الوحدة 3 : علم الألوان (الرماديات) عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة
اٍن هذا الدرس يمكن التلميذ منالتعرف على القواعد الفنية و الأسس العلمية الخاصـة بالألوان ، ودراسة مختلف الرماديات الحيادية والملونة لاثراء ثقافته الفنية و تنمية ميولاته و اتجاهاته الفردية و إدراك القيـم الجمالية لمختلف الرماديات الحيادية والملونة.كما أنه يتعرف على الأسلوب التكعيبي وخصائصه اللونية ورواده ومساعدته على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات مختلفــــــــــة عنـــــــــــد تناولــــــــه للمشاريـــــع الفنيـــــــة الفردية و الجماعية ، التي قد تقترح عليه من طرف الأستاذ ، أو يختـــــارها المتعلم بمفرده بكل اٍستقلالية ، أو بمعـية زملاء الفوج الذي ينتمي إليه و يتقبل المساهمة فيـــــها بروح فنيـــــة علـــى أساس اٍحترام الرأي و الرأي الآخر خاصة في الجانب المتعلق بنقد و تذوق الأعمال الفنية ، وبناء على ما سلف ذ كره فاٍن التلميـــــذ ســوف يتوصل اٍلى مايلي :
منصوص الكفاءة :
الاهداف التعليمية :
·1 ــ التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
· 2ـــ توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
. 3ـــ تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.
يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية
للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ،
و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ،
كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ،
اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي
اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس .
الكفاءة المستهدفة: . اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة
·عناصز الكفـــــــاءة :
01 ـــأتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
02 ـــأوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
03 ـــ أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية..
. الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات
الوسائل و الخامات / ورقة رسم cm32/ cm 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة …الخ
ـ اٍقتراح وضعيـــــــة
اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها.
ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني .
ـ اٍثارة الوضعيــــــة
(الاٍثارة و التشويق،
و وضعية تخطـــــي
اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل
الفنــــــــــــــــــــي .
ـ تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة .
ـ يسأل المتعلمين حــــول
ما يلاحظـــــــــون عـــن
الأعمال المعروضة.
ــ يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم .
ــ الشــروط و المعاييـــــر
الواجــب توفـــــــرها في
مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة).
ــ يوجه التلاميذ اٍلــــــــى
عناصر الآٍشكالية :
ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة .
ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية .
ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية.
ـ يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا.
ــ يبدون فضولهــــــم
يتساءلون ، ثـــــــــــم
الاٍستنتاج صفــــــــــة
المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض
ــ يلاحظون الوسائل
الفنية المعروضــــــة
(وسائل الاٍضــــــاح )
ــيتحاورون مـــــــــع
بعضهم ،يتساءلــون
و يقدمون أجوبـــــــة
متنوعة .
ــ يستنتجون القواعد
التي على أساسهـــــا
تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة
ـ عرض وسائــــــل
الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة
(سلم القيم ).
ــ أعمال فنيــــــــــة
واضحة مثيـــــــــرة
و مشوقة تـــــــبرز
التنوع في التدرج والنسجام اللوني
في الأعمال الفنية .
التذكير بأنواع الألوان
أ – أساسية ..ثانوية ..ثالثية…حيادية…
ب- الانسجام اللونى البسيط
الرماديات( الحيادية والملونة)
1ـ الرماديات الحيادية:
هــي الألـــوان التــــي نتحصل عليها مـــــــن مزج الألوان الحيادية وهـــــــي الأبيـــــــض و الأســـــود بنســــــب متفاوتة بينهم. لتحدث مايسمى بالانسجام اللوني للرمادي الحيادي
2- الرماديات الملونة
هي الألوان غير الصافية
نتحصل عليها
* عند اضافة اللون الرمادي الحيادي (العادي ) الى أي لون صافي ( أساسي أو ثانوي )
مثلا أصفر +رمادي=رمادي مصفر
* عند اضافة اللون الأبيض للأوان الثالثية في درجات متفاوتة
مثلا نيلي+ أبيض=رمادي نيلي
بني مصفر + أبيض =رمادي بني مصفر
الانتقال من درجة لونية الدرجة لونية أخرى أثناء المزج لرماديات الحيادية والملونة يسمى انسجاما
ـ الاٍعلانعن الهدف
التعليمي للتلاميــــــذ
ــ دراسة االألـــــوان الحيادية مـن حيــــث دلالتـها التعبيرية .
ــ اٍختيار المعـــارف
القبلية المتعلقــــــــة
بالتقنيات والأساليب
و التبويب السنــــــد
الفنــــــي .
ــ التجريب:
العمل الموجــــــــــه.
– التجسيــــد
العمل المستقــــــــــل
ـ اٍنجاز سلسلة تمارين لمزج الألوان الحيادية
اتباع القواعد الفنية .
ــ يختبر معارف التلميـــذ
حول سلم القيم و التدرج اللوني .
انجاز تمارين لمزج الالوان الصافية بالرمادي والثالثية بالابيض
طرح أسئلة يتحقق مـــن
خلالها على مدى اٍكتساب
التلاميذ المعلومات التـــي
تساعدهم في اٍنجاز العمل
ــ طرح أسئلة حول مـــــا طرح في الحصة شفهيــا.
ــ يطلب تحضير الوسائل
ــ اٍقتراح تمارين بتسلسل لمعرفة مدى استعـــــــاب التلاميذ لكيفية المزج و اكتساب المهارة .
ــ شرح الطريقة المتبعـة
وهو البدأ من السهل اٍلى
الصعب ومن البسيط اٍلى
المركب .
