تخطى إلى المحتوى

كل ما يخص المقبلين على الزواج والمتزوجين ,,ارجو التثبيت ,, 2024.

لقد جمعت عدة مواضيع تخص المقبلين على الزواج و المتزوجين
وان شاء الله تستفيدو من هذا الموضوع
القعدة

اولا
كيف تنجحي في العام الاول من الزواج؟

تحلم كل فتاة بالزواج… الفستان الأبيض, حفل الزفاف, شهر العسل, ولكن ماذا ينتظرها بعد ذلكسؤال لايخطر على بال الفتاة وسط انشغالها بمظاهر الزواج وغالباً ما تتفاجأ بالإجابة فما ينتظرها حياة روتينية وفرضيات جديدة… أعمال منزلية, ومسؤولية، وعلاقة زوجية لها أبعادها النفسية. كم هائل من الالتزامات الجديدة التي لم تمر بك من قبل، فكيف ستتعامل معها؟ فيما يلي نقدم لك خطوات بسيطة تساعد الزوجة الجديدة على التكيف مع الحياة الزوجية:ـ استعيني بورقة وقلم لرسم جدول ينظم أعمالك المنزلية بطريقة بسيطة و أولية… و إن كنتِ شخصية تهتم بالتفاصيل فلا بأس من إضافتها إلى الجدول مثل (تنظيف النوافذ مرة كل أسبوعين, تنظيف المطبخ و ترتيب الخزائن مرة كل شهر), وبعد عدة مرات من تطبيق الجدول ستتمكني من تعديله إلى حين الوصول للجدول النهائي الذي يناسبك. ـ بالنسبة للمطبخ يمكنك تجربة الوصفات البسيطة التي تجيدينها و حتى تتعرفي تدريجياً على ما يحبه زوجك، وإذا لم تكوني معتادة أو محترفة للطهي فحاولي اللجوء إلى حلول مساعدة مثل (استخدام صدور الدجاج بدلا من الدجاج الكامل, استخدام شرائح الستيك بدلا من قطع اللحم) لتقليص فترة الطهي بالإضافة لعدم الحاجة إلى الخبرة في التنظيف والتقطيع. ـ حاولي انجاز أعمال المنزل أولاً بأول حتى لا تتراكم فيصعب انجازها. ـ إذا استغرقت منك مهمة ما فترة طويلة فيمكنك أخذ قسط من الراحة حتى لاتشعري بضغط أو إرهاق أو ملل يؤدي إلى نفورك من إتمام العمل وعدم قدرتك على إتقانه، ثم حاولي مكافئة نفسك دوما إن أحسنت صنعاً. ـ لا ترفضي يد العون إن مدها لك زوجك، و اجعلي منها عادة تعزز من الود و المحبة وروح المشاركة المطلوبة فيما بينكما. ـ حاولي أن تجدي النقاط المشتركة بينكما و احرصي على تفعيلها بمشاركة زوجك في اهتماماته وتحفيزه على مشاركتك اهتماماتك. ـ اجعلي من نهاية كل أسبوع أو شهر يوم تحتفلي به مع زوجك بأساليب مختلفة ومتجددة لكسر الروتين وتفادي الملل. ـ احرصي على معرفة رأي زوجك في ماكياجك وملبسك لأنه خير من يحكم علي جمالك . ـ احرصي على مراعاة الله في تعاملاتك مع زوجك و أهله وستشعرين بانعكاس ذلك على حياتك لأن من يتق الله يجعل له مخرجا. ـ اختلاف وجهات النظر أمر وارد خاصة في بداية الزواج وهو يدل على الزواج صحي وأن الزوجين تجمعهما لغة حوار… المهم أن لا يتمسك كل طرف برأيه دون البحث عن نقطة التقاء مع شريكه. الشجار البناءلامفر من وقوع الشجار بين الزوجين… ولكن ثمة فارق بين الشجار الذي يتسبب بشروخ في جدار العلاقة الزوجية، والشجار الذي يعد (ملح الحياة) أو الذي بوسعه أن يخرج بنتائج بناءة… ومن شروط الشجار:
1 ) الثقة والصراحة في الحوار.
2 ) محاولة الإقناع بطريقة ودية دون تهديد أو إرغام.
3 ) الالتزام بالآداب (تجنب الإهانة و اللوم و الاتهامات)
4 ) الالتزام بموضوع محدد وعدم اجترار كل مواضيع الخلاف في جلسة واحدة.
5 ) التأكيد علي القيم الأساسية للعلاقة مثل المحبة و المودة والشراكة.
6 ) حل نقاط الخلاف وعدم العودة لها مرة أخرى.
القعدة

ثانيا
ايجابيات كثيرة تتحقق بالتزام الزوجة الصمت عند غصب الزوج

اللمسة الاولى :
كوني مثل الزجاجه النقيه امام اشعه الشمس الحاره ، تنفذ من خلالك ولا تنعكس ، لتحرق غيرك بل كالقوارير التي اذا ما ارسلت اليها اشعه الشمس .. ازدادت جمالا وسرقت القلب بنحناءاتها وتثنيها .
اللمسة الثانية :
مدح الغاضب والثناء عليه! ينهي على الغضب تماما. مدح الغاضب والثناء عليه يقضي على الغضب .
ويولي الغضب هاربا منه بل يحوله الى رضى كامل حاولي ان تفاجئي الزوج عند الغضب بكلمات المدح قبل ان تتفوهي باي كلمه اخرى . مثال على ذلك : اذا نادى عليكِ وهوفي قمة الغضب وذلك يوضح في نبرات صوته ، قولي له :هلا قلبي ….هلا عمري …

اللمسة الثالثة :
اياك ياغاليتي والتباطئ . ايها الزوجـه ..
اطفئي غضب الزوج بسرعة التجاوب . فإنه كالنارالملتهبة تلتهم كل ما امامها . تخلصي مما وقعت من الخطأ في الحال امام الزوج وان رافقه اعتراف بالخطأ فهو افضل . واياك ان تعترضي عليه بانه هو السبب في وقوعك بالخطأ أو انه يتعمد بالبحث عن اخطائك تسابقي الى التخلص من المغضبات ، وسترين إبتسامه باديه على محياه ولكنه يحاول يخفيها ومسارعتك في ازالة غضبه ؛ ؛ستمكنك من قيادته وتربع على عرش قلبه وهذا هو المطلوب !!! اللمسة الرابعة :
قلبي عليــك ..
اظهري حرصك الصادق على مصلحته عند الاعتذار فستصبحين المستشاره الاولى له . .اذا اعترض الزوج على تصرف بدر منك فحاولي تقنعيه ان هذا التصرف فيه منفعه له فعددي له منافع يشعر ان قلبك عليه . . لا تحديا ولا ذله وابدي له بإمكانيه التراجع مع حرصك ان لا يطلب منك التراجع من أجل تلك المنافع .لكي لا يشعر انه تحدي له .
للمسة الخامسة :
مواقفه الغاضبه ، ..بيني لزوجك ان السبب الذي أغضبه هو محق فيه لتشاطريه همومه .. ولتجعليه يطرح عن كاهله اغلب مافي نفسه من ضيق . فستهدأ نفسه بسرعة !
اللمسة السادسة :
الحب لا يحتمل التحدي ..

