تخطى إلى المحتوى

القرامطة والحجر الأسعد 2024.


{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ} وبوَّأ أي كشف وأظهر وكان البيت بعد طوفان نوح قد عفا عليه التراب وطمسه فأظهر الله البيت لإبراهيم – كيف؟ أرسل سحابة استقرت فوق البيت وأمر إبراهيم أن يخطط علي ظلها جدران هذا البيت ثم أظهر الله له الأساس بأن أرسل ريحاً حملت الأحجار والأتربة التي تراكمت علي أساس البيت .. حتى ظهر أساس البيت الذي
بنته ملائكة الله في البدء ورفع إبراهيم الأساس
ولما ارتفع الأساس وأصبح علي ظهر الأرض
أمره الله أن يجعل هذه الزمردة التي أتي بها جبريل من الجنة في ركن من أركان البيت لتكون علامة يبدأ منها الطائفون حول البيت وقد ذهب سيدنا عمر بن الخطاب يوماُ إلي هذا الحجر وقبله وأراد أن يبين ما فيه لمن حوله فقال
{إني أعلمُ أنكَ حجرٌ لا تَضُرُّ ولا تَنفعُ ولولا أني رأيتُ النبيَّ يقبِّلُكَ ما قبَّلْتُكَ}[1] فقال الإمام علي {بلى إنه يضر وينفع وإن الله لما أخذ المواثيق على بني آدم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى كتب ذلك في كتاب وأودعه
الحجر الأسود فهو يشهد بما فيه }[2]

وكما قلنا فإنه ياقوتة من الجنة[3]ولذلك لا تؤثر فيه حرارة الشمس ولو ألقي في النار لا تؤثر فيه، ولا يسخن، ولا يغطس أو يغرق في الماء،
إذا ألقي فيه وإنما يطفو وهي خاصية
لا توجد إلا في هذا الحجر وهي علاماته ولذلك عندما سرقه القرامطة من قبل
ودولة القرامطة كان منها على الإسلام
مصائب هائلة وكان ابتداء أمرهم سنة 278
في خلافة المعتمد واستمر حوالي مائة سنة.
وأول من ظهر منهم رجل قدم من خورستان إلى الكوفة ومرض بها فمرضه رجل يقال له " كرميته " لحمرة عينيه وهو بالنبطية اسم لحمرة العين فلما شفي من مرضه سمي باسم ذلك الرجل
كرميته ثم حُرِف فقالوا قرمط ثم القرامطة

وعندما قوت شوكتهم جاءوا يوم عرفة سنة 317 والمسلمون على عرفات ولا يوجد إلا نفر قليل حول البيت الحرام فقتلوهم وارتكبوا فظائع جمة واقتلعوا الحجر وأخذوه إلي هجر أو حضرموت
ليضعوه في بيت بنوه هناك وقد حمله خلال
هذه المسافة أربعون جملاً فكلما حمله جمل
ومشي به قليلاً يموت فيأتون بآخر وهكذا حتى وصلوا الألف جمل وقد أبتلى الله الرجل
الذي تولى كبر أمرهم ويدعى أبو طاهر الخبيث
بالآكلة فصار يتناثر لحمه بالدود وتقطعت
أوصاله وطال عذابه ومات أشقى ميتة
ولعذاب الآخرة أشد وأبقى وظل الحجر
في حوزتهم ثلاثة وعشرين سنة كما يُروى ثم ساومهم بعد ذلك الخليفة العباسي
من أجل الحجر وجاءوا بالحجر فأشار عليه
من حوله أنه ربما قد جاءوا بحجر يشابهه
فجمع العلماء فقالوا: أن له صفات أعلمنا
بها سيد السادات صلي الله عليه وسلم
قال ما هذه الصفات؟قالوا لا يسخن إذا ألقي
في النار ولا يغطس إذا ألقي في الماء
قال أحضروا الحجر فاختبروه فعلموا أنه الحجر الذي نزل به جبريل للخليل

