تخطى إلى المحتوى

الجلباب بين الدين و تقاليد المجتمع 2024.

موضوعي هوعبارة عن رسالة الى كل من الوالدين الذين يرفضون لبس بناتهم وزوجات أبنائهم مايعرف بالجلباب و النقاب .
هذه قصتي مع الوالدين الذين وقفو ضدي عندماأردت ان أصون زوجتي وألبس لها الجلباب و النقاب فقد هددوني بحرقه أن اشتريت لزوجتي الجلباب بحجة أنه ليس بلباسنا رغم أن سألت أهلا العلم في هذه القضية فأفتوني بجوازها .
وأنا متحير بين الاثنين أوافقهما أم أرضي الله ؟ ساعدوني باقتراحاتكم وأرائكم فلا تبخلوني أرجوكم؟

شكرا اخي وجزاك الله الف خير

القعدة

لا حول ولا قوة إلا بالله ,,,

و كأننا في بلاد أجنبية !! سبحان الله

نفس الامر حصل لصديقتي ,,,كانت تلبس جلباب فضغط عليها

أهلها ,,,بطريقة قاسية ,,,حتى تخلت عنه !!

لا أملك إلا أن أقول لك ربي يعوانك و يثبتك على الطريق المستقيم

و الســـــلام عليكــــــــم

السلام عليكم ورحمة الله بوركاته
لاطاعة لمخلوق في معصية الله الحجاب فرض على كل مسلمة
اقنع والديك و أن لم تستطع أسكن وحدك هذا الحل الأخير
ربي يوفقك ويثبتك على طاعة الله
نسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه

ربي يسهلك لما فيه خيّر و صلاح

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

هذا هوالحجاب الشرعي – الجلباب الشرعي –

أقول لك أخي لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق
وفقك الله للخير
الله يهدي لا اعرف لماذا ضد النقاب ؟
— فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة .
وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :

1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] .
وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .

2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .
وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.

3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن، فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " .
قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .

4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).

5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .

6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره .

قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي .
وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه ، إلى غير ذلك من الأدلة ،

** الله أعلم.
قم بما فيه راحة لنفسك، وما تراه صوابا، أو صلي صلاة الاستخارة لا تسأل أحد غير الله.

السلام عليكم , نفس الامر يحصل معي خطيبي طلب مني ارتداء الجلباب بعد الزواج و انا موافقة و هذا الامر سر بيننا فقط , غير ان امي بدات تشك خاصة ان اخته ترتدي الجلباب و قد اخبرتني مرة انها لن توافق اذا طلب مني ارتداؤه فهي تعتقد انهم اناس معقدين و منعزلين , انا حائرة من امري هل اصارحها ام اترك هذا الامر الى ما بعد الزواج?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.