التعبيد لاسم ليس من أسماء الله
هل يجوز التسمي بعبد المعبود ؟
لا يجوز التعبيد إلا لاسم من أسماء الله، قد ثبت في نصوص الكتاب والسنة، أما المعبود هذا الله تعالى هو المعبود من باب الخبر، يخبر بأنه معبود، لكن لا أعلم أن من أسماء الله المعبود، حتى يعبّد له، وإنما هذا خبر يخبر عن الله، وباب الخبر عند أهل العلم أوسع من باب الوصف، فالله تعالى يخبر عنه بأنه موجود، وبأنه شيء، لكن لا يقال من أسماء الله: الموجود، وكذلك بأنه صانع العالم، ما يقال: عبد الصانع أو عبد الموجود، أو عبد الشيء، وكذلك عبد المعبود، وإنما يعبد باسم من أسماء الله، قد ثبت في الكتاب والسنة، وأفضلها عبد الله، وعبد الرحمن، هذه أفضل، ثم يعبد بسائر أسماء الله، مثل: عبد الملك، عبد الحميد،… إلى آخره من الأسماء والصفات الواردة في الكتاب والسنة.
أما المعبود فلا يظهر لي أنه من أسماء الله، لكن يخبر عن الله بأنه معبود؛ لأنه المعبود بحق أيضا، وإلا هناك غيره عُبد بالباطل، والله تعالى هو المعبود بحق، وأيضا مما يُبْعِد قول: عبد المعبود، أن الله تعالى معبود وغيره معبود.
فالنار عُبدت من دون الله، والشمس عُبدت من دون الله، لكنها بالباطل، والآدميون عبدوا، والملائكة عبدوا، فالله تعالى هو المعبود بحق، وغيره معبود بالباطل، قال الله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ .
انتهى
وكذلك عبد النبي و عبد الرسول و عبد الكعبة
اما عن التسمي بعبد المحسن فاختلف اهل العلم في ان المحسن اسم من اسماء الله تعالى
والراجح من كلامهم انه اسم لله تعالى ..
فيجوز التسمي به
واما اسم عبد المطلب فحرام التسمي به على قول اهل العلم
ان شاء الله تستفيدوا
جعله الله في ميزان حسناتك و نفع بك
وفيكي
قال عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: "لا مُستراح للعبد إلا تحت شجرة طوبى
|
|
بوركتم غى الردود