يتعرض الواحد منا بين فترة و اخرى لتطاول لا مبرر له .. أحيانا لسوء فهم .
و أحيانا للإيذاء فقط، بلا سبب وجيه . حتى لو أخطأ الواحد منا ( و كل ابن آدم خطاء)
فإن الاسلوب في النقد يجب أن يكون مؤدبا ، القصد منه توضيح وجهة النظر ، و ليس
النيل من الآخر . حتى النقد له اصوله و قواعده، من اهمها : نقد الموضوع المطروح،
و ليس العوده للوراء و نبش الماضي لايجاد ما يدين الشخص الذي يتعرض للنقد.
و لا يصح النقد بخلط الاشياء بأن يأتي الناقد بمقتطفات مقطوعة الاوصال ، كالذي
يقول ويل للمصلين…!) . و أن لا ينزلق النقد إلى التجريح الشخصي ، مما يسبب
عداء شخصي .. أما إن كان بالامكان نقد الشخص (إذا كان الناقد و المنقود على معرفه
شخصيه) وجها لوجه ، و دون علم أحد فإن النقد يصل إلى مأربه دون ردود أفعال .
قالت العرب : النصيحه أمام الناس فضيحه .. حتى تكون النصيحه فاعله يجب على
الناقد أن يختار الزمان و المكان المناسبين للنقد . يستثنى طبعا المسائل المتعلقه
بالسياسه و العقيده ، لان مآرب النقد حينها تهدف لتبيان الحقيقه و الصواب .
و على أي الاحوال يجب أن لا يتجاوز النقد حدود الادب ، و لا يكون بالسب
و السفاهه .. و يجب أن يكون على معرفه بالماده التي يتعرض لها .. مثلا:
تنتقد موضوعا بعلم الفلك و الكيمياء و أنت لا تفقه من الامرين شيئا .. على
الناقد أن يكون ملما بالماده التي يتعرض لها .. لقد أثرت البدء بهذه المقدمه
لتبيان ما يتعرض له واحدنا من بعض الاحبه الذين ينالون من الشخص
قبل الموضوع ، فيخلطون الحابل بالنابل ، و يأتون من كل وادي بحجر.
فنقف عاجزين عن الدفاع عن انفسنا. و هنا تحضرني مقولة سيدنا الامام
علي كرم الله وجهه : ما حاورت عالما إلا غلبته ، و ما جادلني جاهلا
إلا غلبني . لان اللغة المشتركه بين الجهتين مفقوده ، لهذا تسلم أمرك لله .
لقد تعرض (من هم افضل منا )الأئمه الاجلاء لمثل ذلك البلاء ، و صبروا
عليه و قالوا فيه أشعارا و حكم ، و أجمل من قال في هذا المجال سيدنا
الامام الشافعي رحمه الله و جازاه الله عن الاسلام و المسلمين خير جزاء.
قال الامام يرد على ما تعرض له من السفهاء :
و أحيانا للإيذاء فقط، بلا سبب وجيه . حتى لو أخطأ الواحد منا ( و كل ابن آدم خطاء)
فإن الاسلوب في النقد يجب أن يكون مؤدبا ، القصد منه توضيح وجهة النظر ، و ليس
النيل من الآخر . حتى النقد له اصوله و قواعده، من اهمها : نقد الموضوع المطروح،
و ليس العوده للوراء و نبش الماضي لايجاد ما يدين الشخص الذي يتعرض للنقد.
و لا يصح النقد بخلط الاشياء بأن يأتي الناقد بمقتطفات مقطوعة الاوصال ، كالذي
يقول ويل للمصلين…!) . و أن لا ينزلق النقد إلى التجريح الشخصي ، مما يسبب
عداء شخصي .. أما إن كان بالامكان نقد الشخص (إذا كان الناقد و المنقود على معرفه
شخصيه) وجها لوجه ، و دون علم أحد فإن النقد يصل إلى مأربه دون ردود أفعال .
قالت العرب : النصيحه أمام الناس فضيحه .. حتى تكون النصيحه فاعله يجب على
الناقد أن يختار الزمان و المكان المناسبين للنقد . يستثنى طبعا المسائل المتعلقه
بالسياسه و العقيده ، لان مآرب النقد حينها تهدف لتبيان الحقيقه و الصواب .
