إن الحمد لله نحمده ونستعينه و نستغفره و نتوب اليه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك
له و اشهد أن محمدا عبده و رسوله صلي الله على اله وأصحابه و سلم تسليما كثيرا.
انقل اليكم ايها الاحباب هذه الاسطر القليلة وذات الفائدة الكبيرة والتي تتضمن نسب الرسول
صلى الله عليه وسلم وحتى تكون مرجعا للاخوة الاعضاء ارتاينا ان نثبت لكم الموضوع وذلك لفضل الرسول
الكريم صلى الله عليه وسلم ومكانته في انفسنا وارجو منكم ايها الاخوة ان تطرو هدا الموضوع بالردود
حول ما نقل الينا من سيرته العطرة وفي الاخير نتحصل على مختصر لسيرته عليه ازكى الصلاة والتسليم
نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: جزء اتفق عليه كافة أهل
السير والأنساب، وهو الجزء الذي يبدأ منه صلى الله عليه وسلم وينتهي إلى عدنان.
وجزء آخر كثر فيه الاختلاف، حتى جاوز حد الجمع والائتلاف، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان
وينتهي إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم، وقالوا: لا يجوز سرده، بينما جوزه
آخرون وساقوه. ثم اختلف هؤلا المجوزون في عدد الآباء وأسمائهم، فاشتد اختلافهم وكثرت
أقوالهم حتى جاوزت ثلاثين قولًا، إلا أن الجميع متفقون على أن عدنان من صريح ولد إسماعيل
عليه السلام.
أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهي إلى آدم عليه السلام،
وجل الاعتماد فيه على نقل أهل الكتاب، وعندهم فيه من بعض تفاصـيل الأعمـار وغيرهـا
ما لا نشك في بطلانه، بينما نتوقف في البقية الباقية.
وفيما يلى الأجزاء الثلاثة من نسبه الزكى صلى الله عليه وسلم بالترتيب :
الجزء الأول : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ـ واسمه شَيْبَة ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ
بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قُصَىّ ـ واسمه زيد ـ بن كِلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤى بن
غالب بن فِهْر ـ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة ـ بن مالك بن النَّضْر ـ واسمه قيس
ـ بن كِنَانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكة ـ واسمه عامـر ـ بن إلياس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنان.
الجزء الثانى : ما فوق عدنان، وعدنان هو ابن أُدَد بن الهَمَيْسَع بن سلامان بن عَوْص بن بوز بن
قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخى
بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حَمْدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن
عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن
عوضة بن عرام بن قيدار ابن إسماعيل بن إيراهيم عليهما السلام.
الجزء الثالث : ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارَح ـ واسمه آزر ـ بن ناحور بن ساروع ـ
أو ساروغ ـ بن رَاعُو بن فَالَخ بن عابر بن شَالَخ بن أرْفَخْشَد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك
بن مَتوشَلخَ بن أَخْنُوخ ـ يقال : هو إدريس النبي عليه السلام ـ بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قينان بن أنُوش
بن شِيث بن آدم ـ عليهما السلام.
من كتاب الرحيق المختوم للشيخ مبارك كفوري رحمه الله تعالى
ملاحظة : هذا الكتاب هو من احسن ما صنف في السير وهو حائز على جائزة رابطة العلم الاسلامي
اين انتم اخوتي كيف تغفلون عن موضوع مثل هذا ام انه ليس ذو اهمية
النسب الشريف :هو اكرم خلق الله وافضل رسله وخاتم انبيائه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضير بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام بالاتفاق ولكن لم يعرف بالضبط عدد ولااسماء من بينه وبين اسماعيل عليه السلام ..هذا ماجاء في باب نسبه ان شاء الله تواصل اتمام الموضوع فالسيرة النبوية من اشرف العلوم واعزها واسناها هدفا ومطلبا بها يعرف الرجل المسلم احوال دينه ونبيه وماشرفه الله تاعلى به من ارومة الاصل وكرم المحتد ثم مااكرمه به من اختياره للوحي والرسالة وحمل عبء الدعوة اليه والى دينه ثم مقام به صلى الله عليه وسلم من بذل الجهود المتواصلة وماعناه من بلاء ومحن في هذا السبيل وماحظي به من نصرة الله وتاييده بجنود غيبه المكنون وملائكته البررة الكرام وبتوجيه الاسباب وانزال البركات كما قال الشيخ رحمه الله في مقدمة الكتاب اخيرا ..نسأل الله الكريم بمنه أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والفعل والترك ، وأن يجنبنا الرياء والعجب . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وانا شخصيا اطلب من الاعضاء ان يكتفوا بموضوعين خلال 24 ساعة لكل عضو
فوالله هاهي النتيجة …تمر مواضيع جد قيمة علينا دون قراءتها لكثرة المواضيع
نرجو الاعتذارمنكم
حفظكم المولى ورعاكم
بارك الله فيك اختي بريق الاسلام على اثراء الموضوع وهذا الكتاب الذي ذكرت هو لنفس المؤلف رحمه الله قام باختصار لكتابه الرحيق المختوم للتبسيط للقارئ ولكي لايمل القارئ لكن طلبة العلم الشرعي يجب عليهم قراءة الكتاب الاصل اما لعوام الناس فننصحهم ان شاء الله بقراءة المختصر
والله الموفق
|
وكما قلت نعم المواضيع كثيرة لكثرة الاعصاء لكن ان تقبلي مني هذا الاقتراح بحكم اشرافي على الاقسام الاسلامية في منتديات اخرى انه يجب ان تكون قوانين خاصة بالنشر في القسم الاسلامي
وفي هذه القوانين بامكانك التحكم في تدفق المواضيح
مثلا ان يكون هناك قانون يمنع العضو من وضع اكثر من ثلاث مواضيع في الاسبوع
وهناك اكثر من ضابط للحد من التدفق الهائل للمواضيع
وهاذا لتعم الفائدة وينتفع الناس من المواضيع
وارجو من الاخوة الاعضاء مراعات ذلك والقضد من وضع المواضيع الاخلاص لله تعالى في ذلك وليس من أجل رفع عدد المشاركات
وبارك الله فيكم واحسن اليكم والله الموفق