بسم الله الرحمن الرحيم
لقد عرف الناس بعد نهاية الخلافة الاسلامية الاولى و موت معظم الصحابة رضوان الله عليهم مقاييس جديدة في التعرف على امور دينهم و هي ما تسمى بالمذاهب
و في الحقيقة هذه التسمية اطلقت كذلك على بعض الاراء الفلسفية الاخرى اهتمت ببعض الامور كالخلق و النسخ و غيرها من امثلة المعتزلة و غيرها
و كذلك اطلق بعض من الناس اتفقوا على راي اخر على انفسهم المذهب منها الاباضية و الشيعة و غيرها
لقد عرف الناس بعد نهاية الخلافة الاسلامية الاولى و موت معظم الصحابة رضوان الله عليهم مقاييس جديدة في التعرف على امور دينهم و هي ما تسمى بالمذاهب
و في الحقيقة هذه التسمية اطلقت كذلك على بعض الاراء الفلسفية الاخرى اهتمت ببعض الامور كالخلق و النسخ و غيرها من امثلة المعتزلة و غيرها
و كذلك اطلق بعض من الناس اتفقوا على راي اخر على انفسهم المذهب منها الاباضية و الشيعة و غيرها
لكن السواد الاعظم من الناس تعرف فقط المذاهب الاربعة و هي المذهب الحنفي و الحنبلي و الشافعي و المالكي لمل هذه المذاهب من صفا طريقتهم و اكثرها قربا للمفاهيم الصحيحة و لهذا سميت بمذاهب السنة و الجماعة
و بيت القصيد من طرحي هذا ليس ما اسلفت و انما اردت ان اطرح مشكل اصبح حديث كثير من المتعلمين و هو هل كل مسلم ملزم بالتقيد بمذهب ثابت في التعرف على امور دينه
راى اهل العلم ان الامة هي ثلاث اصناف
عالم مجتهد غير متذهب لان بسطته في العلم تؤهله للاغتراف مباشرة من المصادر الاولى و تسمح له بالقياس و الافتاء
طال علم و بمانه في مفترق الطرق وجب عليه التقيد بمذهب واحد حتى لا تختلط عليه الامور
عامي من الناس فتواه من فتوى مفتيه و هو غير ملزم بالتقيد بمذهب
و الله من وراء القصد