تخطى إلى المحتوى

العين 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له
. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين
كيفهم اخواني واخوتي عساكم بخير
وبعد:
إن من المصائب التي تصيب الناس في هذا لزمان و التي كثرت شكاوى الناس منها،
هي العين، و إننا أيها الإخوة سنقف معكم في هذه الورقات على بعض الأمور التي تبين العين:
1. ما هي العين؟
2. الأدلة على إثبات الإصابة بالعين من الكتاب و السنة.
3. أنواع العين.
4. كيف تؤثر العين.
5. واجب الإمام نحو العائن.
6. سبل الوقاية من العين وكيفية دفع شر الحاسد عن المحسود.
7. علاج العين.
8. و أخيرا رقية العين .
و إليكم أيها الإخوة التفاصيل:
* أولا:
ما هي العين؟
العين لغة: يقال عان لرجل يعينه عينا فهو عائن، و المصاب معبن على النقص، ومعيون على التمام، أصابه بالعين.
و العين في الاصطلاح: حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر. (1) لسان العرب، ابن منظور
و قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: سهام من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه، ولا بد، و إن صادفته حذرا شاكي السلام لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه، وربما ردت السهام على صاحبها و هذا بمثابة الرمي الحي سواء، فهذا من النفوس و الأرواح و ذاك الأجسام و
الأشباح.(2) زاد المعاد، ابن القيم

* ثانيا:
الأدلة على إثبات الإصابة بالعين من الكتاب و السنة:
أولا من الكتاب:
1. قال الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام: { وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }(3) سورة يوسف/ آية 67
قال ابن عباس و قتادة وغيرهما: إنه خشي عليهم العين، و ذلك أنهم كانوا ذوي جمال و هيئة حسنة و منظر و بهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه.(3) تفسير ابن كثير
2. وقال تعلى: { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ<51وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (5) سورة القلم/ آية 51، 52

قال ابن عباس و مجاهد و غيرهما: { لَيُزْلِقُونَكَ } لَيُنفِذونكَ { بِأَبْصَارِهِمْ } أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك و حمايته إياك منهم، و في هذه الآية دليل على أن العين إصابتها و تأثيرها حق بأمر الله عز و جل.(6) تفسير ابن كثير

ثانيا من السنة:
1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { العين حق ونهى عن الوشم }(7) رواه البخاري و مسلم

2. عن عائشة رضي الله عنها و عن أبيها ، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: { استعيذوا بالله من العين فإن العين حق }(8) رواه الحاكم و صححه الألباني

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { العين حق و لو كنا شيء سابق القدر لسبقته العين، و إذا استُغسلتم فاغسلوا }(9) رواه مسلم

4. عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إن العين لتُولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا فيتردى منه }(10) صحيح الجامع
و معنى لتولع: أي أن العين تلازمه فتؤثر فيه حتى يصعد مرتفعا ثم يسقط من أعلاه.

5. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله و قدره بالعين }(11) صحيح الجامع

6. عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقه جبريل، قال: { باسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، و شر كل ذي عين }(12) رواه مسلم

7. عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسماء بنت عميس: { مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة (نحيفة) تصيبهم الحاجة؟ قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم، قال: ارقيهم، قالت: فعرضت عليه فقال: ارقيهم}(13) رواه مسلم

فقد دل القرآن والسنة على أن نَفَسَ حسد الحاسد يؤذي المحسود فَنَفَسَ حسده شر فيصل بالمحسود من نفسه و عيينه و إن لم يُؤذه بيده و لسانه، فإن الله تعالى قال: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }(14) سور الفلق/ آية 5 فحقق الشر منه عند صدور الحسد.
و القرآن ليس فيه لفظ مهملة، قد يكون الرجل في طبعه الحسد وهو غافل عن المحسود و لاهٍ عنه فإذا خطر على قلبه انبعثت نار الحسد من قلبه فيتأذى المحسود بمجرد ذلك، فإن لم يستعذ بالله و يتحصن به و يكون له أوراد من الأذكار والدعوات و التوجه إلى الله والإقبال عله بحيث يدفع عنه من شره بمقدار توجهه و إقباله على الله تعالى و إلّا ناله من شر الحاسد ولا بد.

