السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحذروا عند استخدام لفظ (( فاطر )) بمناسبة رمضان المبارك
يوم حد يجي يسألك.. ها انت اليوم صآيم ؟؟؟؟
( وانت تكون لست صآيم )
> >>>>>
شو الجواااب ??داايما..واللي الكل يقوله ..؟؟؟
> >>>>>
> >>>>> طبعا.. الجواب هو ..لا انا ((فاطر))…!!!!!!!!!!!!!!
> >>>>> بسألكم سؤال تعرفون شو يعني فاطر ؟؟؟؟> >>>>> فاطر..معناها في اللغة .. خالق .. منو الخالق ؟؟ منو اللي خلقنا ؟؟
> >>>>>
> >>>>> الكل رح يقول الله..عز وجل.. بس نحن يوم حد يسألنا نقول العكس..للأسف..
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> يعني يوم تقول أنا فاطر..مثل انك تقول انا خالق ..!!!!!!
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> أول ما سمعت هاي المعلومة…
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> تذكرت قول الله عز وجل : ‘ فاطر السموات والأرض ‘
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> فالأفضل أن نقول أنا مُفطر أو مثلا أنا مُفطِره
> >>>>>
> >>>>> سبحانك يالله.. لانحصي ثناء عليك..
> >>>>>
(( اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم .. ونستغفرك لما لا نعلم ))> >>>>>
> >>>>> والحين أخوي وأختي بعد ما انت عرفت هاي المعلومة..وانها كثير منتشرة بينا..
> >>>>>
> >>>>> ما عليك غير انك..تنشرها في كل المنتديات.. وترسلها لكل الإيميلات اللي عندك..
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> وتخبر كل اللي تعرفه..
> >>>>>
> >>>>> عشان تكون سويت شي لدينك .. ولربك..
> >>>>> وتكون سبب في تصحيح معلومة غلط الكل كان يسويه..
> >>>>> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مامعناه ..بلغوا عني لو آية
> >>>>> خليك من اللي بلغوا.. واكسب الأجر في ميزان حسناتك بإذن واحد أحد ..
> >>>>>
> >>>>> وترا مارح تاخذ منك وقت ..وانت الكسبان في الدنيا والآخرة…
> >>>>>
> >>>>> اللهم فقهنا في ديننا..وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا…
> >>>>>
> >>>>> اللهم لا تدع حاجة في قلب كل من أعان على نشر هذا الموضوع إلا قضيتها له ويسرتها..
> >>>>>
> >>>>> وافتح له فتوح العالمين..وارزقه من حيث لا يعلم ولا يحتسب..
> >>>>>
> >>>>> اللهم إنا نعوذ بك ان نشرك بك ونحن نعلم.. ونستغفرك لما لا نعلم.. ..
> >>>>>
> >>>>> وجزاكم ربي..كل خير
منقووول..للفائدة
الجواب :
الحمد لله :
إذا أخبر الإنسان عن نفسه بأنه غير صائم فالصواب أن يقول : " أنا مفطر " ؛ لأن " مُفطر " اسم فاعل من أفطر ، والاسم منه : الفِطر [ بكسر الفاء ] ، الذي هو نقيض الصوم .
قال الجوهري: " أفْطَرَ الصائمُ ، والاسمُ : الفِطْرُ … ورجلٌ مُفْطِرٌ ، وقومٌ مفاطيرُ ، ورجل فِطْرٌ ، وقومٌ فِطْرٌ، أي مفطِرونَ ". انتهى " الصحاح في اللغة" (2/47).
وأما " فاطر " فهي اسم فاعل من فَطَر ، والاسم منه : الفَطْر [ بفتح الفاء ] ، الذي هو الابتداء والاختراع .
قال الزبيدي: " وفَطَرَ الشَّيْءَ : بَدَأَه ، وقال ابنُ عَبّاس : ما كُنْتُ أَدْرِي ما ( فاطِر السَّمواتِ والأَرْضِ ) حتى أَتانِي أَعْرَابِيّانِ يَخْتَصِمَانِ في بِئْر ، فقال أَحَدُهُمَا : أَنا فَطَرْتُها ، أَي أَنا ابْتَدَأْتُ حَفْرَهَا .
وذَكَرَ أَبو العَبّاسِ أَنَّه سَمِعَ ابنَ الأَعرابيّ يقولُ : أَنا أَوَّل من فَطَرَ هذا ، أَي : ابتَدَأَه " . انتهى "تاج العروس " (1/3347) .
فدل ذلك على أن الفعل ( فطر ) ، وهكذا اسم الفاعل منه ( فاطر ) : ليس هو من الألفاظ المختصة بجانب الله تعالى ، بل قد تطلق في حق غيره ، وإن كان ذلك قليلا غير مألوف الاستعمال ، حتى في حق من أنشأ شيئا جديدا : أن يقال فيه : فاطر .
لكن الخطأ هو من حيث اللغة ؛ فإذا كان هذا من لغة القائل الدارجة : أنهم يعتادون قول ( فاطر) في حق من ليس صائما ، فلا يظهر فيه حرج أيضا من هذا الوجه .
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب