تخطى إلى المحتوى

بشرى لأهل المغرب العربي من النبي صلى الله عليه وسلم 2024.

أخرج الإمام مسلم في صحيحه، قال: ”حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا هشيم، عن داود بن أبي هند، عن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”لايزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة

”.

وأخرجه أيضا أبو نعيم في الحلية: 3/,96 والقاضي عياض في الشفا1/655 والسيوطي في الدر المنثور 1/.321 وقد ذهب عدد من أهل العلم على رأسهم علماؤنا المالكية، إلى أن المراد بأهل الغرب في الحديث هم أهل المغرب والأندلس، وأن هذه العبارة وإن كانت قد فسرت بتفسيرات أخرى فإن ورودها في روايات أخرى لغير مسلم بلفظ ”لايزال أهل المغرب” يعضد حملها على ما ذكر. ووجه الاستدلال حينئذ بهذا الحديث على أفضلية الإمام مالك وتقديم مذهبه، هو أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد فيه لأهل المغرب باستمرارهم على الحق إلى قيام الساعة. ومعلوم أن أهل المغرب منذ التزموا بالمذهب المالكي، وهم ماضون عليه، فلزم أن هذا المذهب الذي ساروا عليه هذه القرون هو حق. وكم حاولت الدولة العبيدية المنسوبة زورا لفاطمة رضي الله عنها تحويلهم عن مذهب مالك فما استطاعت، بل العكس هو الذي وقع، فقد استطاع علماء المالكية محاصرة الدولة العبيدية شعبيا وقطع جذورها الجماهيرية ثم إسقاطها وطردها نهائيا من المغرب العربي، وإقامة كيان سني. قال الإمام القرافي في كتابه ”الذخيرة” -1/35- في معرض ذكره لوجوه ترجيح مذهب الإمام مالك: ”ومنها ما ظهر من مذهبه في أهل المغرب، واختصاصهم به، وتصميمهم عليه، مع شهادته عليه السلام لهم بأن الحق يكون فيهم ولا يضرهم من خذلهم إلى أن تقوم الساعة. فتكون هذه الشهادة لهم شهادة له بأن مذهبه حق، لأنه شعارهم ودثارهم، ولا طريق لهم سواه، وغيره لم تحصل له هذه الشهادة” اهـ. وقد ألّف العلامة الشريف محمد عبد الحي الكتاني كتابا سماه ”البيان المعرّب عن معاني بعض ما ورد في أهل اليمن والمغرب”، أجاب فيه على سؤال ورد إليه من طرف أبي مدين شعيب الجزائري، قاضي الجماعة بتلمسان، سأله عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ”ألا إن الإيمان يمان، والحكمة يمانية، وأجد نفس ربّكم من قبل اليمن”. وقال المغيرة: ”من قِبل المغرب” هل الزيادة الواردة عن المغيرة صحيحة أم لا؟ وعلى تقدير صحتها ما معناها؟
وقد أجابه بجواب مفصل انظره هناك. أما الحديث فرواه مسلم في كتاب الإمارة، باب قوله صلى الله عليه وسلم: ”لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم” حديث .1926

قال القرطبي: ”أول الغرب بالنسبة للمدينة النبوية هو الشام، وآخره حيث تنقطع أرض المغرب الأقصى فيما بينهما كله مغرب”.
وقال علي الجزنائي في ”جني زهرة الآس” ص 5: ”وأهل الغرب هم أهل المغرب الذي هو ضد المشرق على أصح التأويلات في الحديث وأوضح الدلالات”.

السلام عليكم
أخي الفاضل هاد الشي يطبق على ناس زمان
بصح دروك ما ظنيتش
واقيلا ماراكش عايش في وقتنا
و سامع بلي راهو صاير
الله يهدينا أجمعين

بارك الله فيك خويا على البشرى
الطيبة ان كانت صحيحة

بارك الله فيكم…الحمد لله على كل حال..والشكر لله على نعمة الاسلام

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karine القعدة
القعدة
القعدة

السلام عليكم
أخي الفاضل هاد الشي يطبق على ناس زمان
بصح دروك ما ظنيتش
واقيلا ماراكش عايش في وقتنا
و سامع بلي راهو صاير
الله يهدينا أجمعين

بارك الله فيك خويا على البشرى
الطيبة ان كانت صحيحة

القعدة القعدة
هي صحيحة أختي الكريمة لي يعرف بباه ميخافش من ولدو ……هكذا يقولو راني عايش معاكم ونشوف واش تشوفي ونشوف واش ما شفتيش كاين سلبيات بالمقابل كاين اجابيات ………الموضوع وضح كل شيء الله يهدينا اجمعين وبارك الله فيك ونحيي فيك غيرتك خاصة على الأخلاق ……………..شكرا لك

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام انس السلفية القعدة
القعدة
القعدة
ايمان10

بارك الله فيكم…الحمد لله على كل حال..والشكر لله على نعمة الاسلام

القعدة القعدة

الحمد لله على كل حال وبارك الله فيك على المرور

بارك الله فيك
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سطيف19 القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك
القعدة القعدة
شكرا على المرور بارك الله فيك

万岁伊斯兰教和我们无辜的烈士

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهاديdz القعدة
القعدة
القعدة

万岁伊斯兰教和我们无辜的烈士

القعدة القعدة
تحيا دزاير خويا والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

بارك الله فيك، أحسن موضوع قرأته اليوم شكرا لك الفائدة كانت موجودة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.