* ثالثا:
أنواع العين:
1. عين إنسية و هي التي تصدر من البشر.
2. عين جنية و هي التي تصدر من الجن.
و قد أثبتت الأدلة الشرعية كلا النوعين وفيما يلي هذه الأدلة:
العين الإنسية و دليل ثبوتها:
قال صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة حين عان سهل بن حنيف: { علام يقتل أحدكم أخاه}(15) الموطأ

العين الجنية ودليل ثبوتها:
ما روته أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال: { اسْتَرْقوا لها فإن بها نظرة }(16) رواه الشيخان
قال الحسين بن مسعود : سفعة، أي نظرة يعني من الجن
قال ابن قتيبة: و السفعة لون يخالف لون الوجه
قال الخطابي: عيون الجن أنفذ من الإنس.

* رابعا:
كيف تؤثر العين؟
يجب أن علم أولا أن العين وغيرها لا تؤثر إلّا بإرادة الله و مشيئته و قد يعين الإنسان نفسه وقد يعين غيره، وقد يعن بغير إرادته و قد يصيب العائن من غير الرؤية كأن يكون أعمى أو كأن يكون المعيون غائبا و يوصف له من غير أن يراه، و قد تصيب العين من الإعجاب ولو بغير حسد وقد تصيب الين من الرجل المحب و من الرجل الصالح، لذلك يسن لمن و قع بصره على شيء يعجبه من نفسه أو أهله أو غيره أن يدعوَ بالبركة، فيقول: اللهم بارك.
قال ابن القيم: ( و نفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه و إن لم يره و كثير من العائنين يؤثر بالعين بالوصف من غير رؤية)(17)زاد المعاد
و يقول ابن القين أيضا: ( وأصله من إعجاب العائن بالشيء ثم تتعبه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين و قد يعين الرجل نفسه و قد يعين بغير إرادته و هذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني)(18) زاد المعاد
قال ابن حجر: ( و قد أشكل ذلك على بعض الناس فقال: كيف تعمل العين من بعد حتى يحصل الضرر للمعيون؟ ، و الجواب: أن طبائع الناس فقد يكون ذبك من سهم يصل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون، وقد نقل عن بعض من كان معيانا أنه قال: إذا رأيت شيئا يعجبني و جدت حرارة تخرج من عيني …، فالذي يخرج من عين العائن سهم معنوي إن صادف البدن لا وقاية له أثر فيه، و إلّا لم ينفذ السهم بل ربما رُدَّ على صاحبه كالسهم الحي سواء)(19)فتح الباري

* خامسا:
واجب الإمام نحو العائن:
قال ابن القيم: ( و قد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء: أن من عُرِف بذلك حبسه الإمام و أجرى له ما ينفق عليه إلى الموت و هذا هو الصواب قطعا)
و قال القاضي عياض: ( قال بعض العلماء: ينبغي إذا عرف واحد بالإصابة بالعين أن يُجتنب أو يُحترز منه وينبغي للإمام منعه من مُداخلة الناس، ويُلزمه بلزوم بيته و إن كان فقيرا لزمه ما يكفيه، فضرره أكثر من آكل الثوم و البصل الذي منعه النبي صلى الله عليه وسلم من دخول المسجد لئلا يؤذي الناس وأكثر من ضرر المجذوم الذي منعه عمر رضي الله عنه) وذكر الإمام النووي نحو ذلك في شرح صحيح مسلم.
* سادسا:
سبل الوقاية من العين وكيفية دفع شر الحاسد عن المحسود:
وضحت الشريعة سُبلا كثيرة للوقاية من العين وهي:
1. التعوذ بالله من الحاسد و قراءة المعوذتين،
لقوله تعالى: { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }(20) سورة الفلق/ آية 5
ولما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: { أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان،فلما نزلتا أخذ بهما و ترك ما سواهما }(21) رواه الترمذي و ابن ماجة

2. الدعاء بالبركة إذا رأى المرء ما يعجبه،
(يقول ابن كثير عند قوله تعالى : { وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا } أي هلّا إذ أعجبتك حين دخلتها و نظرت إليها حمدت الله على ما أنعم به عليك و أعطاك من المال و الولد ما لم يُعطه غيرك و قلت ما شاء الله)(22) تفسير ابن كثير

3. الصبر على العائن و عدم التعرض له أو إيذئه.

4. الإحسان إلى من عُرِفَت إصابته بالعين كإحسان الغني إلى الفقير المستشرف لما في يد الغني.

5. ستر ما يُخشى عليه الإصابة بالعين، فإن العين استشراف النفس نحو ما يُعجبها، فإن كان لدى الإنسان ما يُخشى عليه العين فعليه أن يحرص على عدم إظهاره و إبرازه لا سيما أمام من عُرف بالعين مع اليقين التام بأن كل شيء يقع بأمر الله و تقديره كما قال عز و جل: { وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ }(23) سورة البقرة/ آية 102

6. الاحتراز من العائن، قال القاضي عياض: ( قال بعض العلماء: ينبغي إذا عُرف واحد بالإصابة بالعين أن يُتجنب و أن يُتحرز منه).

