تخطى إلى المحتوى

هل تعرف الأضداد في لغة الضاد ؟؟ 2024.


القعدة

حمدا لمن بيده زمام الأمور،حمدا لمن هتك ظلمات الضلالة بالنبي العدناني،أنزل عليه القرآن ،بالهداية والبيان وأرسله بإيضاح البيان،فكشف مكنون المعاني ببديع بيانه وفصاحة لسانه إذا أراد أمرا فإنما يقول له: كن فيكون،فسبحانه تقدست أسماءه،وجلت صفاته.
وبعد:

القعدة

من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي المعنى وعكسه فى نفس الوقت…

ومن هذه الكلمات :

وراء : خلف أو قدام // وبه فسّر قوله تعالى( وكان وراءهم ملك يأخذ كلسفينة غصبا )
أي أمامهم .

عسعس الليل:إذا أقبل بظلامه أو أدبر // ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى

(والليل إذا عسعس)إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر

روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
.
الصريم: الليل أوالصبح //. وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم )

أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

الغابر :الباقي أو الغائب //. ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى

(فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)

أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

التعزير : أي التعنيف أو التعظيم // ومنهاقوله تعالى

( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه … )أي تعظموه
.
الأقراء : الحيض أو الأطهار // ولذا اختلفوافي تفسير قوله تعالى

والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )

قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود .

وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر

. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .

أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته // وبه فسر قوله تعالى

( وأسرواالندامة لما رأوا العذاب)أي أظهروها .

صار : أي جمع أو قطع // وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك )

قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .

الرجاء : للرغبة أوالخوف // وبه فسر قوله تعالى :

( ما لكم لا ترجون لله وقارا )أي لا تخافون عظمة الله تعالى .

.
الطرب : الفرح أو الحزن // جاء في المعجم :

الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .

الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي .//

وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .

العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .

طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك

أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .

الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .

الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .

الصارخ :المستغيث والصارخ المغيث .

الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

الظن :اليقين أوالشك.

منقول للأمانة…

القعدة

سلااااااااامي للجميع …

و في الختاام تقبلوو تحياات

القعدة القعدة القعدة

Chafik.Dz

القعدة
القعدة القعدة القعدة

القعدة

القعدة

يعطيك العافية اخي الكريم على الموضوع الجميل

دمت لنا ودام لنا عطائك

تحياتي

بارك الله فيك اخي الكريم على المعلومات القيمة مازالني نزيد نتعلم .احتراماتي
تشكر جزيل الشكر اخي
موضوع في غاية الروعة
بارك الله فيك ونفع بكـ …
وقل رب زدني علما.

شكرا لكم جميعا على مروركم العطر …
سعيد بوجودكم …
تحية طيبة للجميع…
يا سبحان الله كم هي جميلة لغة القرآن
مشكوووووووووووووووووووووور على الموضوع
بارك الله فيك اخي الكريم على المعلومات القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.