فقد أدى حقه لأن النبي صلى الله عليه وسلم عرض على جبريل في السنة التي
قبض فيها مرتين
وقال أبو الليث في البستان: ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين إن لم يقدر على الزيادة ونص أحمد على كراهة تأخير ختم القرآن أكثر من أربعين يوماً بلا عذر
لأن عبد الله بن عمرو رضي الله عن سأل النبي صلى الله عليه وسلم في كم تختم القرآن؟
قال: ( في أربعين يوماً ) رواه أبو داود والترمذي والنسائي
أما بالنسبة للآيات أو السور التي تقرأ في الأذكار فلا تغني عن تلاوة
القرآن بل لابد عند تلاوة القرآن مناستحضار نية التلاوة
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه
كيف يكون هجر القرآن وماهي انواع هذا الهجر؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: قال الله تعالى في كتابه حكاية عن نبيه صلى الله عليه وسلم: ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً
[الفرقان: 30]
وذكر أهل العلم عند تفسير هذه الآية أنواع هجر القرآن وهي
قال ابن القيم هجر القران انواع
اولا : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه
والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به
والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه
والرابع : هجر تدبّره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه
والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها
فيطلب شفاء دائه
ابن القيم
نسال الله ان يجعلنا واياكم من اهل القران وخاصته
اللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
اختي ياليت نطبق كلام ربنا والله ما تشوفي فينى شقي
وسابقنا الى جناتك جنات النعيم