تخطى إلى المحتوى

فائدة اليوم موضوع متجدد .؟ 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوانى واخواتى :
ما رأيكــــم ان نبدأ من اليوم موضوع المليـــــــــــونين رد..
الى اعضاء منتدى اللمة الجزائرية ( بدنا نوصل للمليوووونين رد واٍن شاء الله بنوصل )

اكتب
اي

آية

حديث

حكـــــمه

مقــــوله

نصيحـــه

سيكون الموضوع عبارة عن فائدة في مختلف فنون االاسلام على أن تكون الردود مختصرة وينبغي تغليب الجانب الوعظي الديني لحاجة الناس اليه

فلنجعلها هدفنا الذي نسعى اليه..
وان شاء الله يتحقق..
بتعاوننا قد نصل اليه..
يد بيد معا .. ايد وحدة

قد يعلمنا هذا أشياء جميله جدا..

الصبر..
و
التعاون..
وشيء آخر..

ما رايكم بالفكره ؟؟؟
عجبتني وحبيت انقلها لكم

يالله نبدأ
* * *
مـوضـوع الـمـلـيـونين رد :yahoo:.. " " الـتـحـدي " "
اختكم : SARAH29وبالله التوفيق :heh:

بسم الله الرحمن الرحيم القعدة(( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ‏)))
صدق الله العظيم الاية 255 من سورة البقرة .
شكرا على الموضوع المفيد

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب بلادي القعدة
القعدة
القعدة
بسم الله الرحمن الرحيم القعدة(( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ‏)))
صدق الله العظيم الاية 255 من سورة البقرة .
شكرا على الموضوع المفيد

القعدة القعدة

يعطيك العافية
شكراااااااااااا

القعدة اقتباس القعدة
القعدة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah29 القعدة
القعدة
القعدة
يعطيك العافية
شكراااااااااااا
القعدة القعدة

لا شكر على واجب

بارك الله فيك واثابك ونفع بك

موضوع جميل شكراا
هذا الحديث رواه البخاري (4802) ومسلم (1466) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .
وليس في الحديث أمر أو ترغيب في نكاح المرأة لأجل جمالها أو حسبها أو مالها.
وإنما المعنى : أن هذه مقاصد الناس في الزواج ، فمنهم من يبحث عن ذات الجمال ، ومنهم من يطلب الحسب ، ومنهم من يرغب في المال ، ومنهم من يتزوج المرأة لدينها ، وهو ما رغب فيه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم :
" الصحيح في معنى هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بما يفعله الناس في العادة فإنهم يقصدون هذه الخصال الأربع ، وآخرها عندهم ذات الدين ، فاظفر أنت أيها المسترشد بذات الدين ، لا أنه أمر بذلك … وفي هذا الحديث الحث على مصاحبة أهل الدين في كل شيء لأن صاحبهم يستفيد من أخلاقهم وحسن طرائقهم ويأمن المفسدة من جهتهم " اهـ باختصار .
وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي :
" قال القاضي رحمه الله : من عادة الناس أن يرغبوا في النساء ويختاروها لإحدى الخصال واللائق بذوي المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون ، لا سيما فيما يدوم أمره ، ويعظم خطره " اهـ .
وقد اختلف العلماء في معنى قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تربت يداك ) اختلافاً كثيراً ، قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم :
" وَالْأَصَحّ الْأَقْوَى الَّذِي عَلَيْهِ الْمُحَقِّقُونَ فِي مَعْنَاهُ : أَنَّهَا كَلِمَة أَصْلُهَا اِفْتَقَرَتْ , وَلَكِنَّ الْعَرَب اِعْتَادَتْ اِسْتِعْمَالهَا غَيْر قَاصِدَة حَقِيقَة مَعْنَاهَا الْأَصْلِيّ , فَيَذْكُرُونَ تَرِبَتْ يَدَاك , وَقَاتَلَهُ اللَّه , مَا أَشْجَعه , وَلَا أُمّ لَهُ , وَلَا أَب لَك , وَثَكِلَتْهُ أُمّه , وَوَيْل أُمّه , وَمَا أَشْبَهَ هَذَا مِنْ أَلْفَاظهمْ يَقُولُونَهَا عِنْد إِنْكَار الشَّيْء , أَوْ الزَّجْر عَنْهُ , أَوْ الذَّمّ عَلَيْهِ , أَوْ اِسْتِعْظَامه , أَوْ الْحَثّ عَلَيْهِ , أَوْ الْإِعْجَاب بِهِ . وَاللَّهُ أَعْلَم " اهـ .

الإسلام سؤال وجواب

في الجنة شجرهـ ظلهامسيرة مئة عام
اسأل أن امشي تحتها برفقتكـم

القعدة

بارك الله بك على الموضوع القييم

مودتــــــــي

يقول ابن عباس رضي الله عنها:
((لا يتم المعروف إلا بثلاث، تعجيله، وتصغيره، وستره، فإنه

اذا عجله هنأهُ وإذا صغره عظمه، وإذا ستره تممه))

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.