هل يجوز اتخاذ الطيور مثل الببغاء وغيره داخل قفص، ووضعها في البيوت لغرض الزينة، أو اتخاذ البلابل داخل قفص أيضاً للاستمتاع بصوتها؟ وهناك نوع آخر يكون على شكل حوض وفيه ماء توضع فيه الأسماك الملونة، هل يجوز هذا؟
ليس في ذلك حرج إذا أحسن إليها ولم تظلم ، فإذا أحسن إليها في طعامها وشرابها فلا حرج في البغبغاء ولا غير البغبغاء والحمام والدجاج وغير ذلك، بشرط الإحسان إليها وعدم ظلمها ، وإذا كان في حوش أو في ماء فيه للسمك، أو في صناديق لا تضرها ، تعطى حبوب ، تعطى الشراب ، يعني لا يكون عليها ظلم ، فلا بأس بذلك.
مصدر الفتوى السابقة من موقع ابن باز على الرابط الأتي:
من هنا.
من هنا.
بارك الله فبيك
إنني أم لعدة أولاد وبعضهم متزوج ورب عائلة، وأولادي متدينون يقيمون الصلاة والصيام ويحافظون على أمور دينهم، ولكنهم مغرمون جداً بتربية الطيور في البيت، ويصرفون من أموالهم ووقتهم على العناية بها وملاحظة تحليقها في الجو لساعة من النهار أو أكثر، وأخشى أن تكون هذه مخالفة للشرع؟ وجهونا وأفيدونا، جزاكم الله خيراً.
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فقد أسرَّني كثيراً ما ذكرت من استقامتهم ومحافظتهم على دينهم والحمد لله. أما تربية الطيور فلا حرج فيها، ولا بأس فيها، إذا كانت لا تؤذي أحداً من الناس لا من الجيران ولا غيرهم، فإذا كانت طيوراً مباحة ، ولا تؤذي أحدا من الناس فلا بأس بتربيتها ولا بأس بالنظر إليها حين طيرانها كل ذلك لا حرج فيه إذا كانت لا تؤذي أحداً. أما إن كانت تؤذي فعليهم تقصيصها حتى لا تؤذي الجيران ولا حرج في ذلك.
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فقد أسرَّني كثيراً ما ذكرت من استقامتهم ومحافظتهم على دينهم والحمد لله. أما تربية الطيور فلا حرج فيها، ولا بأس فيها، إذا كانت لا تؤذي أحداً من الناس لا من الجيران ولا غيرهم، فإذا كانت طيوراً مباحة ، ولا تؤذي أحدا من الناس فلا بأس بتربيتها ولا بأس بالنظر إليها حين طيرانها كل ذلك لا حرج فيه إذا كانت لا تؤذي أحداً. أما إن كانت تؤذي فعليهم تقصيصها حتى لا تؤذي الجيران ولا حرج في ذلك.
باراك الله فيك يا أخ
مشكوور الاخ عل الافاده
بارك الله فيك أخي
ألف شكر لك اخي
مشكور و جزاك الله خيرا……………..