7. الاستعانة على قضاء الحوائج بالسر و الكتمان.

8. تقوى الله و حفظه عند أمره و نهيه، فمن اتقى الله تولى الله حفظه ولم يكله إلى غيره، قال تعالى: { وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ }(24) سورة آل عمران/ آية 120

9. الصبر على عدوه و أن لا يقاتله ولا يشكوه ولا يُحدث نفسه بأذاه أصلا.

10. التوكل على فمن يتوكل على الله فهو حسبه.

11. الإقبال على الله والإخلاص له و جعل محبته و رضاه و الإنابة غليه في محل خواطر نفسه.

12. تجديد التوبة إلى الله من الذنوب التي سلّطت عليه أعداءه فإن الله تعالى يقول: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ }(25) سورة الشورى/ آية 30

13. و هو من أصعب الأسباب على النفس و أشقها عليها و لا يُوفق له إلّا من أعنه الله، و هو إطفاء نار الحاسد و الباغي و المؤذي بالإحسان إليه، فكلما ازداد أذى و شراً و بغيا و حسدا ازددتَ إليه إحسانا و شفقة و نصيحة.

14. و هو الجامع لذلك كله وعليه مدار هذه الأسباب و هو تجريد التوحيد و الترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب و هو العزيز الحكيم، فإذا جرّد العبد التوحيد فقد خرج من قلبه خوف ما سواه،
"من خاف الله خافه كل شيء و من لم يخف الله أخافه الله من كل شيء و من خاف شيئا غير الله سُلِّط عليه".

*

سابعا:
علاج العين
:
1. أمر العائن بالاغتسال إذا عُرِف، وهذا أفضل علا ج للعين فإذا اغتسل العائن أُتي بالماء الذي اغتسل به العائن و يُصّب على رأس الإنسان
.
و دليل الاغتسال ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبّة كانت عليه و عامر بن ربيعة ينظر إليه و كان سهل شديد البياض حسن الجلد، فقال عامر: ما رأيت اليوم جلد مخبأه عذراء، فوعك سهل مكانه واشتد وعكه فأُخبِر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوعكه فقيل له: ما يرفع رأسه، فقال: هل تتهمون له أحدا؟ قالوا: عامر بن ربيعة، فدعاه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركتَ اغتسل له، فغسل عامر وجهه ويديه و مرفقيه و ركبتيه و أطراف رجليه و
( )
في قدح ثم صب عليه من ورائه فبرأ سهل من ساعته.(26) أخرجه مالك في الموطأ و أحمد و ابن ماجة و النسائي و صححه ابن حبان و الألباني في صحيح الجامع

و في سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: { كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين}

2. فقد دلت الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم على الرقية من العين و منها:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمرني النبي صلى الله عليه و سلم أو أمر أن نسترقي من العين.(27) البخاري و مسلم

عن ابن عباس قال: كان الرسول صلى الله علي وسلم يُعوِّذ الحسن والحسين ويقول:{ أُعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة ومن كل عين لامة ويقول هكذا كان إبراهيم يُعوّذ إسحق و إسماعيل عليهم السلام }(28) البخاري

* ثامنا:
رقية العين
:
1. {بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك و من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك}(29) رواه مسلم

2. { بسم الله يبريك و من كل داء يشفيك و من شر حاسد إذا حسد و من شر كل ذي عين}(30) رواه مسلم
3. { أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق }
4. { أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة ومن كل عين لامة
}
5. { أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجوزوهن بر و لا فاجر من شر ما خلق و ذرأ و برأ و من شر ما ينزل من السماء و من شر ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل و النهار و من شر طوارق الليل إلّا طارقا يطرق بخير يا رحمن
}
6. { أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه و عقابه و من شر عباده و من همزات الشيطان وأن يحضرون
}
7. { الهم إني أعوذ بوجهك الكريم و كلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المأثم و المغرم اللهم لا يُهزم جندك و لا يُخلف و عدك سبحانك وبحمدك
}
8. قراءة المعوذتان و تكرارهما
.

ومن جرب هذه الدعوات عرف مقدار منفعتها بإذن الله و شدة الحاجة إليها و هي تمنع وصول أثر العائن و تدفعه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها و قوة نفسه و استعداده و ثبات قلبه فإنها سلاح والسلاح بضاربه و الحمد لله . من كتاب الفتح المبين بتصرف يسير

انشرها او اطبعها كمطويات وانشرها ولك الاجر باذن الله تعالى

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.