عدم احراج الزوج لحظة غضبه هي وحدها ؛؛مكسب كبير؛؛ كم يشعر ان قلبك كبير وان العلاقه… ليست تحدي إنما موده خاصه! اذا وجدت له مخرجا من الحرج الذي وقع فيه لحظه غضبه فقلبه فسيرتاح إليك ويعمل على ان يقدم الكثير لك ولكن بدون ان يشعرك أنه يشكرانقاذك له حفاظا على عزة نفسه .

اللمسة السابعة :

دعوة صادقه لحظة غضبه تفتح كل ابواب الرحمة وتخمد الغضب اختيار ربي أسألك الجنة


القعدة
ثالثا
ثلاثون وصية تسعد بها زوجتك

1. لا تُهنْ زوجتك ، فإن أي إهانة توجهها إليها ، تظل راسخة في قلبها وعقلها . وأخطر الإهانات التي لا تستطيع زوجتك أن تغفرها لك بقلبها ، حتى ولو غفرتها لك بلسانها ، هي أن تنفعل فتضر بها ، أو تشتمها أو تلعن أباها أو أمها ، أو تتهمها في عرضها .
2. تذكر أن زوجتك تحب أن تجلس لتتحدث معها وإليها في كل ما يخطر ببالك من شؤون. لا تعد إلى بيتك مقطب الوجه عابس المحيا ، صامتا أخرسا ، فإن ذلك يثير فيها القلق والشكوك .!! 3. لا تفرض على زوجتك اهتماماتك الشخصية المتعلقة بثقافتك أو تخصصك ، فإن كنت أستاذا في الفلك مثلا فلا تتوقع أن يكون لها نفس اهتمامك بالنجوم والأفلاك !!
4. كن مستقيما في حياتك ، تكن هي كذلك . ففي الأثر : " عفوا تعف نساؤكم " رواه الطبراني . وحذار من أن تمدن عينيك إلى ما لا يحل لك ، سواء كان ذلك في طريق أو أمام شاشة التلفاز ، وما أسوأ ما أتت به الفضائيات من مشاكل زوجية !!
5. إياك إياك أن تثير غيرة زوجتك ، بأن تذكِّرها من حين لآخر أنك مقدم على الزواج من أخرى ، أو تبدي إعجابك بإحدى النساء ، فإن ذلك يطعن في قلبها في الصميم ، ويقلب مودتها إلى موج من القلق والشكوك والظنون . وكثيرا ما تتظاهر تلك المشاعر بأعراض جسدية مختلفة ، من صداع إلى آلام هنا وهناك ، فإذا بالزوج يأخذ زوجته من طبيب إلى طبيب !!
6. لا تذكِّر زوجتك بعيوب صدرت منها في مواقف معينة ، ولا تعـيِّرها بتلك الأخطاء والمعايب ، وخاصة أمام الآخرين .

7. عدِّل سلوكك من حين لآخر ، فليس المطلوب فقط أن تقوم زوجتك بتعديل سلوكها، وتستمر أنت متشبثا بما أنت عليه ، وتجنب ما يثير غيظ زوجتك ولو كان مزاحا .
8. اكتسب من صفات زوجتك الحميدة ، فكم من الرجال ازداد التزاما بدينه حين رأى تمسك زوجته بقيمها الدينية والأخلاقية ، وما يصدر عنها من تصرفات سامية
10. الزم الهدوء ولا تغضب فالغضب أساس الشحناء والتباغض . وإن أخطأت تجاه زوجتك فاعتذر إليها ، لا تنم ليلتك وأنت غاضب منها وهي حزينة باكية . تذكَّر أن ما غضبْتَ منه – في أكثر الأحوال – أمر تافه لا يستحق تعكير صفو حياتكما الزوجية ، ولا يحتاج إلى كل ذلك الانفعال . استعذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهدئ ثورتك ، وتذكر أن ما بينك وبين زوجتك من روابط ومحبة أسمى بكثير من أن تدنسه لحظة غضب عابرة ، أو ثورة انفعال طارئة
11. امنح زوجتك الثقة بنفسها . لا تجعلها تابعة تدور في مجرَّتك وخادمة منفِّذةً لأوامرك . بل شجِّعها على أن يكون لها كيانها وتفكيرها وقرارها . استشرها في كل أمورك ، وحاورها ولكن بالتي هي أحسن ، خذ بقرارها عندما تعلم أنه الأصوب ، وأخبرها بذلك وإن خالفتها الرأي فاصرفها إلى رأيك برفق ولباقة .
12. أثن على زوجتك عندما تقوم بعمل يستحق الثناء ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " من لم يشكر الناس لم يشكر الله " رواه الترمذي .
13. توقف عن توجيه التجريح والتوبيخ ، ولا تقارنها بغيرها من قريباتك اللاتي تعجب بهن وتريدها أن تتخذهن مُثُلاً عليا تجري في أذيالهن ، وتلهث في أعقابهن
14. حاول أن توفر لها الإمكانات التي تشجعها على المثابرة وتحصيل المعارف . فإن كانت تبتغي الحصول على شهادة في فرع من فروع المعرفة فيسِّرْ لها ذلك ، طالما أن ذلك الأمر لا يتعارض مع مبادئ الدين ، ولا يشغلها عن التزاماتها الزوجية والبيتية . وتجاوبْ مع ما تحرزه زوجتك من نجاح فيما تقوم به
15. أنصتْ إلى زوجتك باهتمام ، فإن ذلك يعمل على تخليصها مما ران عليها من هموم ومكبوتات ، وتحاشى الإثارة والتكذيب ، ولكن هناك من النساء من لا تستطيع التوقف عن الكلام ، أو تصبُّ حديثها على ذم أهلك أو أقربائك ، فعليك حينئذ أن تعامل الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة
16. أشعر زوجتك بأنها في مأمن من أي خطر ، وأنك لا يمكن أن تفرط فيها ، أو أن تنفصل عنها
17. أشعر زوجتك أنك كفيلٌ برعايتها اقتصاديا مهما كانت ميسورة الحال ، لا تطمع في مالٍ ورثتْـهُ عن أبيها ، فلا يحلُّ لك شرعاً أن تستولي على أموالها ، ولا تبخل عليها بحجة أنها ثرية ، فمهما كانت غنية فهي في حاجة نفسية إلى الشعور بأنك البديل الحقيقي لأبيها .
18. حذار من العلاقات الاجتماعية غير المباحة . فكثير من خراب البيوت الزوجية منشؤه تلك العلاقات
19. وائم بين حبك لزوجك وحبك لوالديك وأهلك ، فلا يطغى جانب على جانب ، ولا يسيطر حب على حساب حب آخر . فأعط كل ذي حق حقه بالحسنى ، والقسطاس المستقيم
20. كن لزوجك كما تحب أن تكونَ هي لك في كل ميادين الحياة ، فإنها تحب منك كما تحب منها . قال ابن عباس رضي الله عنهما : إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي

