تخطى إلى المحتوى

الكذب لإفساد ذات البين 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

بسم الله الرحمان الرحيم.

و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده محمد و على آله و صحبه أجمعين.

من أعظم من درجة الصيام و الصلاة و الصدقة؟ هو "إصلاح ذات البين و فساد البين هي الحالفة".
و لآثار الخطيرة لفساد ذات البين و لأهمية السعي لإصلاح ذات البين كان الإصلاح منهج النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه الكرام" اذهبوا بنا نصلح بينهم"

انظروا كيف اقترن الوصف بالسيادة مع الإصلاح بين المسلمين و دلك فيما ذكره النبي صلى الله عليه و سلم في الحسن بن علي رضي الله عنه "ابني هدا سيد، و لعل الله يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين" رواه البخاري.

و لهدا كثرت النصوص التي تحث عليه و ترغب فيه منها:
"لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدفة أو معروف أو إصلاح بين الناس و من يفعل دلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما" النساء:114.

"فاتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم" الأنفال:01.

"و الصلح خير" النساء:128.

"إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون" الحجرات:10.

و لأهمية الصلح بين المسلمين أباح الإسلام لمن يحمل دينا في إصلاح ذات البين، أن يأخذ من الزكوات ما يعينه على قضاء هدا الدين ترغيبا في الإصلاح…

و كان عمر بن الخطاب عليه السلام يكتب إلى عمالة إدا جاءهم الخصوم أن يردوهم حتى يصطلحوا و لا يعجلوا بإصدار أحكامهم. و كان يقول: إن فصل القضاء يورث بينهم الضغائن.

و الصلح في الشرع أنواع:
* صلح بين المسلمين و أهل الحرب.

* صلح بين أهل الحق و أهل البغي.

* صلح بين الزوجين إدا خيف الشقاق بينهما.

* صلح لقطع التنازع في الحقوق، و هو المقصود هنا خصوصا. و انظر أخي المسلم أختي المسلمة كيف رخّص الإسلام في الكذب من أخل الإصلاح، رغم أنه يحرّم الكذب و يجعله من أقبح الذنوب و يعتبره آفة لا تصدر إلا من جبان ضعيف الإيمان فاقد الرجولة، و هذا الكلام لا شك فيه إذ يقول الله تعالى: "إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون" النحل:105.

"إن الله لا يهدي من هو مسرف الكذب".

" و يوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة" الزمر:59.

و في حديث:" إن الكذب يهدي إلى الفجور و إن الفجور يهدي إلى النار و أن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا" رواه البخاري و مسلم.

رغم هذا رخّص الرسول صلى الله عليه و سلم في الكذب عند إصلاح ذات البين، إذا لم يحصل الإصلاح بين المتخاصمين إلا بالكذب بعد استعمال كل الوسائل المشروعة " ليس الكذب الذي يصلح بين الناس فينمي خير أو يقول خيرا". رواه البخاري و مسلم.

و في رواية عن أم كلثوم « و لم أسمعه يرخّص في شيء مما يقول الناس إلا ثلاث: تعني الحرب، و الإصلاح بين الناس، و حديث الرجل امرأته و المرأة زوجها". رواه مسلم.

و هنا أجدني مضطرة للتوقف معكم عند نقطة حساسة…و جريمة خطيرة… إذا كان الإصلاح مهما إلى هذه الدرجة يباح فيها الكذب لأجله، فما حكم من الكذب لإفساد ذات البين، و ما موقف من يسعى لفساد ذات البين:•

بالنميمة: "لا يدخل الجنة نمام" البخاري و مسلم.

• أو بالغيبة: " و لا يغتب بعضكم بعضا" آية.

• أو بالتسمع إلى كلام الناس بغير رضاهم " ومن استمع إلى حديث قوم و هم عليه كارهون أو يفرون منه، صبّ في أذنه الأنك يوم القيامة" رواه البخاري. و الأنك: الرصاص المذاب.

• بشهادة الزور و قول الزور " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا قالوا بلى يا رسول الله، قال: الوالدين، و جلس و كان متكئا، فقال: " ألا و قول الزور" فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت". رواه البخاري و مسلم.

• أو بالخيانة و الخذلان: " المسلم أخو المسلم لا يخونه و لا يكذبه و لا يخذله: كل المسلم على المسلم حرام عرضه و ماله و دينه". رواه الترمذي و حسنه.

• أو بالكيد و المكر و الخداع قال تعالى: " إن الله لا يهدي كيد الخائنين" يوسف:52. و قال أيضا: " يخادعون الله و الذين آمنوا و ما يخادعون إلا أنفسهم و ما يشعرون" البقرة:8.

• أو بالغش: "من غشنا فليس منا". رواه مسلم.

• بالفتنة و الاضطرابات: قال الله تعالى: "و اتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة…". إلى غيرها من وسائل الشر و الخبث التي حرّمها الإسلام ابتداء، فكيف إذا استعملت في إفساد ذات البين آفة مرض القلوب و صفة أعداء الخير و السلام.

أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم فاستغفروا إنه هو الغفور الرحيم.

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
جزاكم الله خيرا على النصيحة الطيبة
بارك الله فيك على مرورك الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.