بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال
أمرتني والدتي بعدم طبخ نوع معين من الأعشاب وأردفت قائلة: إذا طبخت هذه الأعشاب ممكن تسبب لي الوفاة لعدم قدرتي على رائحتها علما أن هذه الأعشاب مشروعة ومباحة. وبالفعل بعد أن تعشيت أنا ووالدتي من تلك الأعشاب توفيت والدتي بعدها بعدة ساعات فهل أنا آثمة في ذلك؟ وهل لي يد في وفاتها؟ وهل علي ذنب في ذلك؟ أفيدوني أفادكم الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال
أمرتني والدتي بعدم طبخ نوع معين من الأعشاب وأردفت قائلة: إذا طبخت هذه الأعشاب ممكن تسبب لي الوفاة لعدم قدرتي على رائحتها علما أن هذه الأعشاب مشروعة ومباحة. وبالفعل بعد أن تعشيت أنا ووالدتي من تلك الأعشاب توفيت والدتي بعدها بعدة ساعات فهل أنا آثمة في ذلك؟ وهل لي يد في وفاتها؟ وهل علي ذنب في ذلك؟ أفيدوني أفادكم الله.
الجواب
إذا كان الواقع هو ما ذكرت في السؤال فقد أثمت؛ لأن ذلك من العقوق والإساءة إليها وعليك ذنب في ذلك ما دمت تعلمين أن أمك تتأذى به وأنها نصحتك ونهتك فأنت مجرمة في هذا العمل عاصية قاطعة للرحم عاقة لوالدتك وعليك الدية؛ لأن هذا العمل الذي فعلت يعتبر من القتل شبه العمد وعليك أيضا الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة فإن عجزت فصومي شهرين متتابعين ستين يوما مع التوبة إلى الله عز وجل. نسأل الله لنا ولك قبول التوبة والتوفيق لكل خير.
الشيخ ابن باز رحمه الله
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السادس
السلام عليكم
بعد قراءتي للمشكل وتصفح الاجابة
رايت فيها قسوى اكبر من الاثم
اولا على البنت ان تطلب بتشريح الجثة
حتى يتسنى لها معرفة سبب الوفاة
اذا صرح لها الطبيب الشرعي
ان السبب الرئيسي هي الاعشاب
هنا تعود الى نفسها
هل هي تعمدت طبخ هذه الاعشاب بنية
التخلص من عبئ الام المريضة؟
لان هناك حلات كثيرة نرى فيها ملل الاهل
من حمل المريض حتى لو كانو الوالدين اوحتى الاولاد
هنا هي من تصدر الحكم على نفسها
لانها ستعلم انها فعلا آثمة وقاتلة
اما ان نحكم عليها انها عاقة وقاتلة
بدون معرفة سبب الوفاة هنا المشكلة
الطبيب الشرعي هو الحاكم الاول
والله اعلم
بعد قراءتي للمشكل وتصفح الاجابة
رايت فيها قسوى اكبر من الاثم
اولا على البنت ان تطلب بتشريح الجثة
حتى يتسنى لها معرفة سبب الوفاة
اذا صرح لها الطبيب الشرعي
ان السبب الرئيسي هي الاعشاب
هنا تعود الى نفسها
هل هي تعمدت طبخ هذه الاعشاب بنية
التخلص من عبئ الام المريضة؟
لان هناك حلات كثيرة نرى فيها ملل الاهل
من حمل المريض حتى لو كانو الوالدين اوحتى الاولاد
هنا هي من تصدر الحكم على نفسها
لانها ستعلم انها فعلا آثمة وقاتلة
اما ان نحكم عليها انها عاقة وقاتلة
بدون معرفة سبب الوفاة هنا المشكلة
الطبيب الشرعي هو الحاكم الاول
والله اعلم
بارك الله فيك اختى
انا فقط ابتعد عن النقاش فى الفتوى
والشيخ ينضر للجانب الشرعى اكثر من اى شئء اخر فى اصدار الفتاوى
انا فقط ابتعد عن النقاش فى الفتوى
والشيخ ينضر للجانب الشرعى اكثر من اى شئء اخر فى اصدار الفتاوى
رحم الله الشيخ