بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد :
هذه آراء لشيخنا الألباني – تغمده الله برحمته – كثير منها سمعتها منه من خلال أسئلتي له مباشرة أو من خلال الهاتف وبعضها مما سمعته منه في أشرطته أو قرأته في كتبه .
يرى شيخنا الألباني أن لبس البنطال للرجل لا يجوز أي محرم لما يشتمل عليه من تحديد العورة والتشبه بالكفار وقد أشكل علي كونه تشبها بالكفار عنده مع أنه لا يرى لبس المعطف تشبها وكلاهما قد شاع لبسه بين المسلمين ولم يعد من خصائص الكفار فسألته إذا كان اللباس من لباس الكفار ثم شاع بين المسلمين هل يبقى تشبها بالكفار لمن لبسه من المسلمين أم ينتفي التشبه فقال ينتفي التشبه ثم سألته لم البنطال تعده تشبها والمعطف( الجاكيت) لا تعده تشبها مع أن كليهما من لباس الكفار ثم شاع بين المسلمين فأخبرني أن العبرة بالصالحين لا بالطالحين ففهمت من كلامه أن الشيخ رحمه الله
لا يعد البنطال كالمعطف في انتفاء التشبه بالكفار لأن غالب الصالحين لم يلبسوه أي البنطال بخلاف المعطف .
ومرة سألته عن أمر التشبه في البنطال لكونه صار عاما في المسلمين وغيرهم فقال هب أنه ليس تشبها أليس تحديدا للعورة فقلت إذا لم يكن محددا للعورة؟ فقال هذا من الخيال .
وسألته عمن يلبس بنطالا وفوقه معطف يغطي عورته فقال لا يجوز تنتفي هنا علة تحديد العورة وتبقى علة التشبه بالكفار .
وكان شيخنا يستغرب ممن يحرم البنطال على المرأة ثم يجيزه للرجل مع أنه يحدد عورة الرجل كما يحدد عورة المرأة .
ويحصل به الفتنة للمرأة كما يفتن الرجل ببنطال المرأة .
وسألته عن الأطفال هل نسمح لهم بلبس البنطال فقال لا يجوز .
وسألته عن السروال الواسع المعروف الذي يلبسه بعض الأتراك والسوريين الذي لا يحدد العورة فأجازه .
وسألته عن لبس المعصفر للرجل فقال جائز فسألته عن الحديث الذي ينهى عنه فأجابني بأن علة النهي التشبه بالكفار وقد انتفت هذه العلة في هذا الزمان والحكم يدور مع علته وجودا وعدما.
وسألته عن لبس الرجل نعل المرأة في البيت والعكس فأجابني بأن هذا السؤال أول مرة يسأل عنه في حياته وقال لي لا بأس به في البيت لا خارجه لكون التشبه المحرم الذي يكون فيه بروز أمام الناس لا الذي يكون في البيت مستورا عن أعينهم .
وكذا الحكم عنده – أي الجواز- في لبس المرأة البنطال لزوجها في البيت إذا لم يكن في البيت من أولادها من يميز العورة .
وكان شيخنا يرى أن تغطية رأس الرجل بما يعتاده المسلمون مستحب ويعلل ذلك بأن فيه مخالفة للكفار ويفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم .
فالتشبه بهم أن تفعل ما هو من خصائصهم ومخالفتهم أن تخالفهم في أمر عام فمن مخالفتهم تغطية رأس الرجل إذا خرج من بيته وكذلك لبس الساعة باليمين .
فكان يستحب كلا الأمرين رحمه الله .
وينبه أن كثيرا من العلماء غفلوا عن موضوع مخالفة الكفار .
وكان يرى أن لبس العمامة مباح وليس مستحبا وأن لبس النبي صلى الله عليه وسلم لها من سنن العادة لا من سنن العبادة .
مع أنه رحمه الله كان يرى أن الخمار ما يسمى عندنا بالحطة أو الشماغ هو عمامة .
حتى أنه أجاز المسح عليها في الوضوء حين سألته عن ذلك .
وزرت الشيخ رحمه وكان معي شاب صوفي يلبس قلنسوة (طاقية) ذات ألوان وزخرفة ملفتة للنظر لم يعتدها المسلمون في بلادنا فنصحه بنزعها لأنها لباس شهرة .
وسألته عن الفضة المطلية بالذهب فأجاز لبسها ولم ير حرمتها .
وسألته عن لبس الرجل خاتما من مادة كالبلاتين فقال إذا لم تكن من ذهب أو حديد أو نحاس فهو جائز .
وكان يجيز أن يلبس الرجل الحرير الاصطناعي ويرى التحريم في لبس الحرير الطبيعي .
وكان يرى تحريم الإسبال على الرجال .
ولا يرى بطلان صلاة المسبل .
وسألته عن لبس الأحمر للرجال فأجازه ولم ير كراهته أو حرمته .
وسألته عن حلق القفا ( مؤخر العنق) فأجازه ولم ير كراهته .
وكان يرى أن لبس الخاتم وحمل العصا وفتح الأزرار وتطويل الشعر من المباحات لا المستحبات لكونها من سنن العادة لا العبادة .
وكان يرى أن من البدع حلق الرأس تعبدا أما بدون تعبد فهو مباح ويرى جواز تقصير الشعر المعهود عند المسلمين اليوم .
وكان يرى أن المستحب في الشارب أخذ ما نزل على الشفه أما حلق الشارب أو تخفيف الشارب بما يشبه الحلق فقد كان ينهى عنه .
وقد سألته ما حكم تخفيف الشارب بما يشبه الحلق فقال هو كالحلق .
وكان يرى أن جلد السباع لا يطهر بالدباغ وإنما الذي يطهر بالدباغ جلد مأكول اللحم أجابني بذلك .
وكان يرى وجوب أخذ ما زاد عن القبضة من اللحية .
هذه آراء لشيخنا الألباني رحمه الله بعضها لم ينشر قط قبل هذا اليوم -فيما أظن- أحببت إذاعتها ونشرها راجيا من الله عز وجل أن يكتب لي ثواب الدلالة على الخير والإعانة على نشر العلم .
رحم الله شيخنا الألباني هذا الإمام المجتهد العالم الرباني .
خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ….." وهي الفاتحة والأنعام والكهف وسبأ وفاطر
سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح – يسبح – سبحان" وهي الإسراء والأعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد
ثلاث سور تبدأ بـ "يا أيّها النبي" وهي الأحزاب والطلاق والتحريم
سورتان تبدءان بـ"يا أيها المزمّل" و"يا أيها المدثّر" وهما المزمل والمدثر
ثلاث سور تبدأ بـ"يا أيها الذين آمنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة
خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي الجن والكافرون والتوحيد والإخلاص والفلق ، والناس
سورتان تبدءان بـ"يا أيها الناس" وهما النساء ، والحج
أربع سور تبدأ بـ"إنّا" هي الفتح ونوح والقدر والكوثر
خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي الذاريات والطور والنجم والمرسلات والنازعات والبروج والطارق والفجر والشمس والليل والضحى والتين والعاديات والعصر والصافات
رحمة الله الشيخ المجدد رحمة واسعة