و على أي الاحوال يجب أن لا يتجاوز النقد حدود الادب ، و لا يكون بالسب
و السفاهه .. و يجب أن يكون على معرفه بالماده التي يتعرض لها .. مثلا:
تنتقد موضوعا بعلم الفلك و الكيمياء و أنت لا تفقه من الامرين شيئا .. على
الناقد أن يكون ملما بالماده التي يتعرض لها .. لقد أثرت البدء بهذه المقدمه
لتبيان ما يتعرض له واحدنا من بعض الاحبه الذين ينالون من الشخص
قبل الموضوع ، فيخلطون الحابل بالنابل ، و يأتون من كل وادي بحجر.
فنقف عاجزين عن الدفاع عن انفسنا. و هنا تحضرني مقولة سيدنا الامام
علي كرم الله وجهه : ما حاورت عالما إلا غلبته ، و ما جادلني جاهلا
إلا غلبني . لان اللغة المشتركه بين الجهتين مفقوده ، لهذا تسلم أمرك لله .
لقد تعرض (من هم افضل منا )الأئمه الاجلاء لمثل ذلك البلاء ، و صبروا
عليه و قالوا فيه أشعارا و حكم ، و أجمل من قال في هذا المجال سيدنا
الامام الشافعي رحمه الله و جازاه الله عن الاسلام و المسلمين خير جزاء.
قال الامام يرد على ما تعرض له من السفهاء :
يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما
كعود زاده الاحراق طيبا
و قال أيضا:
أعرضْ عن الجاهلِ السفيهِ فكُلُّ ما قالَ فهو فيه
ماضرَّ بحرَ الفراتِ يوماً أن خاضَ بعضُ الكلابِ فيه
و هنا يتجنب الرد على السفيه فيقول :
فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما
كعود زاده الاحراق طيبا
و قال أيضا:
أعرضْ عن الجاهلِ السفيهِ فكُلُّ ما قالَ فهو فيه
ماضرَّ بحرَ الفراتِ يوماً أن خاضَ بعضُ الكلابِ فيه
و هنا يتجنب الرد على السفيه فيقول :
إِذا نطقَ السفيهُ فلا تجبْهُ فخيرٌ من إِجابتِه السكوتُ
سكتُ عن السفيهِ فظنَّ أني عييت الجوابِ وما عييتُ
فإِن كَلَّمْتهُ فَرَّجْتَ عنه وإِن خليته كمداً يموتُ
شرارُ الناسِ لو كانوا جميعاً قذىً في جَوْفِ عيني ماقديتُ
فلستُ مجاوباً أبداً سَفيهاً خزيتُ لمن يجافيه خزيتُ
سكتُ عن السفيهِ فظنَّ أني عييت الجوابِ وما عييتُ
فإِن كَلَّمْتهُ فَرَّجْتَ عنه وإِن خليته كمداً يموتُ
شرارُ الناسِ لو كانوا جميعاً قذىً في جَوْفِ عيني ماقديتُ
فلستُ مجاوباً أبداً سَفيهاً خزيتُ لمن يجافيه خزيتُ
مقتطفات من سيرة هذا الامام الجليل
هو محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن هشام بن عبد المطلب
بن عبد مناف بن قصى ، ولد بمدينة غزة بفلسطين سنة 150 هـ ، حيث خرج إليها والده
إدريس من مكة فى حاجة له ، فمات بها و أمه حامل به فولدته فيها ثم عادت به بعد سنتين إلى مكة .
كما نرى فإن نسبه يعود للرسول صلى الله عليه و سلم .
قيل ان ولادة الشافعي كانت في عسقلان وقيل بمنى لكن الاصح ان ولادته
كانت في غزة عام 150 هجرية وهو نفس العام الذي توفى فيه ابو حنيفة
أتم حفظ القران وعمره سبع سنين .
حفظ موطأ مالك فى سن العشرين فقد كان شديد الذكاء شديد الحفظ حتى إنه كان يضع
يده علىالصفحه المقابلة للتى يحفظها لئلا يختلطا حيث أنه كان يحفظ من أول نظرة للصفحة
كان الشافعي فصيح اللسان بليغا حجة في لغة العرب عاش فترة
من صباه في بني هذيل لتعلم اللغة والفصاحة . وكانت هذيل افصح العرب
فكان لذلك اثر واضحا على فصاحته وتضلعه في اللغة والادب والنحو ،
اضافة الى دراسته المتواصله واطلاعه الواسع حتى اصبح يرجع اليه في اللغة والنحو.
أعاد النظر فى مذهبه القديم في العراق المدون بكتابه (الحجة) و جاء منه ببعض المسائل فى مذهبه الجديد المدون
فى كتاب (الأم) الذى أملاه على تلاميذه فى مصر و يمكن إعتبار فقه الشافعى وسط بين أهل الحديث و أهل الرأى.
