تخطى إلى المحتوى

المنظومة البيقونية // عشاق اللمة // 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم ..
قد يتسائل الكثير منكم .. ما معنى المنظومة البيقونية .. و عن ماذا تتكلم ..
إخواني أخواتي ..
أردت أن أضع موضوعا جديدا بدل المواضيع المتكررة التي اكتسحت المنتدى ..
لذا كان أول ما فكرت فيه .. هو ما قد أفادني كثيرا في علمي ..
فوالله من حفظها .. و كأن في عقله بحر من العلم ..

المنظومة البيقونية .. هي في مصطلح الحديث ..
تسهل على الطالب الحفظ و التفريق بين مصطلحات الحديث ..
فهي تتكلم عن الحديث الصحيح والحسن و الضعيف والمرفوع والمقطوع والمسند والمتصل و المسلسل والعزيز والمشهور والمعنعن والمبهم والمهمل و العالي والنازل والموقوف والغريب والمرسل والمدلس والمنقطع والمعضل والشاذ والمقلوب،و الفرد والمعلل والمضطرب والمدرج والمدبج والمتفق والمفترق والمؤتلف والمختلف والمنكر والمتروك والموضوع ..

أردت أن أضعها بين أيديكم ..

وسميت بالبيقونية نسبة لمصنفها : طه بن محمد البيقوني، وقيل اسمه عمر بن محمد الدمشقي الشافعي المتوفى سنة(1080) هـ .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(1)أَبْـدَأُ بالْحَـمْـدِ مُصَلِّيَـاً عَلَـى

مُحَـمَّـدٍ خَيْـرِ نَبِـيٍّ أُرْسِـلاَ
(2)وذِي مِنْ أَقْسَـامِ الْحَـدِيثِ عِدَّهْ
وَكُــلُّ وِاحِـدٍ أَتَـى وَحَـدَّهْ
(3) أَوَلُهَـا الصَّحِيحُ وَهْـوَ مَا اتَّصَلْ
إِسْـنَـادُهُ وَلَمْ يُشَـذَّ أَوْ يُعَـلّ
(4) يَرْوِيـهِ عَدْلٌ ضَـابِطٌ عَـنْ مِثْلِهِ
مُعْتَـمَدٌ فِي ضَـبْـطِهِ وَنَقْلِـهِ
(5)والْحَسَــنُ الْمَعْرُوفُ طُرْقَاً وَغَدَتْ
رِجَـالُهُ لاَ كَالصَّحِيـحِ اشْتَهَرَتْ
(6)وَكُلُّ مَا عَنْ رُتْبَةِ الحُسْنِ قَصُـرْ
فَهْـوَ الضَّعِيفُ وَهْـوَ أَقْسَامٌ كَثُر
(7) وَمَا أُضِيـفَ للنَّبِـيِّ الْمَرْفُوعُ
و مَـا لِـتَـابِـعٍ هُـوَ الْـمَقْطُــوعُ
(8) وَالْمُسْنَدُ الْمُتَّصِلُ الإِسْنَادِ مِـنْ
رَاوِيـهِ حَـتَّى الْمُصْطَـفَى وَلَمْ يَبِنْ
(9) وَ مَا بِسَـمْـعِ كُلِّ رَاوٍ يَتَّصِـلْ
إسْـنَـادُهُ للْمُصْـطَفَـى فالْمُتَّصِـلْ
(10) مُسَلْسَلٌ قُلْ مَا عَلَى وَصْفٍ أَتَى
مِثْـلُ أَمَـا وَاللَّهِ أَنْـبَـأَنِي الْفَـتَى
(11) كَذَاكَ قَـدْ حَدَّثَنِـيهِ قَائِمـاً
أَوْ بَـعْـدَ أَنْ حَـدَّثَـنِي تَبَسَّـمَا
(12) عَـزِيزٌ مَرْوِيُّ اثْنَيْنِ أَوْ ثَلاَثَـهْ
مَشْهُـورٌ مَـرْوِيُّ فَوْقَ مَـا ثَلاَثَـهْ
(13) مُعَنْعَنٌ كَعَنْ سَعِيدٍ عَنْ كَـرَمْ
ومُبْهَــمٌ مَـا فِيـهِ رَاوٍ لَمْ يُسَـمْ
(14) وَكُلُّ مَا قَلَّـتْ رِجَـالُهُ عَلاَ
وَضِـدُّهُ ذَاكَ الَّـذِي قَـدْ نَـزَلاَ
(15) وَمَا أَضَفْتُهُ إِلَى الأَصْحَابِ مِنْ
قَوْلٍ وَفِعْـلٍ فَهْـوَ مَوْقُوفٌ زُكِنْ
(16) وَمُرْسَلٌ مِنْهُ الصَّحَـابِيُّ سَقَـطْ
وَقُـلْ غَرِيْبٌ مَا رَوَى رَاوٍ فَقَـطْ
(17) وَ كُـلُّ مَا لَمْ يَتَّصِـلْ بِحَــالِ
إِسْــنَــادُهُ مُنْقَطِعُ الأَوْصَــالِ
(18) وَالْمُعْضَلُ السَّـاقِطُ مِنْهُ اثْنَـانِ
وَ مَـا أَتَــى مُدَلَّسَاً نَوْعَــانِ
(19) الأَوْلُ الإِسْـقَاطُ للشَّيْخِ وَأَنْ
يَنْـقُـلَ عَـمَّـنْ فَوْقَهُ بِعَنْ وَأَنْ
(20) وَ الثَّانِ لاَ يُسْقِطُهُ لَكِنْ يَصِفْ
أَوْصَـافُهُ بِمَـا بِـهِ لاَ يَنْعَـرِفْ
(21) وَ مَـا يُخَـالِفُ ثِقَةٌ فِيهِ الْمَلاَ
فَالشَّاذُّ وَ الْمَقْلُوَبُ قِسْـمَـانِ تَلاَ
(22) إِبْـدَالُ رَاوٍ مَـا بِرَاوٍ قِسْـمُ
وَ قَلْـبُ إِسْنَـادٍ لِمَتْـنٍ قِسْـمُ
(23) وَالْفَرْدُ مَـا قَيَّـدْتَهُ بِـثِقَـةِ
أَوْجَمْـعٍ أَوْ قَصْـرٍ عَلَـى رِوَايَةِ
(24) وَ مَا بِعِلَّـةٍ غُمُوضٍ أَوْ خَفَـا
مُعَـلَّلٌ عِـنْـدَهُـمُ قَـدْ عُـرِفَا
(25) وَ ذُو اخْتِلاَفِ سَنَـدٍ أَوْ مَتْـنِ
مُضْطَّرِبٌ عِنْـدَ أُهَـيْلِ الْـفَـنِّ
(26) والْمُدْرَجَاتُ فَي الْحَدِيثِ مَا أَتَتْ
مِـنْ بَعْـضِ أَلْفَاظِ الرُّوَاةِ اتَّصَلَتْ
(27) وَمَا رَوَى كُـلُّ قَرِينٍ عَنْ أَخِـهْ
مُدَبَّجٌ فَاعْـرِفْهُ حَقَـاً وَ انْتَخِـهْ
(28) مُتَّفِـقٌ لَفْـظَـاً وَخَطَّـاً مُتَّفِقْ
وَ ضِـدُّهُ فِيمَـا ذَكَرْنَا المُفْتَرِقْ
(29) مُؤْتَلِفٌ مُتَفِـقُ الْخَـطِّ فَقَـطْ
وَ ضِدُّهُ مُخْتَلِفٌ فَاخْشَ الْغَلَـطْ
(30) والْمُنْكَرُ الْفَـرْدُ بِهِ رِاوٍ غَدَا
تَـعْدِيـلُهُ لاَ يَحْمِـلُ التَّفَـرُّدَا
(31) مَتْرُوكُهُ مَـا وَاحِدٌ بِهِ انْفَرَدْ
وَأَجْمَعُـوا لِضَعْفِـهِ فَهُـوَ كَرَدّ
(32) و الْكَذِبُ الْمُخْتَلَقُ الْمَصْـنُوعُ
عَـلَى النَّبِـيِّ فَذَلِكَ الْمَوْضُوعُ
(33) وَقَدْ أَتَتْ كَالْجَوْهَرِ الْمَكْنُـونِ
سَمَّـيْـتُهَـا مَنْظُوْمَةَ الْبَيْقُونِي
(34) فَـوْقَ الثَّـلاَثِينَ بِأَرْبَعٍ أَتَـتْ
أَبْـيَاتُهَـا ثُمَّ بِخَيْـرٍ خُتِـمَتْ