تكليف المتعلمين بتجسيد العمل الفني وفق ما جاء في الدرس
الاختيار بين رسم منظر طبيعي بالرماديات والألوان الباردة للحصول منظر شتوي أو رسم بالأسلوب التكعيبي
ـ يوازون بينالاٍشكاليــــة
المطروحة و الهـــــــــدف
التعلمي المعن عنــــــــــه .
ــ يستعرضون معارفهــم
المتعلقة بالمزج .
التدرج اللوني (سلم القيم)
ــ يبلورون حوصلة عــــن
ما تقدم و يجيبون عنهــــا
فرديا أو جماعيا .
ــ اٍستكشاف تقنيــة الألوان المائيــــــة و خصائصها التعبيرية .
ــ يجربون المســـــــــــعى التسلسلي .
ــ يتمرنون على توظيـــف
القواعد المستهدفـــــــــــة
و يبلورون فرضيـــــــــات
و مسودات عمل .
ـالرجوع اٍلى العمــل
المنجز ســــــابقــا.
ــالأدوات الضرورية
لاٍنجاز العمل حســب
النشاط و حســــــــب
اٍمكانيات التلاميــــــذ
التي تساعدهـــــــــــم
قلم ـ المسطرةـ مدور
أوراق الرســـــــــــم
الألوان المائية .
ــ تحضــير الأدوات
لاٍنجاز النشـــــــــاط حسب اٍمكانيـــــــات التلامــــــيذ التـــــي تناسب قدراتهــــــــم العقلية
تعريف المدرسة التكعيبية
من أبرز التيارات الفنية في الفن الحديث ظهرت سنة 1908 بفرنسا محدثة ضجة كبيرة في الأوساط الفنية لابتعادها عن الرسم الواقعي المباشر ( أشكال هندسية متداخلةتشبه تبلور المادة بألوان داكنة بنية خضراء ورمادية مع تركيبات وتلصيقات لبقايا الورق والقماش والأشياء المعدنية …الخ معتمدة على مبادئ فلسفية لجماعة من الأدباء و المفكرين والمسرحيين وبعض النظريات مثل نظرية النسبية
أثرت التكعيبية على الأثاث الديكور التصميم والعمارة والأزياء
من مراحلها
1 الفطرية
2 التحليلية
3 التجريدية
4 التركيبية
من روادها
بابلو بيكاسو
جورج براك
فرنان ليجيه
جوان قري
الخصائص التعبيرية:
الخصائص التعبيرية للتدرجات الرماديات الحيادية والملونة هي تلك القواتم و الفواتح والانسجامات الناتجة عن تركيبة اللون الأبيض و الأسود و الالوان الصافية بكميات متفاوتة
وضعية اٍعادة الاٍستثمــــــــــــــار
ـ مراقبة الفهــــــــــم
(تقويم تكوينـــــــي)
الرجوع اٍلــــــــــــى الوضعية الاٍشكالية
مراقبـــــــــــة الأداء
(تقويم تحصيــــلي )
ـ يبرهن بأمثلة عمليــــــة
ــ يصحح الأخطــــــــــاء المنهجية و يعدل فــــــــي مسعى التعلم .
ــ خلق وضعيـــــــــــــات تبـــــادل و تواصل بيــــن التلاميـــذ .
ــ نقترح على التلاميـــــذ اٍنجاز تطبيقات على مــــا جاء في الحصـــة بدقـة ، و يترك الحريـــة للتلاميذ فـي اٍختيــــار الأشكال المناسبة له و اختـــــــيار الفكـــرة التي تتمــــــاشى وقــــــدرات التلميذ .
ــ العودة اٍلى الهدف الذي فيه تتجسد الاٍشكالية ،أو المشروع الفني المصغر .
و يطلب اٍنجاز سلسلة من الأعمال الفنيـــــة بتطبيق المراحل على أســــــــاس القواعد الفنية .
ــ يسمح للتلامـــــــــــــيذ بالتصرف في تقديم أمثلة مناقضة .
ــ نراقب الأداء و نتأكـــد من تحويل المـــــــهارات و اٍنتقالها .
ــ تقويم النتائـــــــــــــج .
ـ يلاحظون و يستنتجـــون
ــ يقمونبأنشطتهــــــــــم
( المســـــودات)
ــ يقومون بتماريـــــــــــن اٍضافية .
ــ يتواصلون في مابينهـم.
ويتبادلون الأفكار والخبرة
و التجارب .
ــ ينفذون الاٍجــــــــراءات الضرورية بدقــة ،وفـــــق مـــا جاء في الحصة .
ــ ينجزون أعمـــال فنيـــة بسيطة و متنوعــــــــــــة الأشكـــــــال حســــــــــب خصائــص الرماديات الحيادية المختــــــــــارة مع مراعاة الدلالتها .
ــ يعملون باٍستقلاليــــــــة و يؤكدون مهاراتهــــــم .
ــ يقومون أعمالهم وفــق هدف التعلم .
ـ الرجوع اٍلى العمــل
المنجز ســــــابقــا.
ـ الأدوات الضرورية
لاٍنجاز العمل حســب
النشاط و حســــــــب
اٍمكانيات التلاميــــــذ
التي تساعدهـــــــــــم
قلم ـ المسطرةـ مدور
أوراق الرســـــــــــم
الألوان المائيـــــــــة.
ــ تحضـــير الأدوات
لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .
ـ اٍن القيمة الجمالية للرماديات الحيادية والملونة هي تلك الألوان الناتجة على أساس التضاد فيما بينها.والانسجام الناتج عن الانتقال من درجة لونية الى أخرى
ــ شرح الخطـــــوات
المنطقية في تنــــاول
هذا العمل .