ما حكم الاستماع للقرآن الكريم أثناء المذاكرة ، مثلا بنية الحفظ ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالاستماع للقرآن الكريم عبر المسجل أو غيره أثناء المذاكرة لا حرج فيه إن شاء الله.
والله أعلم.
المصدر
الموضوع (6) الاستماع إلى القرآن.
المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.
مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.
سئل : هل الاستماع إلى القرآن واجب يأثم من ينشغل عنه ، مع أن الإنسان قد يكون فى عمل هام يحتاج إلى التركيز فى التفكير كالمذاكرة والامتحان ؟.
أجاب :
قال الله تعالى
{ وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون }
حكى ابن المنذر الإجماع على أن استماع القرآن والإنصات إليه واجب فى الصلاة وخطبة الجمعة،
وليس واجبا فى غير هاتين الحالتين ، بل هو سنة،
وذلك لأن وجوب الاستماع فيه حرج كبير على القائمين بأعمال ضرورية تحتاج إلى يقظة وعدم انشغال
، وبخاصة أن القرآن يتلى ويذاع من جهات متعددة ،
إن لم يكن من البيت أو محل العمل فمن البيوت أو المحال الأخرى.
ولكن إذا كان الإنسان فى مجلس قرآن ولا يوجد عمل يشغله
ينبغى أو يجب أن يتأدب فى المجلس ولا ينشغل عن الاستماع إليه بحديث أو غيره ،
وبخاصة مع رفع الصوت بالحديث ،
وتعظم المسئولية إذا كان قاصدا برفع الصوت
التشويش على القرآن وإذا كان الله تعالى قال
{يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون }
، فإن النهى عن رفع الصوت على صوت القرآن أولى ،
والأدب مع الله وكلامه فوق الأدب مع الرسول وكلامه. "
االمراد بسماع القران فى الصلاة هو سماع المأموم لقراءة الإمام
، فلا يجوز أن يشغل المأموم عن قراءة الإمام بأن يقرأ هو،
وقد مر حكم ذلك ، والإنصات إلى خطبة الجمعة واجب لأن فيها قرانا ،
والنصوص ثابتة فى الأمر بالإنصات للخطبة ،
وأن من لغا أو انصرف عنها فلا جمعة له.
والخلاصة
أن الاستماع إلى القرآن واجب فى الصلاة عند قراءة الإمام وفى خطبة الجمعة ،
ومندوب فى غير ذلك ، فقد روى أحمد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال
" من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة ، ومن تلا آية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة " ذكره ابن كثير عند تفسير الآية المذكورة " وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له "
منقول