تخطى إلى المحتوى

هل من مساعد لي في البحث؟ 2024.

مرحبا اخواني في اللمة

ارجوا منكم مساعدتي في بحث حول
مفهوم الحضارة لغة و اصطلاحا

الحضارة

تعربف الحضارة
كلمة الحضارة مشتقة من الحضر وقيل أن الحضارة هي الإقامة في الحضر، ولم يميز الغربيون بين الحضارة والمدنية، لقد استخدمها (وول ديورانت) وهو مؤلف (قصةالحضارة) بمعنى واحد.
وعنى الغربيون بالحضارة التقدم العلمي والتقني والرقى الذى وصلت إليه المجتمعات و الاختراع والتفكير والتنظيم والعمل على أستغلال الطبيعة للوصول إلي مستوى أفضل للحياة وهي حصيلة جهود الامم كلها.
ويمكن القول: إن الحضارة هي محاولات الإنسان الإستكشافيه والاختراع والتفكر والتنظيم والعمل علي استغلال الطبيعة، للوصول إلي مستوي حياة أفضل، وهي حصيلة جهود الأمم كلها.
شروط قيام الحضارة
و لا يوجد شروط عرقية لقيامها، ويتم الاتصال بين الحضارات وبتالي أنتقالها عن طريق الهجرة و التجارة و السياحة و الاطلاع على الحضارات الاخرى.
مضاهر الحضارة
للحضارة مضاهر تعرف بها منها المضهر السياسي: ويبحث في هيكل الحكم، ونوع الحكومة، ملكية أم جمهورية، دستورية أم مطلقة. والمضهر الاقتصادي: ويبحث في موارد الثروة ووسائل الإنتاج الزراعي والصناعي، وتبادل المنتوجات. المضهر الاجتماعي:ويبحث في تكون المجتمع ونظمه وحياة الأسرة، والمرأة، وطبقات المجتمع. والمضهر الفكري: ويبحث في النتاج الفكري من فلسفة وعلم وأدب. والديني: ويبحث في المعتقدات الدينية، والعبادات،وعلاقة الإنسان ونظرية الكون والحياة. والفني:ويبحث في الفن المعماري والنحت والرسم زالموسيقى. وغيرها.
مصادر الحضارة
أهم مصدر من مصادر الحضارة الكتابة والكتابة اهم وسيلة لتدوين حضارة الانسان، لقد أصبحت اللغة المكتوبة وسيلة الحضارة والعلم والتربية لنها تعطى المعرفة البشرية وصفة الدوام.
أن الوثائق المكتوبة بالئضافة للأثار المادية و المخلافات المادية تعتبر مصادر الحضارة.
ويزداد شأن الاثار المادية كلما أوغلنا رجوعاً إلي الزمن فمعضم الحضارات السالفة سجلت على أثارها ما تريد قوله بكتابات شتى.
وعندما فك شامبيروف رموز الكتابة الهيروغليفية أضافة لتاريخ ثلاثة الآف سنه، فالكتابة تروى لنا التاريخ السياسى و الاجتماعى و الفكرى والاقتصادى.
والحضارة في نمو مستمر، أنها متواصلت العطاء، وقيمت أي أمة في ميزان الحضارة يساوى ماقدمته مطروح منه ما أخذته.
اتصال الحضارات وانتقالها:
يتم الاتصال بين الحضارات، وبالتالي انتقالها عن طريق: الغزو، أو الفتح، أو الحكم الأجنبي، أو الهجرة و السياحة والتجارة والجوار…

</SPAN>

القعدة القعدةالقعدة

نشأة الحضارات وأفولها
إن قيام حضارة جديدة في مكان يعني زوال أخري من مكان آخر. والحضارة بساط وتنسجه أيدي أمم كثيرة.
وأرجع العلامة ابن خلدون أسباب أفول حضارة، وبالتالي قيام أخري في مكان أخر، إلي عوامل منها:
  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0mm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">
    عوامل مادية: كاتساع رقعة الملك، وعدم خضوع الأطراف النائية للسلطة المركزية.

    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0mm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">

    عوامل اقتصادية: ويعني بها حالة الترف والدعة بعد فترة الاستقرار.
  • عوامل اجتماعية: فالمجتمع خاضع للتطور المحتوم، وللدول أعمار كأعمار الأفراد.
وتمر الحضارة في خمسة أطوار:
  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0mm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">
    الفتح والاستيلاء واكتساب المجد.

    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0mm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">

    طور استبداد صاحب الدولة علي قومه، وكبح جماحهم عن التطاول.

    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0mm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">

    طور الفراغ والدعة، فيميل صاحب الدولة إلي تحصيل المال، وتخليد ذكره بالآثار مع تجميد شخصه.
  • طور الإسراف والتبذير، حيث يصبح صاحب الدولة وبطانته أسير الملذات والشهوات. فتصبح الدولة في حالة هرم، وتسير بخطوات سريعة إلي الأفوال.
والحضارة مع ذلك في نمو مستمر، فهي متواصلة العطاء، وقيمة أمة في ميزان بناء الحضارة يساوي ما قدمته مطروحاً منه ما أخذته تطبيقاً للقاعدة:
قيمة كل أمة في ميزان بناء الحضارة = ما أعطت وقدمت – ما أخذت واقتبست.
أرجوا أن يكون ما قدمته فيه فائدة
وإلى اللقاء
moldan
diablo2017

اشكركما على المساعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.