بارك الله فيك
ولكن أعتقد أن هذه المنظيمة تكون مفيدة أو تخص الطلبة المتقدمين في علم الحديث
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا اختي الفاضلة على هاته المتن
جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك
نفعك الله بما تعلمين وعلمك ما ينفعك ، بارك الله فيك.

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aucun avenir القعدة
القعدة
القعدة
بارك الله فيك
ولكن أعتقد أن هذه المنظيمة تكون مفيدة أو تخص الطلبة المتقدمين في علم الحديث
القعدة القعدة

أخي الكريم .. هي فعلا تعطى للطلبة بعد أن يتم شرح كل مصطلح من مصلحات الحديث ..
عندما كنا نراها للوهلة الأولى كنا نتخيلها صعبة ..
لكن حفظه الله الدكتور عواد الخلف .. شجعنا .. حتى نحفظ البيقونية .. و عفانا عن البحث في سبيل حفظها ..
ولطالما كان يقول لنا .. احفظوها كأسماءكم ستفيدكم في حياتكم و دراستكم العلمية كثيرا ..
وبالفعل .. التمسنى هذا الشي .. ففي حال سؤالنا عن إحدى المصطلحات .. يتبادر في ذهننا البيت الذي يتكلم عن المصطلح .. مما يمكننا من تعريف المصطلح ..

أشكرك أخي على مرورك الطيب..
نفعنا الله و نفعك بما فيه خير و صلاح ان شاء الله ..

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah s القعدة
القعدة
القعدة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا اختي الفاضلة على هاته المتن
جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك
نفعك الله بما تعلمين وعلمك ما ينفعك ، بارك الله فيك.

القعدة القعدة

آمين .

أشكر مرورك أختي الفاضلة ..
جعله الله في ميزان حسناتك ..

ماشاء الله

بارك الله فيكي يا أختي الفاضلة

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلبلة الجزائر القعدة
القعدة
القعدة

ماشاء الله

بارك الله فيكي يا أختي الفاضلة

القعدة القعدة

مرورك أسعدني ..
أشكرك أختي الحبيبة

في أمان الله ..
واصلي التميز …

السلاام عليكم
…المنظومة البيقونية..ساعدت العديد من النااس الراغبين في تحقيق اعلى المستوياات في دراسة الحديث..لانها يسرت عليهم الكثير من المفاهيم..
..باارك الله فيك اختي على الموضوع المفيد……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.