تخطى إلى المحتوى

الموسوعة الشاملة الرائعة لأحكام التجويد 2024.

  • بواسطة

القعدة

القعدة

حيا الله إخوانى الأفاضل وأخواتى الفضليات إدارة وأعضاء هذا الموقع الطيب المبارك وغفر لكم وأعتق رقابكم

«®°•.¸.•°°•.¸.•°™ الفهرس ™°•.¸.•°°•.¸.•°®»

  1. الفصـــــل الأول : التعريف بعلم التجويد
  2. الفصـل الثانـــي : الإستعاذة والبسملة
  3. الفصـل الثـــالث : مراتب القراءة
  4. الفصــل الرابــع : أحكام النون الساكنة والتنوين
  5. الفصل الخامس : أحكام الميم والنون
  6. الفصل السادس : أحكــام المد
  7. الفصـل السـابع : التفخيم والترقيق
  8. الفصـل الثــامن : أحكام الــــلام
  9. الفصـل التـاسع : الإدغـــــــــام
  10. الفصـل العـاشر : مخارج الحروف
  11. الفصل الحادي عشر : في ألقاب الحروف
  12. الفصــل الثاني عشر : صفات الحروف

«®°•.¸.•°°•.¸.•°™ نهاية الفهرس ™°•.¸.•°°•.¸.•°®»
الفصل الآول

القعدة



التعريف بعلم التجويد


تعريف اللغة
فى اللغة: هو التحسين يقال جود القرأن أى حسن تلاوته.
فى الإصطلاح: هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه من الصفات والمخارج والمدود وغير ذلك من غير تكليف.

الغرض من التجويد: هو صون اللسان عن الخطأ فى تلاوة القرأن الكريم ولذلك ميزان دقيق لا يحتمل الزيادة ولا النقصان تجب مراعاته وإلا إختلت القواعد والآحكام وإنما يبلغ القارئ مرتبة الاتقان بالممارسة والتمرين وتعويد اللسان على النطق الصحيح ولهذا قال ابن الجزرى رضى الله عنه: وليس بينه وبين تركه إلا رياضة امرئ بفكه.

حكم التجويد: هو فرض معين على كل قارئ للقرأن الكريم وأما تعلم أحكامه من إدغام وإظهار وإخفاء وغير ذلك فهو فرض كفاية وقد شدد ابن الجزرى رحمه الله تعالى فقال:
الآخذ بالتجويد حتى لازم ومن لم يجود القرأن أثم لآنه به إلا له انزلا وهكذا منه إلينا وصلا

فضل التجويد: هو من أشرف العلوم وأفضلها لآنه يتعلق بكتاب الله الذى هو غايتنا وطريقنا الموصلة إلى رضوان الله.

اللحن:

اللحن ينقسم إلى قسمين:

· لحن جلى.
· لحن خفى.
1-اللحن الجلى: هو الخطأ الذى يطرأ على اللفظ فيخل بالمعنى مثل تغير حرف بحرف مثل إبدال حرف الطاء دال والسبب فى ذلك لآن المخرج واحد أو تغيير حركة بحركة مثل فتح دال (الحمد لله)
أو ضم التاء فى قوله تعالى (أنعمت عليهم) وهذا يؤدى إلى فساد المعنى أو بكسر التاء فى قوله تعالى (ما قلت لهم) أو بفتحها ومثال ما يؤدى إلى تبديل حرف بحرف أن يترك الآطباق والاستعلاء فى الطاء فنتقلب تاء او دالا مثل (الطامة الكبرى) ومنه أيضا ترك الآدغام فى مواضيه الآدغام وقصر المدود الواجبة وتفخيم ما يجب ترقيقه وغير ذلك.

2-اللحن الخفى: هو الخطأ الذى يتعلق بالآلفاظ فيخل بالقراءة والنطق مثل الزيادة والنقصان فى المدود وترك الغنة وهذا النوع لا يدركه إلا أهل هذا الفن .