فقال زعيم القرامطة: إن ديناً بلغ به الأمر أن يضع حتى علامات للحجر فلا يستطيع أحد
تغييره ولا تبديله لهو الدين الحق هذا بالإضافة
إلي أن هذا الحجر به كاميرا نورانية ربانية
تسجل من يمر أمامه أو يشير إليه
منذ وضع إلي يوم الدين وسيأتي يوم القيامة كما قال صلي الله عليه وسلم في شأنه
في أحاديث عدة {يبعث الله الحجر الأسود
يوم القيامة وله عينان يبصر بهما
ولسان طلق يشهد لمن استلمه بالوفاء}[4] { يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِثْلَ أُحُدٍ يَشْهَدُ لِمَنِ اسْتَلَمَهُ وَقَبَّلَهُ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا}[5]
وهذه عظمة من يقول للشيء كن فيكون وهذا الحجر به العهد والميثاق وهي
شهادة الضمان التي أخرجها الرحمن
لعباد الرحمن بأن عندهم قلب سليم وروح هفافة شفافة وسر يطلع علي
العوالم العلوية وروح تواجه رب البرية
إذا حافظ الإنسان علي هذا الصفاء وعلي هذا النقاء.
منقول من كتاب : موازين الصادقين
لفضيلة الشيخ/ فوزى محمد أبوزيد

[1] عن عُمرَ صحيح البخاري

[2] حدث به بن العربى في عارضة الأحوذى.
[3] إشارة إلى قوله {الْحَجَرُ الأَسْوَدُ يَاقُوتَةٌ
بَيْضَاءُ مِنْ يَاقُوتِ الْجَنَّةِ} ابن خزيمة عن
ابن عبَّاسٍ (جامع الأحاديث والمراسيل)
[4] المحدث أبو نعيم عن عبد الله بن عباس
المصدر : حلية الأولياء.
[5] ابن خزيمة عن ابن عبَّاسٍ رضيَ اللَّهُ عنهُمَا.
(جامع الأحاديث والمراسيل)

للمطالعة والتحميل اضغط هنا
القعدة

سنبدأ إن شاء في التعريف بالقرامطة :

وكانت فرقة القرامطة من أشد الفتن على الإسلام ذلك لأنهم ذبحوا حجاج بيت الله الحرام وسرقوا الحجر الأسود وكانت هذه الجماعة من أشد الجماعات فتكاً في تاريخ الإسلام

وقد سميت هذه الجماعة بالقرامطة نسبة إلى مؤسسها حمدان ابن الأشعث قرمط

وقد سمي قرمط لأنه كان قصيرًا ورجلاه قصيرتان وخطواته متقاربة فسمي لذلك قرمط

كيف تأسست هذه الفرقة الضالة ؟

لما خرج الحسين الأهوازي وذلك في عام( 264) ذاهباً إلى قرية اسمها قس بهرام يدعو للتشيع ومبايعة المهدي قابل حمدان قرمط بالكوفة ومعة ثور ينقل عليه فتعارفا فقال حمدان للحسن : إنى أراك جئت من سفر بعيد فاركب هذا الثور قال : لم أؤمر بهذا فقال حمدان : ومن يأمرك وينهاك قال : خالقي وخالقك من له الدنيا الىخرة فقال قرمط : ليس هذا إلاَّ الله قال : نعم والله يهب ملكه لمن يشاء فقال له : وماذا تريد من هذه القرية قال : رفع إلى جراب من فيه علم وسر من أسرار الله وأُمرت أن أشفي هذه القرية وأُغني أهلها واستنقذهم وأُملكهم أملاك أصحابهم وابتدأ الحسين الأهوازي يدعو قرمط إلى مبايعة المهدي فقال قرمط : نشدتك بالله إلا رفغت إلي من هذا العلم الذي معك وانقذتني ينقذك الله قال له : لا يجوز ذلك أو آخذ عليك عهداً وميثاقاً أخذه الله على النبيين والمرسلين وألقي إليك فما زال يضرع إليه حتى جلسا في بعض الطريق وأخذ عليه العهد ثم قال له : ما اسمك قال : قرمط ثم دعاه قرمط إلى منزله وكان الحسين غاية في الخشوع والعبادة فكان يصوم النهار ويقوم الليل وكان الناس يتبركون به وكان يخيط لهم الثياب ويكتسب من ذلك فكانوا يتبركون به وبخياطته ثم جاء أوان قطف الثمار فكان محمد بن عمر بن شهاب العدوي من اكثر أهل الكوفة أرضاً فسمع عن أمانة الحسين فاستأجره لحراسة الثمار فبالغ جداً في الأمانة والحراسة حتى اشتُهر أمرهُ بين الناس وزادت ثقة الناس به وبدأ يظهر كفره وضلاله بأن أتى بقرمط وقال له : سأكتب لك كتاب ،

