تخطى إلى المحتوى

التشبيك لمنتظر الصلاة منهي عنه 2024.

  • بواسطة
باب تشبيك الأصابع في المسجد

* أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا وشبك بين أصابعه . ‌

تخريج السيوطي : (ك) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 445 في صحيح الجامع

* قال أبو ثمامة الحناط : أن كعب بن عجرة أدركه وهو يريد المسجد أدرك أحدهما صاحبه قال فوجدني وأنا مشبك بيدي فنهاني عن ذلك وقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن يديه فإنه في صلاة

قال الشيخ الألباني : صحيح : في سنن أبي داود

* وفي رواية لأحمد قال :
دخل علي رسول الله صلى الله عليه و سلم في المسجد وقد شبكت بين أصابعي فقال لي: يا كعب إذا كنت في المسجد فلا تشبكن بين أصابعك فأنت في صلاة ما انتظرت الصلاة
ورواه ابن حبان في صحيحه بنحو هذه
صحيح الترغيب والترهيب – (ج 1 / ص 71)

قال العلامة الألباني رحمه الله:

وقد عارضه حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم إحدى صلاتي العشي فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه . . . الحديث

أخرجه البخاري وترجم له ب ( باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره )

وفيه دلالة على جواز التشبيك في المسجد فإما أن يقال : إن هذا خاص به عليه الصلاة و السلام لما تقرر في الأصول أن قوله عليه الصلاة و السلام مقدم على فعله عند التعارض وإما أن يكون فعله مبينا لنهيه أنه ليس للتحريم بل للكراهة ولعله الأقرب والله أعلم . وانظر ( نيل الأوطار

.‌ الثمر المستطاب – (ج 1 / ص 651)

وقال في الضعيفة:

(فائدة فقهية): اختلف العلماء في تشبيك الأصابع في المسجد، والذي

يقتضيه الجمع بين الأحاديث الصحيحة جوازه إلا في حالة انتظاره للصلاة ؛

لقوله صلى الله عليه وسلم:

" إذا توضأ أحدكم في بيته، ثم أتى المسجد ؛ كان في صلاة حتى يرجع، فلا

يفعل هكذا، وشبك بين أصابعه ".

المجلد 14 – (ج 14 / ص 721)

قال العلامة العثيمين رحمه الله:
يُكره التشبيك بين الأصابع؛ وهو إدخال بعضها في بعض في حال صلاتِه؛ لحديث وَرَدَ فيمَن قَصَدَ المسجدَ أن لا يُشَبِّكَنَّ بين أصابعه ، فإذا كان قاصدَ المسجد للصَّلاة منهيًّا عن التشبيك بين الأصابع، فمن كان في نَفْسِ الصَّلاةِ، فهو أَولى بالنَّهي، ويُذكر أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم رأى رَجُلاً قد شَبَّكَ بين أصابعه ففرَّج النبي صلى الله عليه وسلم بينهما ، وأما بعد الصلاة فلا يُكره شيء من ذلك، لا الفرقعة، ولا التشبيك، لأن التشبيك ثَبَثَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فَعَلَه، وذلك في حديث ذي اليدين؛ حين صَلَّى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه إحدى صلاتي العشيِّ، فَسَلَّمَ من ركعتين، ثم قام إلى خشبة معروضة في المسجد، فاتَّكأ عليها، وشَبَّكَ بين أصابعه .

الشرح الممتع – (ج 2 / ص 280)

والخلاصة أن التشبيك لمنتظر الصلاة منهي عنه وبعد الصلاة لا بأس به

فتاوى نور على الدرب للعثيمين – (ج 2 / ص 1)

منقول من شبكة سحاب السلفية

بارك الله فيك أخى عبد الرحمن وجزاك الله خير على الأفادة ربى يعطيك الصحة ويدخلك ربى جناته ويعطيك كل ما تتمناه

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهرة الاسلام القعدة
القعدة
القعدة

بارك الله فيك أخى عبد الرحمن وجزاك الله خير على الأفادة ربى يعطيك الصحة ويدخلك ربى جناته ويعطيك كل ما تتمناه

القعدة القعدة
وفيك بارك الله اختي جوهرة الاسلام
اللهم امين
ونسال الله ان ياتسنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وان يقينا عذاب النار

القعدة
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلبة علم القعدة
القعدة
القعدة
القعدة
القعدة القعدة

وجزاك الله بالمثل وشكرا لك على المرور

حفظكم الباري ورعاكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أنس الموحّدة القعدة
القعدة
القعدة

حفظكم الباري ورعاكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه

القعدة القعدة

بارك الله فيك اختي ام انس وكان الله في عونك وسدد خطاك الى مافيه الخير والصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.