فهو الامام الوحيد ذو مذهبين . أخذ كثير من الفقهاء عنه ضرورة مراعاة المكان و العادات في الفتوى.
تواضعه وورعه وعبادته فان الشافعي مشهورا بتواضعه وخضوعه للحق وتشهد له بذلك دروسه وعلاقاته أما عن
بأقرانه وتلاميذه ومع الناس . كما ان العلماء من اهل الفقه والاصول والحديث واللغة اتفقوا على امانة
الشافعي وعدالته وزهده وورعه وتقواه وعلو قدره ، وكان مع جلالته في العلم مناظرا حسن
المناظرة ، امينا لها طالبا للحق لا يبغي صيتا وشهرة حتى اثرت عنه هذه الكلمة : " ماناظرت احدا الا
ولم أبال يبين الله الحق على لسانه او لساني " . وبلغ من اكبار احمد بن حنبل رحمه الله لشيخه الشافعي أنه قال
حين سأله ابنه عبد الله : أي رجل كان الشافعي ، فأني رأيتك تكثر الدعاء له ؟
قال : كان الشافعي كالشمس للنهار وكالعافية للناس.
بن عبد مناف بن قصى ، ولد بمدينة غزة بفلسطين سنة 150 هـ ، حيث خرج إليها والده
إدريس من مكة فى حاجة له ، فمات بها و أمه حامل به فولدته فيها ثم عادت به بعد سنتين إلى مكة .
كما نرى فإن نسبه يعود للرسول صلى الله عليه و سلم .
قيل ان ولادة الشافعي كانت في عسقلان وقيل بمنى لكن الاصح ان ولادته
كانت في غزة عام 150 هجرية وهو نفس العام الذي توفى فيه ابو حنيفة
أتم حفظ القران وعمره سبع سنين .
حفظ موطأ مالك فى سن العشرين فقد كان شديد الذكاء شديد الحفظ حتى إنه كان يضع
يده علىالصفحه المقابلة للتى يحفظها لئلا يختلطا حيث أنه كان يحفظ من أول نظرة للصفحة
كان الشافعي فصيح اللسان بليغا حجة في لغة العرب عاش فترة
من صباه في بني هذيل لتعلم اللغة والفصاحة . وكانت هذيل افصح العرب
فكان لذلك اثر واضحا على فصاحته وتضلعه في اللغة والادب والنحو ،
اضافة الى دراسته المتواصله واطلاعه الواسع حتى اصبح يرجع اليه في اللغة والنحو.
أعاد النظر فى مذهبه القديم في العراق المدون بكتابه (الحجة) و جاء منه ببعض المسائل فى مذهبه الجديد المدون
فى كتاب (الأم) الذى أملاه على تلاميذه فى مصر و يمكن إعتبار فقه الشافعى وسط بين أهل الحديث و أهل الرأى.
فهو الامام الوحيد ذو مذهبين . أخذ كثير من الفقهاء عنه ضرورة مراعاة المكان و العادات في الفتوى.
تواضعه وورعه وعبادته فان الشافعي مشهورا بتواضعه وخضوعه للحق وتشهد له بذلك دروسه وعلاقاته أما عن
بأقرانه وتلاميذه ومع الناس . كما ان العلماء من اهل الفقه والاصول والحديث واللغة اتفقوا على امانة
الشافعي وعدالته وزهده وورعه وتقواه وعلو قدره ، وكان مع جلالته في العلم مناظرا حسن
المناظرة ، امينا لها طالبا للحق لا يبغي صيتا وشهرة حتى اثرت عنه هذه الكلمة : " ماناظرت احدا الا
ولم أبال يبين الله الحق على لسانه او لساني " . وبلغ من اكبار احمد بن حنبل رحمه الله لشيخه الشافعي أنه قال
حين سأله ابنه عبد الله : أي رجل كان الشافعي ، فأني رأيتك تكثر الدعاء له ؟
قال : كان الشافعي كالشمس للنهار وكالعافية للناس.
ظل الامام الشافعي في مصر ولم يغادرها يلقي دروسه ويحيط به تلامذته حتى لقي ربه في 30 رجب 204 هجريه
شكرا على النصائح الرائعة التي قدمتها لنا من خلال موضوعك الرائع…………..
شكرا لك ايتها الاخت الكريمه
بارك الله فيك أخي
شكراااا لك وجزيت الجنة يارب
شكرا جزيلا لك اختي
أكرمك الله اخت امينه و جزاك الله تعالى الجنه
شكرا PRINCESSE WA بارك الله بك
شكرا اخت صفاء على الاضافه