فكان هذا الكتاب هو أصل وديانة القرامطة
[يمين]
– 1-بسم الله الرحمن الرحيم يقول الفرج ابن عثمان أنه داعية المسيح وهو عيسى وهو الكلمة وهو المهدي وهو أحمد بن محمد بن الحنفية وهو جبريل وأن المسيح تصور فى جسم انسان وقال إنك الداعية وإنك الحجة وإنك الناقة ( يقصد ناقة صالح عليه السلام ) وأنك الدابة ( الدابة التي تكلم الناس آخر الزمان ) وأنك يحيى ابن زكريا وأنك روح القدس .
– 2-وقال أن الصلاة اربع ركعات ركعتان قبل طلوع الشمس وركعتان قبل الغروب .
– 3- وأن الأذان في كل صلاة أن يقول المؤذن
– أشهد أن لا إله إلّا الله مرتين
– أشهد ان آدم رسول الله
– أشهد أن نوحاً رسول الله
– أشهد ان ابراهيم رسول الله
– أشهد أن موسى رسول الله
– أشهد أن عيسى رسول الله
– أشهد أن محمداً رسول الله
– أشهد أن أحمد ابن محمد بن الحنفية رسول الله

4- وأما القراءة في الصلاة يقول :
الحمد لله بكلمته وتعالى باسمه المنجد لأوليائه بأوليائه قال أن الآهلة مواقيت للناس ظاهراً ليعلموا عدد السنين والحساب والشهور والأيام وباطنها لأوليائي الذين عرفوا عبادي وسيلتي فاتقوني يا أُولي الألباب وأنا الذي لا أُسأل عما أفعل
وأنا العليم الحكيم وأنا الذي أبلو عبادي وامتحن خلقي
وبعد أن يقرأ هذه القراءة واقفاً يركع وتنتهي الصلاة على ذلك .
[وسط]
ومن شرائعهم

صيام يومين في السنة ( المهرجان والنيروز )

والنيروز لفظ فارسي ومعناه اليوم الجديد وكان الفرس يتخذونه عيداً وكان يوافق يوم الإعتدال الربيعي 21 مارس وذكر المقريزي في الخطط أن القبط كانوا يتخذون هذا اليوم عيداً وكان يوافق عندهم أول السنة القبطية والفاطميين كانوا يحتفلون به أيضاً والبهائيين أيضاً يعتبرونه عيداً .

فانظر أخي المسلم إلى كل هذه الفرق الضالة كيف اجتمعوا في عيد واحد ومن العجيب ان بعض المسلمين يحتفلون بهذا اليوم تحت مسمى عيد الأم فإنّا لله وإنّا إليه راجعون .

وأيضا أحل الخمر
وقال لا غسل من جنابة إنما الوضوء فقط .
وغير القبلة فجعلها إلى بيت المقدس .
سلمت يمناك هذا تعريف القرامطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.