تخطى إلى المحتوى

العدل هو الحل ؟؟ 2024.

  • بواسطة

القعدة


العدل هو الإنصاف وإعطاء المرء ما له وأخذ ما عليه.

و العدل اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه وتعالى

ففي الحديث القدسي قال تعالى

(يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي…)

و جاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تأمر بالعدل وتحث عليه وتدعو إلى التمسك به

{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى}

( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها واذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)

كما أمر بالعدل مع العدو : (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)

واخبرنا الله تعالى انه يحب اهل العدل فقال تعالى (وأقسطوا ان الله يحب المقسطين)

و قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:

(إن المقسطين عند الله تعالى على منابر من نور على يمين الرحمن ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا )

فضل العدل:

1- العدل له منزلة عظيمة عند الله، : {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}

وكان الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه يقول:

عمل الإمام العادل في رعيته يومًا أفضل من عبادة العابد في أهله مائة سنة.

2- العدل أمان للإنسان في الدنيا وقد حكي أن أحد رسل الملوك جاء لمقابلة

عمر بن الخطاب، فوجده نائما تحت شجرة، فتعجب إذ كيف ينام حاكم المسلمين

دون حرس وقال:حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر.

3- العدل أساس الملك فقد كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز

رضي الله عنه يطلب منه مالا كثيرا ليبني سورا حول عاصمة الولاية.

فقال له عمر: ماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونَقِّ طرقها من الظلم.

4- العدل يشيع الحب بين الناس، وبين الحاكم والمحكوم.

5- تحقيق الاستقرار والأمان في المجتمع المسلم لأن كل فرد سيشعر

بأن حقه لن يأخذه غيره، وبذلك يحصل الأمان والاستقرار.

6- دوام الملك وعدم زواله، فالظلم لا يدوم وإن دام دمَّر والعدل قد يدوم وإن دام عمَّر.

7- رضا الرب قبل رضا الخلق عن العادل.

8- إن إحساس الناس بنعمة العدل يجعل انتماءهم وحبهم لبلدهم يزداد يومًا بعد يوم.

9- العدل طريق موصل إلى الجنة.

أسباب تعين على التخلق بالعدل:

1- التربية وحسن التنشئة قولاً وعملاً.

2- قهر النفس على العدل, فكما يحب المرء أن يُعدل معه ويُحسن إليه,يتيقن كذلك بأن الناس تحب ذلك أيضاً.

3- تذكر عاقبة الظلم, والعذاب المعد لمرتكبه ..فعن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال :
(إن الله ليملي للظالم, حتى إذا أخذه لم يفلته)

وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة)

ما إحوجنا للعدل أخوتي في ما بيننا حتى يعم العدل بلاد المسلمين

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وأله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين

ما أحسن العدل لمن أدك معناه و عاشه و عايشه مع غيره من أهل و جيران و اخوان و أعداء، و لربما يكون دعوة العدو بالعدل كفيلة في ارجاعه الى صائبة الحق، و مورد الرشد.
للفائدة اليكم اخواني تخريج حديث إن المقسطين..

الحديث:
إن المقسطين عند الله تعالى على منابر من نور ، على يمين الرحمن ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.
التخريج:
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 5394
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كذلك يكون العدل بين الراعي و الرعية كفيلا مع صحة المعتقد في نشر الأمن، واضفاء روح المحبة والأخوة والتعاون و التراحم و التلاحم و التعاون على البر والتقوى.
شكرا على مرورك اخي الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.