تخطى إلى المحتوى

حكم كتابة hmd بدلا من الحمد لله اختصارا 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا ينبغي اختصار الحمد بهذا النحو المذكور، فقد نص العلماء على النهي عن ذلك في كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه، وظاهر كلامهم التسوية بينهما.

قال ابن الصلاح: التاسع: ينبغي له أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم عند ذكره ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره …….. وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل، وتبارك وتعالى وما ضاهى ذلك.
ثم قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين: أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزا إليها بحرفين أو نحو ذلك.
والثاني: أن يكتبها منقوصة معنى، بألا يكتب: وسلم.

قال الأثيوبي في الدرر: المراد هنا الاختصار في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحوِها في الخط على حرف أو حرفين وأكثر.

والله أعلم.

بارك الله فيك اختي
وجزاك الله خيرا

وفيك بارك الله وجزاك خيرا اختي اسراء

بآركـ الله فيكـِ اختي جزاكـِ الله خيراً..

بارك الله فيكم
وهذه اضافة من كلام النووي رحمه الله تعالى لتعم الفائدة ان شاء الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد قال النووى رحمه الله :

يستحب لكاتب الحديث إذا مرّ بذكر الله (عزوجل) أن يكتب (عزوجل) أو(تعالى)أو(سبحانه وتعالى)أو (تبارك وتعالى ) أو(جل ذكره) أو (تبارك اسمه)أو(جلت عظمته) أوما أشبه ذلك

وكذلك يكتب عند ذكر النبي (صلى الله عليه وسلم) بكمالها لا رمز إليهما ولامقتصر على أحدهما وكذلك يقول فى الصحابة (رضى الله عنهم) فإن كان صحابيا ابن صحابى قال ( رضي الله عنهما )

وكذلك يترضى ويترحم على سائر العلماء والأخيار ويكتب كل هذا وإن لم يكن مكتوب فى الاصل الذي ينقل منه فإن هذا ليس رواية وإنما دعاء وينبغى للقارئ أن يقرأ كل ما ذكرناه وإن لم يكن مذكورا فى الأصل الذى يقرأ منه ولا يسأم من تكرار ذلك ومن أغفل هذا حُرم خيرا عظيما وفوت فضلا جسيما .

شرح صحيح مسلم(103/1)طبعة دار ابن رجب

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام بريئه القعدة
القعدة
القعدة

بآركـ الله فيكـِ اختي جزاكـِ الله خيراً..

القعدة القعدة
وفيك بارك الله وجزاك خيرا أخيتي

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلفي والحمد لله القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيكم
وهذه اضافة من كلام النووي رحمه الله تعالى لتعم الفائدة ان شاء الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد قال النووى رحمه الله :
يستحب لكاتب الحديث إذا مرّ بذكر الله (عزوجل) أن يكتب (عزوجل) أو(تعالى)أو(سبحانه وتعالى)أو (تبارك وتعالى ) أو(جل ذكره) أو (تبارك اسمه)أو(جلت عظمته) أوما أشبه ذلك

وكذلك يكتب عند ذكر النبي (صلى الله عليه وسلم) بكمالها لا رمز إليهما ولامقتصر على أحدهما وكذلك يقول فى الصحابة (رضى الله عنهم) فإن كان صحابيا ابن صحابى قال ( رضي الله عنهما )

وكذلك يترضى ويترحم على سائر العلماء والأخيار ويكتب كل هذا وإن لم يكن مكتوب فى الاصل الذي ينقل منه فإن هذا ليس رواية وإنما دعاء وينبغى للقارئ أن يقرأ كل ما ذكرناه وإن لم يكن مذكورا فى الأصل الذى يقرأ منه ولا يسأم من تكرار ذلك ومن أغفل هذا حُرم خيرا عظيما وفوت فضلا جسيما

.

شرح صحيح مسلم(103/1)طبعة دار ابن رجب

القعدة القعدة

اضافة طيبة
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

مشكورة………جزاك الله خيرا
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمسم السمسومة القعدة
القعدة
القعدة
مشكورة………جزاك الله خيرا
القعدة القعدة
العفو أختي
وخيرا جزاك القعدة

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.