أمّا بعد :
فقد قال العلاّمة العثيمين ـ رحمه الله تعالى و نفع بعلمه ـ :
" …ثمّ قال تعالى : {لترونّ الجحيم. ثمّ لترونّها عين اليقين}
{لترونّ} هذه الجملة مستقلّة ليست جواب «لو»، ولهذا يجب على القارىء أن يقف عند قوله: {كلاّ لو تعلمون علم اليقين} .
ونحن نسمع كثيراً من الأئمّة يَصِلون فيقولون {كلاّ لو تعلمون علم اليقين لترونّ الجحيم}، وهذا الوصل إمّا غفلة منهم ونسيان، و إمّا أنّهم لم يتأملّوا الآية حقّ التّأمّل، وإلاّ لو تأملّوها حقّ التّأمّل لوجدوا أنّ الوصل يفسد المعنى لأنّه إذا قال «كلاّ لو تعلمون علم اليقين لترونّ الجحيم» صار رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم، وهذا ليس بصحيح .
لذلك يجب التّنبّه والتّنبيه لهذا، من سمع أحدا يقرأ «كلاّ لو تعلمون علم اليقين لترونّ الجحيم» ينبّه ويقول له : يا أخي هذا الوصل يوهم فساد المعنى، فلا تصِلْ وقِفْ،
أوّلاً: لأنّها رأس آية، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كلّ آية.
وثانياً: أنّ الوصل يفسد المعنى … "
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
تفسير العلاّمة محمّد العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ
من تفسير سورة التّكاثر
(ضمن مكتبة الشّيخ الإلكترونيّة / الإصدار 2)
(إعداد موقع روح الإسلام)
م/ن
بارك الله فيك اخي وشكرا على هذا الإيضاح
جزاك الله كل الخير
وجزاك ربي الفردوس الاعلى
ورزقك الفردوس الاعلى
آمين واياك
جزاك ربي الفردوس الاعلى