21 . أعطها قسطا وافرا وحظا يسيرا من الترفيه خارج المنزل ، كلون من ألوان التغيير ، وخاصة قبل أن يكون لها أطفال تشغل نفسها بهم .
22 . شاركها وجدانيا فيما تحب أن تشاركك فيه ، فزر أهلها وحافظ على علاقة كلها مودة واحترام تجاه أهلها
23. لا تجعلها تغار من عملك بانشغالك به أكثر من اللازم ، ولا تجعله يستأثر بكل وقتك، وخاصة في إجازة الأسبوع ، فلا تحرمها منك في وقت الإجازة سواء كان ذلك في البيت أم خارجه ، حتى لا تشعر بالملل والسآمة .
24. إذا خرجت من البيت فودعها بابتسامة وطلب الدعاء . وإذا دخلت فلا تفاجئها حتى تكون متأهبة للقائك ، ولئلا تكون على حال لا تحب أن تراها عليها ، وخاصة إن كنت قادما من السفر .
25. انظر معها إلى الحياة من منظار واحد ..وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنساء بقوله:" أرفق بالقوارير " رواه أحمد في مسنده ، وقوله : " إنما النساء شقائق الرجال " رواه أحمد في مسنده ، و قوله : " استوصوا بالنساء خيرا " رواه البخاري
26. حاول أن تساعد زوجك في بعض أعمالها المنزلية ، فلقد بلغ من حسن معاشرة الرسول صلى الله عليه وسلم لنسائه التبرع بمساعدتهن في واجباتهن المنزلية . قالت عائشة رضي الله عنها : " كان صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله -يعني خدمة أهله- فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة " رواه البخاري
27. حاول أن تغض الطرف عن بعض نقائص زوجتك ، وتذكر ما لها من محاسن ومكارم تغطي هذا النقص لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم " لا يفرك ( أي لا يبغض ) مؤمنٌ مؤمنة إن كرِهَ منها خُلُقاً رضي منها آخر "
28 . على الزوج أن يلاطف زوجته ويداعبها ، وتأس برسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك : " فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك ؟ " رواه البخاري ، وحتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه – وهو القوي الشديد الجاد في حكمه – كان يقولم : " ينبغي للرجل أن يكون في أهله كالصبي ( أي في الأنس والسهولة ) فإن كان في القوم كان رجلا " .
29. استمع إلى نقد زوجتك بصدر رحب ، فقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يراجعنه في الرأي ، فلا يغضب منهن
30 . أحسن إلى زوجتك وأولادك ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " خيركم خيركم لأهله " رواه الترمذي ، فإن أنت أحسنت إليهم أحسنوا إليك ، وبدلوا حياتك التعيسة سعادة وهناء ، لا تبخل على زوجك ونفسك وأولادك ، وأنفق بالمعروف ، فإنفاقك على أهلك صدقة . قال صلى الله عليه وسلم : "
أفضل الدنانير دينار تنفقه على أهلك … " رواه مسلم وأحمد

القعدة
يتبع
ما تردوش حتان نكمل

رابعا
وصايا لكل زوجة تجعل الزوج مبتسما

وصايا مهمة لكل زوجة لتبث السعادة في حياة زوجها ورفيق دربها ومن ثم ينعكس ذلك على نفسها واسرتها وأهم مافي الامر احتساب الاجر عند الله .
أولاً / أظهري له حبك وأكديه .. مثال ذلك : الإتصال به إذا تأخر عن العودة إلى المنزل حتى لو كنتِ غضبانة عليه ..
ثانياً / تجهيز الطعام الذي يحبه في وقته دون أن يطلبه منك ..
ثالثاً / ضمه وتقبيله عند دخوله وخروجه من المنزل ..
رابعاً / استقبليه وأنتِ بكامل زينك ومتعطرة ومبتسمة..
خامساً / أحسني الظن به دائماً , وثقي به ..
سادساً / لا تذكري أهله إلا بخير ولا تنسي أن تهدي لأمه بين فترةوأخرى ..
سابعا / إجعلي بيتك جنة يسعد في الجلوس به من حيث الترتيب وحسن التنظيم والتجديد والتغيير الغير متكلف به واثيري الروائح العطرية في المنزل المحببة إليه ..
ثامناً / اشغلي مكيف غرفة النوم على البارد في فصل الصيف خاصة عند عودته من عمله ظهراً, أودافئاً في فصل الشتاء ..
تاسعاً / اهتمي بضيوفه وبالغي في ذلك ..
عاشراً / ابتسمي في وجهه كلما التقت أعينكما ..
الحادي عشر / اسمعيه كلاماتك الحلوة ودعواتك الصالحة له ..
الثاني عشر / اهتمي بنظافة أبنائه واجعليهم كالوردة الفواح عطرها..
الثالث عشر / قومي على رعايته واهتمي به أكثر عند مرضه .
الرابع عشر / إحذري أن يرتفع صوتك على صوته حتى لو كنت مازحة ..
الخامس عشر / لا تنشغلي عنه أثناء وجوده بالمكالمة والقراءة وتنظيف المنزل..
السادس عشر / إذا إذا اصطحبك إلى السوق خذي رأيه في مشتراياتك واثني على ذوقه ..
السابع عشر / إذا كنت في منزل أهله أو أهلك ناديه يا أبافلان تقديراً له واحتراما ..
الثامن عشر / إذا أراد السفر اكتبي له رسالة تعبرين عن اشتياقك له وعطري ملابس نومه بعطرك حتى يتذكرك أثناء سفره ..
التاسع عشر / إذا غضبت منه واعتذر إليك إقبلي إعتذاره على الفور , وإذالم يعتذر بادري أنتي بالإعتذار ..
العشرون / إذا كنت في أي مكان به رجال سواء في السوق أو المستشفى وغيرها من الأماكن التي بها رجال حاولي أن تخفضي رأسك وتغضي بصرك , ثم قولي له أنت مالي عيوني بجمالك وحسن خلقك فلماذا أنظر لغيرك ..
القعدة