حكم اللحن الجلى حرام ومن وقع فى هذا اللحن فلا تصح أمامته وأما اللحن الخفى فحكمه حرام عند الجمهور وقال بعضهم بالكراهة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني اني نكون من اول الواصلين

الا بذكر الله تطمئن القلوب

موضوع جميل وراقي جمال ورقي روحك

جزاك الله عنا كل خير اخي العزيز الغالي

تقبل مروري المتواضع

خالص تحياتي وتقديري واحترامي عبدو

الجزائــــــــــر

sali

الفصل الثانى

القعدة


الإستعاذة والبسملة








الإستعاذة

وهى الإلتجاء إلى الله والإستعانة والإعتصام به من وساوس ومزعات الشيطان وقد أمرنا الله عزوجل بها بقوله ( فإذا قرأت القرأن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).

وصيغتها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

وللتعوذ أنواع:

(أ) – التعوذ سرا وذلك إذا أراد أن يقرأ سرا.
(ب) – التعوذ جهرا وذلك إذا أراد أن يقرأ جهرا.
(جـ) – ويجوز الوجهين فى حالة قراءة الجماعية فيتعوز الآول جهرا ويتعوذ الباقى سرا.

مواضع التعوذ:
( أ )- فى أول كل سورة قبل البسملة.
( ب)- إذا أراد أن يقرأ أية من القرأن.
( جـ )- إذا أراد أن يقرأ من أول سورة براءة حيث أنها لا تعتبر سورة مستقلة فحكمها حكم القراءة من وسط السورة.

وإذا اعترض للقارئ شئ أثناء قراءته مثل سعال أو أشبه ذلك فلا حاجة للإتعاذة مرة ثانية.

حكم الإستعاذة: فيها خلاف قال البعض بأنها مستحبة وقيل واجبة وللاستعاذة مع البسملة فى بداية السورة أربع حالات:
1- وصل الجميع.
2- قطع الجميع.
3- وصل الآول بالثانى مع قطع الثالث.
4- قطع الآول ووصل الثانى بالثالث.

شرح هذه الآوجه الآربعة:

1-مثل وصل الجميع: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين بنفس واحد.

2-مثال قطع الجميع: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قف وتنفس بسم الله الرحمن الرحيم قف وتنفس الحمد لله رب العالمين.

3-مثال لوصل الآول بالثانى وقطع الثالث: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قف وتنفس الحمد لله رب العالمين.

4- مثال لقطع الآول ووصل الثانى بالثالث: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قف وتنفس بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين.

البسملة
البدء بالبسلمة عند التلاوة سنة.

قال صلى الله عليه وسلم: (كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أبترء)

أوجه البسملة بين الصورتين: وللبسملة بين كل سورتين أربعة أوجه ثلاثة جائزة وواحد ممتنع لا يجوز مطلقا.

1-الوجه الآول: قطع الجميع: مثال ولم يكن له كفوا أحد قف عليه بسم الله الرحمن الرحيم قف عليه ( قل أعوذ برب الفلق ).


2-الوجه الثانى: وصل الجميع: مثال ( ولم يكن له كفوا أحد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق ).


3-الوجه الثالث: قطع الآول ووصل الثانى بالثالث: مثال( ولم يكن له كفوا أحد ) قف عليه (بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق).

4-الوجه الرابع: وهو غير جائز: وهو وصل بالثانى مع قطع الثالث أى أن تصل أخر السورة بالبسملة ُثم تقف ثم تقرأ السورة الثانية وهذا لا يصح والسبب فى ذلك حتى لا يظن السامع أن البسملة أية من السوة الآولى.

وسائل لهذا التوجيه: ولم يكن له كفوا أحد بسم الله الرحمن الرحيم ثم تقف ثم تقرأ السورة التى تليها قل أعوذ برب الفلق وقد ذكرت هذا الوجه للتنبيه فقط والله أعلم.
القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دقات قلب * sali* القعدة
القعدة
القعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني اني نكون من اول الواصلين

الا بذكر الله تطمئن القلوب

موضوع جميل وراقي جمال ورقي روحك

جزاك الله عنا كل خير اخي العزيز الغالي

تقبل مروري المتواضع

خالص تحياتي وتقديري واحترامي عبدو

الجزائــــــــــر

sali

القعدة القعدة

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

سعيدا جدااا بمرورك على صفحتي اختي الغاالية ..

