قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
هذه المواضع التي يكره السلام فيها :
هذه المواضع التي يكره السلام فيها :
• الموضع الأول :
يكره التسليم على متحدث
لأنه منشغل بالكلام مع غيره
يكره التسليم على متحدث
لأنه منشغل بالكلام مع غيره
• الموضع الثاني :
"متشاغل بذكر" من تسبيح وتهليل وتلاوة قرآن
• الموضع الثالث :
متشاغل بالحديث من قول محمد صلى الله عليه وسلم
"متشاغل بذكر" من تسبيح وتهليل وتلاوة قرآن
• الموضع الثالث :
متشاغل بالحديث من قول محمد صلى الله عليه وسلم
• الموضع الرابع :
السلام على الخطيب ، غير خطبة الجمعة
فخطبة الجمعة يحرم الكلام فيها ، والسلام على الخطيب ، والسلام على المأمومين لايجوز ذلك
السلام على الخطيب ، غير خطبة الجمعة
فخطبة الجمعة يحرم الكلام فيها ، والسلام على الخطيب ، والسلام على المأمومين لايجوز ذلك
• الموضع الخامس :
وفي الدرس ، يُلقي درساً في القرآن أو في الحديث، أو في الفقه أو في النحو
لا تسلم عليه ، بعض الناس إذا جاء للحلقة والدرس قائم يُسلم ويرفع صوته
وهذا مكروه ؛ لأن هذا يشغل المدرس، ويشغل الجلوس والمستمعين، وينصرفون إليه
وفي الدرس ، يُلقي درساً في القرآن أو في الحديث، أو في الفقه أو في النحو
لا تسلم عليه ، بعض الناس إذا جاء للحلقة والدرس قائم يُسلم ويرفع صوته
وهذا مكروه ؛ لأن هذا يشغل المدرس، ويشغل الجلوس والمستمعين، وينصرفون إليه
•الموضع السادس :
"ومن يبحثون في العلوم"
• الموضع السابع :
"وفي وعظ"
ومن يعظ الناس، فلا تسلم إذا أتيت، اجلس واستمع للموعظة،
ولا تسلم ؛ لانك تشغل الواعظ وتشغل المستمعين
"وفي وعظ"
ومن يعظ الناس، فلا تسلم إذا أتيت، اجلس واستمع للموعظة،
ولا تسلم ؛ لانك تشغل الواعظ وتشغل المستمعين
• الموضع الثامن :
مكرر الفقه وهو الذي يذاكر الفقه
مكرر الفقه وهو الذي يذاكر الفقه
• الموضع التاسع :
المؤذن إذا كان يؤذن لا تسلم عليه وهو يؤذن، لانك تقطع عليه الأذان
المؤذن إذا كان يؤذن لا تسلم عليه وهو يؤذن، لانك تقطع عليه الأذان
• الموضع العاشر :
"المصلي" إذا جئت وواحد يصلي فلا تسلم عليه حتى يفرغ من صلاته
ويروي أن النبي صلى الله عليه وسلم سلم عليه أحد الصحابة وهو يصلي فرد عليه بالإشارة، فلو سلم عليك وأنت تصلي ترد عليه بالإشارة
"المصلي" إذا جئت وواحد يصلي فلا تسلم عليه حتى يفرغ من صلاته
ويروي أن النبي صلى الله عليه وسلم سلم عليه أحد الصحابة وهو يصلي فرد عليه بالإشارة، فلو سلم عليك وأنت تصلي ترد عليه بالإشارة
• الموضع الحادي عشر :
"وفي طهر"
الذي يتوضأ، فلا تسلم عليه حتى يفرغ من وضوءه
أما الذي يغتسل لغير العبادة للتبرد أو التنظيف، فلا مانع من أنك تسلم عليه
"وفي طهر"
الذي يتوضأ، فلا تسلم عليه حتى يفرغ من وضوءه
أما الذي يغتسل لغير العبادة للتبرد أو التنظيف، فلا مانع من أنك تسلم عليه
• الموضع الثاني عشر :
كذلك لا يشرع السلام على المشتغل بالأكل
كذلك لا يشرع السلام على المشتغل بالأكل
• الموضع الثالث عشر :
"مع ذي التغوط"
وهذا أشد ، وهو الذي يتبول أو يتغوط لا تسلم عليه وهو على حاجته ؛ لانه يُكره للمتغوط أو المتبول أنه يتكلم في هذه الحالة، فلا تسلم عليه
"مع ذي التغوط"
وهذا أشد ، وهو الذي يتبول أو يتغوط لا تسلم عليه وهو على حاجته ؛ لانه يُكره للمتغوط أو المتبول أنه يتكلم في هذه الحالة، فلا تسلم عليه
• الموضع الرابع عشر :
"ثم من يقاتل الأعداء في حرب جحد"
النوع الأخير المجاهد في حال القتال، لاتسلم على المقاتل ؛ لانه مشغول عنك بالقتال لأعداء الله
"ثم من يقاتل الأعداء في حرب جحد"
النوع الأخير المجاهد في حال القتال، لاتسلم على المقاتل ؛ لانه مشغول عنك بالقتال لأعداء الله
المصدر :
إتحاف الطلاب بشرح منظومة الآداب (219)
إتحاف الطلاب بشرح منظومة الآداب (219)
وعليكم السلام بااارك الله فيك
|
وأعلم بارك الله فيك أنني لست في مستوى الشيخ
ولست بمكذبه وإنما لم يقنعني جوابه
اللهم أغفر لنا وأهدينا وفقهنا في الدين
ولست بمكذبه وإنما لم يقنعني جوابه
اللهم أغفر لنا وأهدينا وفقهنا في الدين
تقبلوا تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك واكثر الله من امثالك احسن الخالق اليك
ان شاء الله في ميزان حسناتك
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك واكثر الله من امثالك احسن الخالق اليك
ان شاء الله في ميزان حسناتك
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
بارك الله فيك