خامسا

كيف تجعلينه يحبك 90 ثانية

لا يمكن ارضاء الناس ولكن ممكن انك تجعل شخص يحبك لكن كيف ذلك؟؟

1- تعود ان تنظر الى الناس مباشرة الى اعينهم.
2-يجب ان تعرف وتحدد مالذي تريده من الآخرين بالضبط ليتم تحديد رسالتك التي تود ايصالها الى الناس.
3-جسدك لايعرف كيف يكذب فبطريقة غير واعية يقوم جسدك بنقل افكارك ومشاعرك من خلال الحركات التي تقوم به.
ا 4-عندما تقابل شخصا لأول مرة لاتبذل مجهودا فوق المعتاد .ففي دراسة قام بها الباحثون في جامعة بريستون تم سؤال الطلبة عن الطرق التي يستحوذون بها على اهتمام الناس الذين يقابلونهم اول مرة كانت المبالغة في الحماس احد اسباب الفشل.
لاتحاول ان تبتسم رغما عنك ولاتحاول ان تتذاكى او ان تكون مؤدبا اكثر من اللازم واو ان تتعامل مع الطرف الاخر باحترام زائد يكون على حساب احترامك لنفسك.
5- من خلال بحث قام به البروفيسور البرت مبهدييان بعنوان (حل شفرة التفاعل غير المنسجم) وجد ان الرسائل التي نعبر عنها في حياتنا تمثل بالنسب التالية:55% لغة الجسد.38%نبرة الصوت.7% كلمات.
6- ان القدرة على اجراء اتصال بالعينين تعني انك واثق من نفسك اما خفض العين فيبدو مذعنا حسب السياق.
7-الابتسامة تعكس الدفء وتظهر الثقة وتنشئ الالفة لكن حذار الابتسامة في الوقت غير الملائم فانها تعكس الضعف وفقدان الثقة.
8- رفع الحاجبين للاعلى مدة ثانية هو علامة للصداقة.
9- المظهر المثالي للثياب ان تكون جذابة مريحة تعكس القانون الاجتماعي في الثياب تعكس الشخصية وتعطي الثقة بالنفس.
القعدة
سادسا

10 خطوات لحل مشاكلك الزوجية

المشاكل الزوجية أمر واقع في حياتنا اليومية فكلما نجد زوجة لاتشكو من وجود مشكلة بينها وبين زوجها وبغض النظر عن مستوى المشكلة من حيث تفاهتها أو جديتها فهناك خطوات أساسية وهامة لو أتبعتها الزوجة لتمكنت بإذن الله من التوصل لحل ولو جزئي لتلك المشكلة بل ربما تُحل المشكلة من جذورها وقد توصلت لهذه الخطوات من خلال تجاربي وتجارب من حولي فلنبدأ أذن أحبتي وعلى بركة الله

الخطوة الأولى إحتسبي الأجر من الله سبحانه وتعالى فيما نالك من أذى وصبرك عليه قال رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ) رواه البخاري

الخطوة الثانية الجئي لله سبحانه وتعالى بالدعاء والتقرب له بالطاعات والصدقة وكثرة الإستغفار مع عقد النية خلال الإستغفار بإنك تتقربين به لله ليفرج همك ويحل مشكلتك قال سبحانه تعالى : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) . (سورة نوح الآية: 12)

الخطوة الثالثة حاسبي نفسك قبل ان تلقي اللوم على الطرف الأخر وإن كان مُخطئاً ،فربما قد سُلط عليكِ بسبب ذنوبك مصداقا لقوله سبحانه وتعالى: ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير) (الشورى / 34) أو ربما كانت هذه المشكلة إبتلاءً من الله لكِ وإنذار منه لتحمديه نعمه وتبتعدي عن معصيته قال الفضيل بن عياض: "ما عملت ذنبا إلا وجدته في خلق زوجتي ودابتي"

الخطوة الرابعة أنظري غاليتي لجوانب المشكلة نظرة عادلة ،فإنتِ أدرى الناس بظروف مشكلتك واسبابها ، واعلم الناس بالطرف الأخر (الزوج )، وتفائلي بالخير تجديه ،ولاتيأسي مهما عظمت المشكلة وتفاقمت، فالله سبحانه وتعالى قادر على تبديل الأحوال ، مابين غمضة عيناً وأنتباهتها …… يغير الله من حالاً الى حال

الخطوة الخامسة أعلمي أنكِأن ضاق صدرك عن الحفاظ على أسرار مشاكلك مع زوجك وفضلتي نشرها فستضيق صدور الأخرين بها أيضاً ، وستصبح تفاصيل حياتك حديث المجالس ، وبذلك ستتسع الفجوة بينك وبين زوجك ويتضاعف حجم المشكلة .

الخطوة السادسة أن أصابتك الحيرة واردتِ أستشارة شخص وطلب رأيه في مشكلتك ، فاأحرصي على أن يكون ممن شهد لهم بالدين والعقل والحكمة والروية ، وتجنبي طلب المشورة ممن تعلمين مسبقاً أن بينه وبين زوجك نفور أو عدم أرتياح فإنه سيزيد الطين بله .

الخطوة السابعة ركزي على مشكلتك الحالية ، دون العودة للماضي وأحداثه والتنبيش فيها ، وربطها بمايحصل معك الآن ، حتى لاتكبر مشكلتك في نظرك، ويمتليء قلبك بمشاعر الغضب والإنتقام، وحتى لاتجدين في نفسك قسوة على زوجك .

الخطوة الثامنة التمسي العذر لشريك حياتك ،ولاتغفلي أو تتجاهلي مايمر به من ظروف أو ضغوط عمل ، فربما كان لها دور كبير فيما حصل بينكما ،أو ربما هناك عيناً حاسدةً قد أصابتكما ، أو أن هناك من يسعى للوشاية بينكما .

