السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له .
و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله أما بعد:
فأهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الذين أخبر النبي صلى الله عنهم بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛ فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ، المجانبون لطرق أهل الضلال . كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .
وقد سموا " أهل السنة " لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا بالجماعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث السابق : " هم الجماعة " . ولأنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، وتابعوا منهج أئمة الحق ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة . وهم أهل الأثر أو أهل الحديث أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية.
ـ الإحسان والرّحمة وحسن الخُلق مع الناس كافةً فهم يأتمون بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح في علاقاتهم مع بعضهم أو مع غيرهم.
و منهج أهل السنة هو من أبعد المناهج عن التطرف و الارهاب و العنف .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
ان الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ,من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له
.واشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له .
و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله أما بعد:
فأهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الذين أخبر النبي صلى الله عنهم بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛ فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ، المجانبون لطرق أهل الضلال . كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .
وقد سموا " أهل السنة " لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا بالجماعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث السابق : " هم الجماعة " . ولأنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، وتابعوا منهج أئمة الحق ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة . وهم أهل الأثر أو أهل الحديث أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية.
و أصول أهل السنة و الجماعة هي :
ـ الإحسان والرّحمة وحسن الخُلق مع الناس كافةً فهم يأتمون بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح في علاقاتهم مع بعضهم أو مع غيرهم.
ـ النصيحة لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم.
ـ الاهتمام بأمور المسلمين ونصرتهم، وأداء حقوقهم، وكفّ الأذى عنهم.
ـ موالاة المؤمن لإيمانه بقدر ما عنده من إيمان ومعاداة الكافر لكفره ولو كان أقرب قريب.
• لا يعد من اجتهد في بيان نوع من أصول أهل السنة مبتدعًا ولا مفرطًا ما دام لا يخالف شيئًا من أصول أهل السنة والجماعة .
• كل من يعتقد بأصول أهل السنة والجماعة ويعمل على هديها فهو من أهل السنة ولو وقع في بعض الأخطاء التي يُبدّع من خالف فيها.
و منهج أهل السنة هو من أبعد المناهج عن التطرف و الارهاب و العنف .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
طرحك جميل جداا دمتا متميز ومتألق
جزاك الله خير الجزاء ، وأجزله ، وأوفاه ، وأعلاه .. وأسأل الله أن يسعدك في الدارين
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
جزاك الله اعلى الجنان و بارك فيك الرحمن.
جزاك الله اعلى الجنان و بارك فيك الرحمن.
موضوع طيب بارك الله فيك ’ لاحرمك الله الاجر
فائدة :
أسماء [ الفرقة الناجية ] ومعناها
فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان : لما كانت هذه الفرقة هي الفرقة السالمة من الضلال ؛ تطلب الأمر معرفة أسمائها
وعلاماتها ليقتدى بها . فلها أسماء عظيمة تميزت بها من بين سائر الفرق ، ومن أهم هذه الأسماء والعلامات : أنها " الفرقة الناجية
" ، و " الطائفة المنصورة " ، " أهل السنة والجماعة " ، ومعانيها كما يلي :
• أنها " الفرقة الناجية " : أي الناجية من النار حيث استثناها النبي – صلى الله عليه وسلم – لما ذكر الفرق وقال : ( كلها في
النار إلا واحدة ) . يعني : ليست في النار .
• أنها تتمسك بكتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – ، وما كان عليه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار
حيث قال فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) .
• أن أهلها هم " أهل السنة والجماعة " : فهم يتميزون بميزتين عظيمتين :
• الميزة الأولى : تمسكهم بسنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – حتى صاروا أهلها . بخلاف سائر الفرق فهي تتمسك بآرائها
وأهوائها وأقوال قادتها ؛ فهي لا تُنْسَبُ إلى السنَّة ، وإنما تُنْسَبُ إلى بدعها وضلالاتها كـ " القدرية " و " المرجئة " ، أو إلى
أئمتهم كـ " الجهمية " ، أو إلى أفعالهم القبيحة كـ " الرافضة " و " الخوارج " .
• الميزة الثانية : أنهم أهل الجماعة لاجتماعهم على الحق وعدم تفرقهم . بخلاف الفرق الأخرى لا يجتمعون على حق ، وإنما
يتبعون أهواءهم فلا حق يجمعهم .
• أنها " الطائفة المنصورة " إلى قيام الساعة : لأنها نصرت دين الله فنصرها الله ؛ كما قال تعالى : ﴿ إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ ﴾ .
[ محمد : 7 ] . ولهذا قال فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك
وتعالى وهم على ذلك ) .
بارك الله فيك على الافادة…………..
بارك الله فيكم أخي, وجزاكم خير الجزاء
|
اللهم آمين واياكم, أعزكم الرحمن أخي
|
اللهم آمين واياكم أختنا, ربنا يكرمك ويبارك فيك
|
وفيكم بارك الرحمن أختنا…جزاكم الله خيرا على الاضافة واثراء الموضوع المهم والقيم وجعله في ميزان حسناتك
نسأل الله الصدق في القول والعمل