تخطى إلى المحتوى

دروس اللغة العربية الثالثة ثانوي 2024.

اهلا ركزو معيا مليح …الهدف من هذا الدرس ماهو ؟؟؟ هناك هدفين

اول هدف هو التعرف على معنى الاعراب التقديري
ثاني هدف هو التعرف على اسباب تقدير الحركة

مفهووووم حتى الان ؟

لاحظي معايا المثال التالي

كيف ترقى رقيك الانبياء

المثال الثاني
لم يساووك في غلاك…

المثال الثالث:

يقضي القاضي على الجاني

نفهمك بادارجة باش تدخلك المعلومة مليح
ظرك نتسائلو كاين علمات في الكلمات لتحتها سطر ولالا؟ معناها ظاهرة ولا مقدرة ؟
انا نجاوب اكيد مقدرة مراهيش ظاهلرة

واش نعربو الكلمة الاولة يعني ترقى ؟ تعرب كلمة ترقى اكيد فعل مضارع مرفوع بصح الضمة هنا ظاهرة ولا مكانش مقدرة يعني؟

الجواب هو مقدرة ….على واش مقدرة ؟ مقدرة على الالف المقصورة علواش مقدرة ؟ على التعذر
ملاحظة التقدير على حروف العلة 3
على الواو والياء لثقل و الالف التعذر
ظرك نروحو لكللمة علا هل حركتها ظاهرة ام مقدرة؟ واش تعرب ؟

الجواب اكيد هو
تعرب كلمة علا في المثال الثاني اسما مجرور بـ من وعلامة جره الكسرة هنا الكسرة مقدرة ولا ظاهرة ؟

اكيد مقدرة بصح على واش مقدرة اعزائي؟

الجواب مقدرة على الالف الممدودة للتعذر دائما قلنا لتتقدر على الالف دائما للتعذر

صحا نروحو للمثال الثالث
واش نعربو القاضي وهنا الحركة في اخر الكلمة ظاهرة ولا مقدرة ؟

اكيد مقدرة اذن واش نعربو القاضي؟
تعرب يااعزائي فاعلا مرفوع بالضمة ولاكن الظمة هنا مقدرة علواش مقدرة نقولو مقدرة على الياء لمذا للثقل وانا قلتلكم الياء والواو داءما للثقل

الخلاصة
الاعراب التتقدير هو وجود حركة في التقدير مع وجود مانع يمنعها من ظهور ويشمل الاسماء والافعال في زوج

السلام عليكم
شكرا على هذا الدرس هل يمكنكم ان تزودوني بدروس اخرى من فضلكم للسنة 3 ثانوي
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RACHA MIMI القعدة
القعدة
القعدة
السلام عليكم
شكرا على هذا الدرس هل يمكنكم ان تزودوني بدروس اخرى من فضلكم للسنة 3 ثانوي
القعدة القعدة

العفو اختي ممكن انا اضع دروس متسلسلة وان اردتي درس معين ضعي عنوانه هنا

الدرس الثاني

في مجال البلاغة :

عنوان الدرس : التضـمـين

الهدف من هذا الدرس هو: 1/ نتعرفو على مفهوم التضمين
2/ نوظفو التضمين في كتاباتنا

ملاحضة – اشرح الدروس بالعامية الدارجة لكي يسهل على الطالب الفهم يعني اهل الاختصاص لا يلمونا على طريقة الشرح وشكرا

نشوفو المثال الاول واش يقول :

قال الشاعر :

تعودت قهر النفس طفلا وانه …….( لكل امرئ من الدهر ماتعودا)

وقال المتنبي:

.( لكل امرئ من الدهر ماتعودا ).….وعادة سيف الدولة الطعن في العدا

المثال الثاني :

قال ابو فراس :

سيذكرني قومي اذ جد جدهم….( وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر)

وقال قبله عنترة :

سيذكرني قومي اذا الخيل اقبلت…..( وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر)

نلاحظو ان الشاعر في البيت الاول سلف بيت نتاع المتنبي لونه بالاحمر ودخلو في القصيدة نتاعو يعني اخذ نصف بيت ودخلو مع كلامو واصبح شطر نتاعو وشطر نتاع المتنبي ..مفهوووووووم الان؟؟

المثال الثاني
ابو فراس اخذ شطر من بيت نتاع عنترة بن شداد وضمنه في كلامه

ملاحظة :علاه سماوه التضمين؟ لأنو ببساطة الشاعر يضمن او يسرق شطر من بيت خاطيه…..وهذا في البلاغة يسمى التضمين..

الخلاصة :

التضمين هو ان يضمن الشاعر شيئا من شعر غيره. يتحفو مليح كأنه له وهو نوع من المحسنات اللفظية.

اخوكم حساني اسامة

اي استفسار او شرح درس الرجاء وضعه هنا وتنبيهي ..الي الملتقى مع درس اخر ان شاء الله

عنوان درس اليوم هو معاني حروف الجر

انتبهوووو جيدا

الفائدة من درس اليوم وشنو هي ؟؟؟
1/ نتعرفوو على حروف الجر
2/ نتعرفو على معاني حروف الجر ونتدربو على توظيفها في وضعيات مختلفة

لدينا نص نلاحظ:

( أماالقمر فهو كوكب مكانه الطبيعي الفلك الاسفل , من شأنه ان يقبل النور من الشمس على اشكاله المختلفة, ولونه الداني الي السواد يبقى في كل برج ليلتين وثلث ليلة, ويقطع جميع الفلك في شهر , وهو اصغر الكواكب فلكا واسرعها سيرا, وزعمو ان جرم القمر جزء من تسعة وثلاثين جزءا وربع جزء من جرم الارض ودورة القمر اربعمائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب وهذا ماوصل اليه اراء الحكماء بحكم المقدمات الحسابية.)

اقراو مليح النص واستخرجوا حروف الجر………

الجواب هو :
حروف الجر الواردة في النص هي
من-الى-على-في

واش معنى هذه الحروف لقلناها؟؟؟ ايا الشاطريين؟؟؟

نبداو بحرف الجر

(من) تعني التبعيض
ولها معنى اخر وهو ( من ) للابتداء و (الى) للانتهاء

…يااسامة خليني من هاك اعطيلنا مثال.. حاضر ياشاطرين نعطيكم مثال

انظرو الي المثال …( خرجت من الجلفة الي تلمسان )

يعني ان بداية سفرك في الجلفة وانتهاؤه في تلمسان

اذن من تفيد الابتداء والي تفيد الانتهاء

الان معنى (عن)
قالو: من معانيها المجاوزة ..تقول ( رميت السهم عن القوس ) يعني ان السهم جاوز القوس ..يعني خرج منو
وقال الله ( حتى يعطوا الجزية عن يد ) ….يعني الجزية تتجاوز ايديهم. تنتقل من ايديهم الي ايدي المسلمين.

الان معنى (على) …تعني الاستعلاء ….اعطيلي مثال لان بالمثال يتضح المقال ..اقول حاضر يشطار…
تقول ( رقيت او طلعت على السطح ) معناه العلو.

الان معنى ( في)…..عندها بزاف معاني لاكن الظرفية هي الاكثر
قال الله تعالى ( وانتم عاكفون في المساجد) …اذن المسجد ظرف.
وتقول ( الرجل في المجلس ) ….المجلس ظرف ..فهمتوو؟ ولانزيدكم مثال ؟ ايانزيدكم مثال..
مثلا تقول ( الماء في الكأس) …الكأس ظرف
اذن (في) ظرفية.

الان معنى (رب)…..
رب للتقليل ام للتكثير؟؟؟
نقول في زوج…للتقليل ولتكثير…حسب السياق.

الان معنى _ب_ تأتي للسببية. وعندها معاني بزاف بصح السببية هي الاكثر.

الان معنى _ك_ حاجة ساهلة هذي معناها التشبيه

الان معنى_اللام_ يقول الله تعالى ( وانه لحب الخير لشديد)
لشديد…….اللام هنا للتوكيد ولها معاني كثيرة…

الي هنا ينتهي الشرح لدرسنا اليوم ارجو ان تكونوا قد استوعبتم الدرس جيدا ……… اخوكم اسامة ….

شكرا بارك الله فيك على المجهودات القيمة

السلاو عليكم
رجو منكم شرح درس الافعال المعتلة

شكرا

جزاك الله كل خير اخي الكريم وجعله الله في ميزان حسانتك

درس اليوم : المجاز العقلي و المرسل

انتبهوا جيدا ولا ناقص 5 نقاط …….هيا بنا للشرح ياشطار

راه ساهل متخافوش

لاحظوا الامثلة التالية:

لاعدتك سماء ذات اغداق.

وان مررت على( المقياس) فاهد له مني التحية.

شوفوا الحاق الفعل (عدا) بالسماء واقعي ولا مجازي؟؟؟

ملا وشكون الفاعل الحقيقي؟؟؟؟واش هي العلاقة نتاعوا بسماء؟؟؟؟

ما أثر ذالك جماليا ومعنويا؟؟؟؟؟؟؟؟

نروحو للمثال الثاني ومن بعد نجاوبو على الاسئلة

لمن كان قاصد التحية ل حي (المقياس) ولا للاهل ليسكنوا ثم؟؟؟؟

واش العلاقة بيناتهم؟؟؟

اوك ضرك نرجعوا للمثال الاول ونجاوبو على الاسئلة هيا بنا ههه

شوفوا الحاق الفعل (عدا) بالسماء واقعي ولا مجازي؟؟؟ الجواب هو الحاق مجازي.

ملا وشكون الفاعل الحقيقي؟؟؟؟واش هي العلاقة نتاعوا بسماء؟؟؟؟ الجواب هو الفاعل الحقيقي هو السحاب لان مكانه في السماء.

ما أثر ذالك جماليا ومعنويا؟؟؟؟؟؟؟؟الجواب يتجلى اثره في الايجاز والمهارة في تخيير العلاقة بين المعنى الاصلي والمجازي

الجواب على المثال الثاني

لمن كان قاصد التحية ل حي (المقياس) ولا للاهل ليسكنوا ثم؟؟؟؟الجواب كان قاصد الناس والاهل لساكنين في هذا الحي

واش العلاقة بيناتهم؟؟؟م؟؟؟الجواب العلاقة بيناتهم هي محلية

الخلاصة:

المجاز العقلي هو اسناد فعل لغير فاعله الحقيقي

والمجاز المرسل هو استعمال الفظ في غير ماوضع له لوجود علاقة بينهما.

وبلاغتهما تكمن في اشغال ذهن المتلقي بالبحث وتأمل واثارة الفضول .

اخوووكم حساني أسامة…………الدرك الوطني

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RACHA MIMI القعدة
القعدة
القعدة
السلاو عليكم
رجو منكم شرح درس الافعال المعتلة

شكرا

القعدة القعدة

ان شاء الله سوف اشرحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.