الخطوة التاسعة الإيحاء النفسي له دور كبير في تصغير الأمور أو تعظيمها في نفسك ،وفي جعلك أنسانة متسامحة ، حدثي نفسك وذكريها بمكانة زوجك الغالي عندك، وبالميثاق الغليظ الذي بينكما ، وبالجوانب الجميلة في شخصيته وبمواقفه الكريمة معك، وأن ليس هناك في الحياة مايستحق بإن يمر الوقت وأنتِ بعيدة عن زوجك الحبيب، وبذلك يلين قلبك وتتأجج مشاعرك من جديد .

الخطوة العاشرة أستلمي زمام المبادرة فبادري غاليتي للصلح والتقرب لزوجك ،بالكلمة الطيبة والإعتذار المناسب ، لتكسبي الأجر من الله ((خيركم من بدأ بالسلام )) ولتكبري في نظر زوجك وقلبه فمن بذر الورد لن يحصد الا ورداً. قال أبو الدردراء لامرأته اذا رايتني غضبت فرضِني, واذا رايتك غضبى راضيتُكِ خذي العفو مني تستديمي مودتي..ولا تنطقي في ثورتي حين اغضبِ فاني رايت الحـب في القلب والاذى….اذا اجتمعا لم يلبث الحبُ يذهبِ

يتبع

سابعا

كوني الصديقة الدائمة لزوجك

قد تتساءلين سيدتي هل يمكن أن توجد صداقة بينك وبين زوجك‏؟ ولأن العلاقة الزوجية من أقوى وأهم الروابط التي تجمع بين الرجل والمرأة فيجب ألا تعتقدي أن هذه العلاقة هي أمر واقع … ويجب على كل منهما أن يعمل واجبه فقط تجاه الآخر أو يؤدي دوره بدون وجود تفاهم حقيقي وصداقة قوية بينهما‏..‏ ولكن من المهم أن تحاول الزوجة أن تكون أفضل صديقة لزوجها لأن هذا يجعل لحياتهما معا معنى أفضل كثيرا من مجرد أدوار يؤديانها‏، وهذا لا يعني تطابق الطريقة أو القدرات بينهما بل إن اختلاف القدرات أحيانا يكون صحيا‏.‏

*‏ أيضا تبدأ الاختلافات بين الزوجين في محاولة كل منهما التدخل في قرارات الآخر، ولكن النصيحة لا تتدخلي في قرارات زوجك إلا تدخلا بناء ولا تحاولي دائما الإصرار على أن نظريتك هي الأفضل والأصول، بل ضعي في اعتبارك دائما أن لكل طرف وجهة نظره وعلى الطرف الآخر أن يحترمها ثم محاولة توضيح وجهة نظرك بطريقة بسيطة بدون فرض رأي‏.‏

*‏ لا تعمقي داخلك الإحساس بالوحدة والافتقاد لمن يساندك ويستمع إليك لأن هذا ليس شعورك وحدك بالطبع بل إنه قد يكون شعور زوجك أيضا من حين لآخر‏، ولكن الزوج عندما يخالجه هذا الشعور يدفعه ذلك للبحث عن أصدقاء يفهمونه ويتفهون مشاكله فلماذا لا تكونين أنت هذه الصديقة‏..‏؟ هذه بعض الخطوات التي تساعدك على ذلك‏:‏

‏*‏ كوني دائما مستمعة جيدة لزوجك‏، لأن الرجل بطبيعته يحب الحديث عن مشاعره ومخاوفه لمن يجيد الاستماع أكثر من الحديث‏.‏ ‏ عليك أن تكسبي ثقة زوجك في البداية وتتفهمي طبيعته من كل النواحي‏..‏ إذا كان خجولا أو اجتماعيا أو يتمتع بالذكاء أو يمل من المسؤولية وذلك حتى تستطيعي التعامل معه بفهم‏.‏ ‏‏ الهدوء من أكثر الصفات التي يحبها الزوج في زوجته عندما يكون مشغولا أو متضايقا من شيء ما‏، فهذا يمنحه الراحة‏، أي لا تضغطي عليه بالحديث أو تكثري من السؤال‏:‏ ماذا بك ماذا حدث؟

*‏ هيئي جوا مناسبا قبل أن تنفردي بزوجك ولا تكثري من الحديث عن هموم البيت والأولاد، إنما أعطيه الوقت الكافي أن يخرج ما بداخله أو ما يخفيه عنك‏.‏

‏*‏ شاركيه القرار عن طريق جعله يفكر معك بصوت عال‏، وأعطيه المشورة المناسبة بقدر الإمكان‏..‏ وإن كان القرار ضد رأيك فيجب أن توافقي عليه في البداية ثم ناقشيه بحكمة وعقلانية محاولة إظهار الأخطاء التي يجب تلافيها‏.

ثامنا

20 قاعدة للحياة الزوجية السعيدة

اذا كنت حقا تحب شريكك لا تتردد في الاعراب عن الحب الخاص بك ومن الجيد ان تسمعه دائما بأنك تحبه 1 لا تغضبا انتم الاثنين في نفس الوقت

2 – أبدا لا تكررون اخطاء الماضي

3 – لا تذهب الى النوم معكما خلاف او شجار

4 – لا تنسى استخدام كلمات مثل ‘اسف’ شكرا

‘5 – تعلما ان تغفرا اخطاء الآخر .

6- أبدا لا تصيح في الاخر الا اذا شب فى البيت النار

7 – اذا كان لابد لاحد منكم الفوز بالحجه ، فليكن الاخر و لا تسعى الى الانتصار

8 – على الاقل مرة واحدة في اليوم ، تحاول ان تقول شيئا رومانسي محبب للاخر

9 – لا تلتقيان ابدا بدون حنان و ترحيب .

10- اذا كنت حقا تحب شريكك ، لا تتردد في الاعراب عن الحب الخاص بك ومن الجيد ان نسمع دائما بأنك تحب شريكك.

11 – إهمال العالم كله بدلا من بعضهما البعض يحاول اعطاء قدر وقت ممكن الى بعضها البعض ، نفهم بعضنا البعض ، وتقاسم كل شيء مع بعضنا البعض.

12 – اذا عليك ان تنتقد ، فبموده اذا كنت حقا تختلف معكم الشريك على شيء ، ونحاول ان نشير الى حسابك شريكا في كلمات رقيقة بحيث وجب عليه ان لا يشعرباستياء.

13 – اذا كنت قد فعلت شيئا خطأ ، واعترف واطلب الغفران اخطاء يرتكبها عادة الشركاء ولكن حاول ان نعترف بالاخطاء وقيادتكم لا تنسى لطلب الغفران. وهو دائما كبيرة للعفو الخاص بك شريكا لتعزيز علاقتك.

