خلالها الفهم السلفي الأصيل من الفهم الخلفي الدخيل، راجع كتب الفقة و أصوله و بالذات مصادر التشريع في كتب المذاهب الأربعة علّ اللبس يزول عنك و يتميز لديك الحق من الباطل.
القعدة القعدة
صحيح صحيح أنا معك اخى ألفاضل
لكن اليوم بالله اخبرنى على ماذا يجتمعون؟
اليس الاخيار من علمائنا ودعاتنا في السجون؟
بقي الان من اشباه الدعاة فقط
الم ترهم اليوم في مصر؟
من يتكلم عن الدين يسجن
من يطلب المعروف يقولون انه يتكلم بسم الدين ليبعه

اسأل الله ان يخرجنا سالمين فقط
وهيا أيام ويظهر الحق ومن السئ ومن غيره

دعاة الازهر أجتمعوا في معسكر مع حضرة السيسي
من يعلق منشور صلي على النبي يسجن !
الم تراه في الجرائد

لا انفى وجود صالحين فيهم لكن هم لا يظهرون لانهم سوف يقتلون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.