اتمنى ان افيدك في سطوري هذه … غاليتي

تقبلي تحياتي الخالصة لك

جزاك الله الجنة

الفصل الثالث

القعدة





مراتب القراءة
مراتب القراءة أربع
أولا: الترتيل: وهو قراءة القرأن بتمهل واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من المخارج والصفات والمدود وهو الذى نزل به القرأن الكريم وقال تعالى (ورتل القرأن ترتيلا) وروى عن زيد بن ثابت رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله يحب أن يقرأ القرأن كما أنزل).

ثانيا: التحقيق : ومعناه المبالغة فى الإتيان بالشئ على حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان منه وهو أكثر اطمئنانا من الترتيل وهذا النوع ينبغى العمل به فى التعليم ولكن لا يتعدى حد التفريض.

ثالثا: التدوير: وهو عبارة عن مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر.

رابعا: الحدر: وهو اإسراع فى القراءة مع مراعات الآحكام وعدم الإخلال بها.

الفصل الرابع

القعدة









أحكام النون الساكنة والتنوين

تعريف النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة: هى الخالية من الحركة وهى التى تثبت لفظا وخطأ ووصلا ووفقا وترد فى الآسماء والآفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة.
تعريف التنوين:
التنوين فى اللغة: التصويب
وفى الاصطلاح: نون ساكنة زائدة تلحق أخر الآسم لفظا وتفارقه خطأ ووفقا وإذا أطلقنا النون الساكنة أردنا كلنا النونين.
الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
1- النون الساكنة حرف أصلى من حروف الهجاء والتنوين زائد.
2- النون الساكنة ثابتة لفظا وخطأ والتنوين ثابت فى اللفظ دون الخط.
3- النون الساكنة ثابتة وصلا ووفقا والتنوين ثابت فى الوصل دون إلا فى الآسماء دون الآفعال والحروف.
4- النون الساكنة تكون فى الآسماء والآفعال والحروف والتنوين لا يكون إلا فى الآسماء دون الآفعال والحروف .
5- النون الساكنة تكون ممتوسطة أى فى وسط الكلمة وكتطرفة أى فى أخرها والتنوين لا يكون إلا متطرفا أى فى أخر الكلمة.
وللنون الساكنة والتنوين أربع حالات:
1- الإظهار.
2- الإدغام.
3- الإقلاب.
4- الإخفاء.
أولآ: الإظهار

الإظهار فى اللغة: هو البيان والآيضاح.
فى الإصطلاح: هو إخراج كل حرف من مخرجه بغير غنة وحروف ستة وتقع هذه الحروف فى أوائل كلمات الشطر التالى:
( إذا غاب عنى حبيبى همنى خبره ).
أو فى أوائل الكلمات التالية: ( أخى هاك علما حازه غير خاسرة ).
أو بالحروف وهى: أ هـ ع ح غ خ.
فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة سواء كان من كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب الإظهار ويسمى إظهارا حلقيا نظرا لخروج هذه الآحرف الستة من الحلق..
مراتب الإظهار ثلاثة:
1- أقصى الحلق: الهمزة والهاء.
2- وسط الحلق: العين والحاء.
3- أدنى الحلق: الغين والخاء.
وإليك الآمثلة لكل حرف:

القعدة
ثانيا: الإدغام:
الإدغام فى اللغة: الإدخال والمزج أى إدخال حرف بحرف أخر .
وفى الإصطلاح: إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا وحروف الإدغام ستة وهى : ى ر م ل و ن مجموعة فى كلمة يرملون.
والإدغام على قسمين:
1- إدغام بغنة: وحروف أربعة وهى مجموعة فى كلمة ( ينمو ) ويسمى هذا القسم ادغاما ناقصا لآنه ناقص التشديد أو لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهى الغنة أما إذا وقعت هذه الحروف بعد النون فى كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهارا مطلقا لعدم تقيده بمخرج الحلق أو الشفة وقد وقع هذا النوع فى أربع كلمات فى كتاب الله تعالى وهذه الكلمات هى:
الدنيا وبنيان وقنوان و صنوان وعدم ادغام هذه النوع حتى لا يتلبس بالمضاعف.