14 – تذكر انها بين اثنين جعل مشاجره حاول لوضع يجري عادة ان تكون مستمع جيد. اذا كان الشريك يصيح ، لا تشترك معه او معها.

15 – ابتهاج في كل لحظة ان الله اعطى لكم معا اذا كنت تعيش حياة سعيدة معا ، لا ننسى ان نقول شكرا لله.

16- اسمحوا الحب الخاص بك ان يعيش هو ارشاد المريض ونوع. الحب ليس غيور او مختال فخور او او… الحب لا الطلب على طريقتها. الحب ليس مع العصبية وانها لا تحتفظ بسجل عندما فقد ظلم.

17 – حصة حياتك اما آمال وأحلام حسابك الخاص بك

18 زوجا. تلتزم حسابك الزواج ومن بسيطة مثل اتخاذ القرار لتكون ملتزمة تماما على رسالتكم الزوج وعلى العلاقة.

19 – اعطاء الاحترام الكامل لبعضها البعض ومن المهم جدا اعطاء الاحترام الخاص بك شريكا ، واحترام كل القرارات الاخرى ، وتود ورغباتهم وأحلامهم.

20 – تغيير نفسك ولكن ليس هويتك

تاسعا

كيف تتصرفين مع غيرة زوجك

كثير وصفوا الغيرة بأنها الدليل الصادق على شدة الحب والعشق للطرف الآخر، وكثيرا وصفوها بالشعور الجميل الذي يجعل المرأة تحس أكثر وأكثر بأنوثتها وبجمالها وبكونها كائن جميل يحتاج للكثير من الرعاية والعطف والحنان، لكن أحيانا يحدث العكس، وتصبح الغيرة قنبلة مدمرة قد تنسف الحياة الزوجية وتدمرها ومن مظاهر ذلك …

عندما يغار الزوج من الأقارب الذكور
مظاهر ذلك:
* منعها من زيارة أقاربها ومنعهم من زيارتها وإبعادها عنهم.
* إجبارها على عدم التزين عند الخروج من المنزل.
* الخصام والعناد.
* الشك وضعف الثقة.
* الاعتداء والتجريح بالقول والفعل.

ولحل هذه المشكلة يفترض من قبل الزوج:
* الاستماع إلى زوجته للحكم على مدى اتزانها وجديتها في الحديث
* إظهار مشاعره نحو الزوجة بشكل يدل على ثقة بها.
* يشارك بالحديث إن أمكن.

ومن قبل الزوجة:
* التخفيف من علاقتك بالذكور حتى الذين كانت تربطك بهم علاقات قوية قبل الزواج حيث إنه يصعب على الزوج تقبل ذلك.
* لا تنفردي بأقاربك عند الحديث في وجود الزوج أو في غيابه.
* اذكري زوجك بالطيب والخير دائماً وناديه بأحب الأسماء إليه.
* لا تقارني بين زوجك وأقربائك من الرجال أبداً.

عندما يغار الزوج من زملاء زوجته في العمل:
مظاهر ذلك:
* منعها من الذهاب إلى العمل.
* مراقبتها أثناء ذهابها إلى العمل.
* كثرة الاتصال بها في العمل بمناسبة وغير مناسبة.
* الحضور المتكرر إلى مقر عملها.
* الطلب منها أن تغير مكان عملها.
* حضها أو أمرها بالاستقالة من العمل.
* عرض مبلغ مالي مقابل تركها للعمل.

ولحل هذه المشكلة يفترض من قبل الزوج:
* لا تثر على زوجتك أثناء حديثها مع زملائها في أمور تخص العمل.
* قدم خدمات لزوجتك تفيدها في عملها.
* لا تستهزئ بزملائها ولا تنقدهم بشدة.

ومن قبل الزوجة:
* عدم نقل أخبار العمل إلى البيت.
* تجنبي الحديث عن زملاء العمل.
* عدم عقد مقارنات بين الزوج وزملاء العمل.

عندما يغار الزوج من الشباب والرجال والباعة في المحلات مظاهر ذلك:
* مراقبتها ومنعها من الذهاب إلا لضرورة.
* منعها من الذهاب إلا معه أو مع أحد من أهله.
* متابعتها عن بعد.
* عدم استحسان ما اشترته.
* عدم صرف ثمن ما اشترته من ملابس.
* مشاجرة الشباب أو الرجال أو الباعة إذا نظر أحدهم إليها أو تحدث معها ولو بشكل عادي.

للحل هذه المشكلة يفترض من قبل الزوج:
* الاتفاق مع الزوجة على قضاء وقت معين للانتهاء من المشتريات.
* مشاركة الزوجة في التبضع.

ومن قبل الزوجة:
* ارتداء الملابس المحتشمة عند الذهاب للتسوق.
* عدم قضاء وقت أكثر من اللازم في السوق.
* الطلب من الزوج أن يرافقها في التسوق.
* عدم المجادلة والأخذ والرد مع أصحاب المحلات.
* الامتناع عن الضحك بصوت مرتفع في المحل.
* عدم طرح أسئلة ليست متعلقة بالبضاعة المقصود شراؤها.

عندما يغار الزوج من المحادثات الهاتفية مع الرجال: مظاهر ذلك:
* التصنت على مكالماتها.
* منعها من الكلام في الهاتف.
* السؤال والاستفسار: مع من كانت تتكلم وعم ولماذا .. إلخ.
* الغضب والمخاصمة، والتوتر عند المحادثات التليفونية.

لحل هذه المشكلة يفترض من قبل الزوج:
* كن قدوة للزوجة فلا تكثر من المحادثات الهاتفية.
* لا تختل بالهاتف بمفردك في غرفة.
* لا تتكلم بصوت هامس أو تقفل الخط إذا دخلت الزوجة.

ومن قبل الزوجة:
* محاولة عدم استعمال الهاتف إلا للضرورة.
* عدم مناقشة الأمور الشخصية في الهاتف.
• عدم الهمس في الهاتف.
• إعطاء الزوج اسم ورقم الشخص الذي تتحدثين إليه إذا كان رجلاً.

عندما يغار الزوج عندما تمتدح الزوجة وسامة مذيع أو ممثل: مظاهر ذلك:
* تغيير القناة أو إقفال جهاز التلفزيون.
* مدح مذيع أو ممثل آخر.
* نقد المذيع لأبسط شيء والتعليق عليه.
* يطلب من زوجته أن تحضر له شيئاً معيناً عندما يظهر هذا الشخص.
* قد يقول لها: الأفضل لك أن تهتمي بشؤونأسرتك وأبنائك بدل الاهتمام بهذا المذيع.
* التهكم والاستهزاء من رأي زوجته ويمكن أن يقول لها مثلا تزوجيه إذن.

لحل هذه المشكلة يفترض من الزوج:
* لا تبدي إعجابك بمذيعة أو فنانة لمجرد الكيد وإثارة غيرة الزوجة.
* أبدي إعجابك بالشخص واهتمامك به.
* لا تظهر نقداً شديداً انفعالياً للفنان.
* لا تقارن نفسك بالفنان.

ومن قبل الزوجة:
* إظهار إعجابك بالشخصية من حيث أدائها المهني فقط والابتعاد عن مدح وإطراء شكلها ولبسها.
* عدم التركيز على مذيع واحد بالذات.
* عدم إهمال الأسرة أو الزوج أثناء مشاهدة هذه الشخصية.
* تحدثي عن أوجه النقد للفنان وأبرز جوانبه.
كانت هذه مجموعة من أسباب إثارة الغيرة عند الزوج، وبعض مظاهر هذه الغيرة، وأيضا بعض الحلول المقترحة للتغلب على المشاكل التي يمكن أن تنشب عن هذه الأسباب، ونتمنى أن يعم السلام بين جميع الأزواج وأن يتفادوا أسباب إثارة الطرف الآخر أو إغضابه حتى ينعموا بحياة زوجية هادئة سعيدة ورائعة.

يتبع

عاشرا

كيف تجعلين زوجك يلبي طلباتك ؟؟

تشكو كثير من الزوجات تجاهل أزواجهن وقلة اهتمامهم بهن. وعدم اهتمام الزوج بتلبية مطالب زوجته حتى وإن كانت ضرورية وعادلة وهو قادر على ذلك ينسب عادة إلى تقصير الرجل وإهماله. لكن الحقيقة أن المرأة تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في ذلك، وبيدها العلاج. هذه النقاط قد تساعدك في ذلك:

– كوني دائماً ودوداً معه إلى أبعد الحدود وتحدثي معه بعطر الكلمات الذي يبقى ويصل إلى أعماق القلب ويجدد الحب في النفس.

– اهتمي بنفسك وحركاتك ودلالك واجعلي من نفسك البلسم لعينيه.

– اهتمي واعتني بزوجك أكثر من أي شيء حتى من أطفالك، فلا تنشغلي بوجود الأطفال وتتناسي زوجك بل خصية بقمة اهتمامك وعنايتك في هذه الحياة.

– كوني لبقة تعرفين ماذا يحب وما يعجبه فافعلي هذه الأشياء قبل أن يطلبها منك بل اجعليها من مفاجآتك الجميلة المحببة إليه.

ابتسامة صدق!

– افعلي أي طلب يطلبه منك دائماً وابدي بنفس راضية سعيدة بخدمته طوال العمر وليس لبعض الوقت.تذكري قوله تعالى {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}. فلا تطلبي من زوجك أكثر مما يستطيع، وقد قيل إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع، واختاري الأوقات المناسبة لطلبك.

– لابد أن يكون صوتك ذا نبرة واثقة، مع ابتسامة صادقة وإذا طلبت شيئاً معيناً فافعلي ذلك بعطف وتودد واحذري مقارنته بالآخرين.

– إياك أن تجعلي أحداً من أهلك أو أقاربك يحقق لك طلباتك، فأنت بـذلك تجعلينه يعتمـد عليهم فلن يهتم بعـد ذلك بـأي طلـب منك.

– إذا لبى لك طلبك فاشكريه وأبدي له فرحتك وسعادتك بأن جعله الله زوجاً كريماً لك وأنك سعيدة بزواجك منه. فبعد هذا سيسعد ويلبي طلباتك فيما بعد وبأي ثمن ,
احدى عشر

الحوار الوسيلة لحياة زوجية افضل

مع مرور الأيام وانشغال كل من الزوجين بسبب العمل ومتطلبات الأطفال يزداد تشاغل الأب بجمع المال أما الأم فهي مشغولة بتربية الأطفال أو منهكة بسبب عملها إن كانت عاملة . ومن ثم يصبح الزوجان في دوامة الحياة ولا يلتقيان إلا ساعات معدودات حين الغذاء أو قبل الخلود إلى النوم و يبداء يتسلل الملل إلى حياتهم ليقتل الحوار بينهم . و ليس القصد الملل من الوقت بل الملل العاطفي وتتحول علاقة الزوجين من حبيبين إلى علاقة زوجية رتيبة فلا يرتبط كل منهما بالآخر إلا لوجود الأطفال. ومن ثم تبداء حياتهما الزوجية في الاحتضار و يتساءلا بعدها أين ذهب الحب الذي كان بينهما ! هل اصبح رفاتا لا يمكن أحياؤه !ويتفاقم الأمر اكثر بغياب أحد الطرفين عن الآخر في سفرٍ طويل لدراسة أو عمل فيراه رفيقه في العام شهرًا .. كل هذا يؤثر على علاقة كل منهما بالآخر . إن الزوجين اللذين يفتقدان لغة الحوار بينهما هما في الحقيقة غريبان في بيت واحد يجهلان عن بعضهما البعض أكثر مما يعرفان ..بكثير.
وإذا كان المثل الحكيم يقول: تكلّم حتى أراك فإننا نقول: تكلم حتى يشعر بك شريكك، وتشعر به. حاجتنا شديدة وماسة لتعلم فنون الكلام، وحاجتنا أكثر ربما لتعلم فن الإصغاء. وهناك أسباب أخرى لفقد لغة الحوار تكشفها الملابسات الزوجية اليومية فقد يخشى أحد الطرفين أو كلاهما من تكرار محاولة فشلت لاقامة حوار من قبل أو أن تخاف الزوجة أن تطلب من الزوج، أو تتحرج، إذ ربما يصدها أو يهمل طلبها، أو يستخف به كما فعل في مرة سابقة.
وقد ييأس الزوج من زوجة لا تُصغي، ولا تجيد إلا الثرثرة أو لا تفهم وتتفاعل مع ما يطرحه، أو يحكيه. الخوف من رد الفعل، أو اليأس من تغيير طباع الطرف الآخر يجعل إيثار السلامة بالصمت هو الحل، وهنا يكون عدم الحوار اختيارًا واعيًا لم تدفع إليه ظروف خفية، أو تمنعه المشاغل، ولم ينتج عن إهمال أو تناسٍ.
والمبادرة هنا لا بد أن تأتي من الطرف الذي سبق وأغلق باب الحوار بصدٍ أو إعراضٍ أو عدم تجاوب. إن التحاور والتشاور يعني طرفين أحدهما يستمع، والآخر يتحدث ثم العكس، ولا يعني أن أحدهما يرسل طوال الوقت أو يُتوقع منه ذلك، والآخر يستقبل طوال الوقت، أو يُنتظر منه ذلك، وتكرار المبادرات بفتح الحوار،ومحاولة تغيير المواقف السلبية مسألة صعبة، لكن نتائجها أفضل من ترك الأمر، والاستسلام للقطيعة والصمت.
إن الحياة الزوجية هي الحب بمعناه الأشمل الذي يأخذ بين الزوجين معانٍ أعمق وأرحب مما يأخذ بين غيرهما. ولابد أن يستمر الحوار بعد الزواج ففي فترة الخطوبة وما بعدها -حتى الزفاف- يمكن أن تستمر مكالمات هاتفية بين الطرفين لساعات ثم بعد الزواج يقولون: لا يوجد كلام نقوله!!!
أن فعل الكلام علامة على التواصل، بينما عدمه دليل على الانقطاع والتواصل بكل أشكاله سواء كان فكريا أو روحيا .الحوار -حتى الصاخب- علامة من علامات الحياة: حياة العلاقة، ودفئها، وتدفقها، ومعناه أن الشريك يأنس بشريكه، ويهتم بأمره-ولو شغبًا أو اعتراضًا- ويحب الحديث معه، يتبادلان الضحكات أو الآراء، أو حتى الاتهامات ثم يصفو الجو أو يتكدّر فيتجدد الحب حين يتحرك تيار التواصل، أما الصمت حين يسود يقتل الحب ومن ثم يفنى التفاهم وتنهار الحياة الزوجية.