2- إدغام بلا غنة وحروف اللام والراء.
مثال اللام بعد النون ( من لدن ).
مثال اللام بعد التنوين ( يومئذ لخبير )
ومثال الراء بعد النون ( من ربهم ).
ومثال الراء بعد التنوين ( رب رحيم ).

وهذا القسم يسمى إدغاما كاملا والسبب فى ذلك ذهاب الحرف والصفة معا إضافة إلى ذلك قرب المخرج لآن مخرج اللام والراء من اللسان ولهذا استلزم الإدغام وعند ذلك حصل التخفيف فصار فى حكم الحرف الواحد.
أسباب الإدغام:
1- النمائل: وهو أن يتفق الحرفان صفة ومخرجا.
2- التقارب: وهو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة.
3- التجانس: وهو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفا صفة وسوف يأتى باب خاص لهذه الآسباب.
جدول التطبيق:

القعدة

ملاحظة: لا يكون الإدغام إلا فى كلمتين أما إذا جاءت النون فى كلمة واحدة يمتنع الإدغام.

ملاحظة أخرى: النون من أول سورة ( يس ) ( ونون القلم ) تظهر فلا تدغم.

ثالثا: الإقلاب:

الإقلاب فى اللغة: هو تحويل الشئ عن وجهه.
وفى الإصطلاح: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما إذا كان بعد أحدهما حرف باء والسبب فى ذلك هو التقارب ويقع الإقلاب فى كلمة وفى كلمتين مع النون الساكنة أما كع التنوين لا يقع إلا فى كلمتين.
وحرف الإقلاب هو الباء فقط.
كيفية النطق به: تقرأ النون ميما زيبقى ثوت الغنة على الميم مقدار حركتين.
مثل: من بعده تقرأ ( ممبعده ) ( ينبت لكم ) تقرأ ( يمبت لكم ) سميع بصير تقرأ ( سميعمبصير).
ملاحظة: علامته فى المصحف ترك النون الساكنة لعلامة السكون ووضع علامة ( م ) فوقها وفى التنوين وضع علامة ( م ) بدل الحركة الثانية للتنوين .

رابعا: الإخفاء:
الإخفاء فى اللغة: هو الستر أى أن تخفى الشئ عن غيرك.
وفى الإصطلاح: هو النطق بحرف النون الساكنة والتنوين عاريا عن التشديد على صفة بين الإدغام والإظهار مع بقاء الغنة فى الحرف الآول بقدر حركتين وعدد حروف الإخفاء خمسة عشر حرفا مجموعة فى أوائل الكلمات التالية:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما.
والحروف هى) ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ )
( 1) ملاحظة: نلفت نظر القارئ الكريم إلى شئ هنا يجب أن يراعيه حال أداء القلب وهو أن يحتزر عند التلفظ به من كز الشفتين على الميم المقلوبة لثلا يتولد من كزهما غنة فى الخيشوم ممططة قليسكن الميم بتلطف من غير ثقل ولا تعسف.
وهى مستثنى من حروف الاظهار والادغام وحرف الاقلاب ويكون الاخفاء فى كلمة وفى كلمتين.
مراتب الاخفاء ثلاثة وهى:-
1- أعلاها عند الطاء والدال والتاء.
2- وأدناها عند القاف والكاف.
3- وأوسطها عند الباقى.
ويظهر الفرق بين الاظهار والادغام والاخفاء كما يلى:-
1- الاظهار: لا غنه فيه
2- الادغام: فيه تشديد على الحرف الثانى.
3- الاخفاء: فيه غنه ، لاتشديد فيه.
وسمى اخفاء: لاخفاء النون الساكنة والتنوين عند حروفه الخمسة عشر.
وسمى حقيقيا : لانه متحقق فى النون الساكنة والتنوين أكثر من غيرهما.
جدول التطبيق

القعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.