الثاني عشر

اجعلي زوجك مسؤول عن بيته

تشكو الكثير من الزوجات من أن أزواجهن لا يشتركون معهن في مسؤوليات البيت، وخاصةً تلك المرتبطة بالأبناء، بحيث يصبح الإهمال سيد الموقف، فلا يهتم بملاعبتهم وملاطفتهم، ويبتعد عن مشاركتهم في واجباتهم المدرسية المنزلية، الأمر الذي يزيد من ضغط المسؤوليات على الأم، ويُفقد الأولاد جزءاً من الرعاية التي يفترض أن يكتسبوها من الأب كما الأم.
فكيف يصبح الزوج شريكاً لزوجته في رعاية الأبناء والاهتمام بالبيت؟

هناك أساليب بسيطة يمكنك من خلالها أن تحببّي زوجك في القيام بدوره الأبوي، وتشجيعه على الاستمرار فيه، ومنها:

– اجعلي زوجك أول من يعلم، وليكن على علم بكل ما يخص الطفل وما يجري في المنزل.

– كوني صبورة مع زوجك، فمسؤولية الأبناء ليست بالأمر الهين، فلا تسخري منه إذا أخطأ.

– اقبلي الطريقة المختلفة، فقد يُمارس الأب دوره بشكلٍ مختلف حسبما يراه هو، فتقبّلي طريقته الخاصة من دون تذمر، ولا تنتقديه.

– احرصي على تنمية حبك لزوجك، وأعطيه الفرصة للشعور بذلك، فلهذين الأمرين الأثر الكبير في تنمية دوره الأبوي وعليك الحرص أيضاً على تنمية علاقة الأبناء بوالدهم، والوالد مع الأبناء، وذلك من خلال:

– استخدام الكلمات والتعبيرات التي تُربي فيهم الاعتزاز بوالدهم وبحبهم له.

– تعريف الأبناء بأن تواجد والدهم خارج المنزل، هي لأسبابٍ تتعلق بعمله الضروري لتأمين حياة كريمة لهم.

– ممارسة بعض الألعاب مع الزوج والأولاد، فهذا يضفي جوًّا من الألفة والمتعة المتبادلة.

– الخروج من المنزل لفترة بسيطة، وترك الطفل مع الأب وحدهما، حتى يكسب الأب الثقة في قدرته على تحمل مسؤولية العناية بولده.

– إشعريه دائمًا بأن ابنك هو ابنكما معًا، وذلك بإشراكه معك في بعض المسؤوليات المتعلقة به مثل اختيار المدرسة المناسبة، أو الذهاب للطبيب.

– عند شعورك بالإرهاق والتعب من كثرة أعباء المنزل، فلا تعبّري عن ذلك بأسلوب انفعالي حتى لا تستثيري عناد زوجك، ولكن اطلبي منه العون بكلمات رقيقة تشعره باحتياجك إليه.

– عند دخوله المنزل لا تبادريه الحديث عن مشاكل الطفل، حتى لا تثيري عداوته لابنه، ولكن أمهليه حتى يستطيع مناقشة المشكلة، والبحث معك عن حلٍّ تربوي لها، ولا تبادري بذكرك للحل حتى يشعر بقيمة رأيه.

– احذري أن ينسيك اهتمامك بطفلك اهتمامك بزوجك، حتى لا تتحول علاقتهما إلى نوعٍ من الغيرة.

– أظهري لزوجك دائما تقديرك لدوره العظيم، وامتنانك وشكرك له على كل ما يبذله لك ولأسرتك.

– اتركي لزوجك فرصة ليقضى بعض الوقت مع أصدقائه، أو في ممارسة بعض هواياته، حتى يستطيع الاستمرار في أداء دوره بكفاءة.

ولا تنسي أن تعيشي مع زوجك بعض الوقت، بعيداً عن شخصية الأب والأم، بل بشخصية الحبيب والحبيبة، فهذه الأوقات تعيّن بالتأكيد على القيام بدوركما على أكمل وجه.

ان شاء الله يعجبكم الموضوع
ورح ابحثلكم ان شاء الله عن معلومات جديدة تساعدكم في حياتكم
وشكرا و الف مبروك على كل الذين هم مقبلين على الزواج

تقبلوا تحياتي

ماشاء الله تبارك الرحمن

موضوع جدا حلو
واسمحي لي بان اضيفة الى ملف ( كل ما تحتاجه العروس من نصائح وكل شي )

ومن هنا نذهب لموضوع الاخت صدى الصوت
فيه بعض المواضيع المهمة

القعدة

وهذي اكبر موسوعة لاجمل و أحلى الدبل لكن

القعدة
القعدة
القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة
القعدة
القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة
يتبع

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة
القعدة

القعدة

القعدة

يتبع

وهذي اكبر تشكيله لكرروت الاعراس لاحلى عرايس

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

يتبع

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

يتبع

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

القعدة

يتبع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.