عليك أن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً .
إذا سئل في الامتحان عن جانب الوجدان عند الإجابة عليك أن تتعرف على أحاسيس الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون (فرحة – حزناً – حباً – فخراً …. إلخ) .
إذا سئل في الامتحان عن [ امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ، أو مزج الشاعر بين أفكاره و أحاسيسه .. إلخ عند الإجابة عليك بتحديد العاطفة
المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية
إذا سئل في الامتحان عن الموسيقا في الأبيات عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقا في الشعر نوعان " ظاهرة وداخلية ":
1 – الموسيقى الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في :
الوزن – القافية – المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان.
2 – الموسيقا الخفية(الداخلية) :
وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة التصوير.
إذا سئل في الامتحان عن الوحدة العضوية و هل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى
الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة العضوية فيما يلي :
1 – وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول …….
2 – وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو ………
3 – ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو فكرة على فكرة .
س & جـ
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى
توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه.
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول :
الفكر موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ،
وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه و يشعر بعقله .
– وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ………..
كما نحس بعاطفته الفياضة التي تتمثل في ………..
– وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن …….. كانت
هناك كلمة (……) ، وحينما عبر عن ……. كانت هناك كلمة (……).
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد ، وضح ذلك.
– إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكر العاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (…….) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة مثل (……………..) .
س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة.
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ، ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي ……… فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ " …………..إلخ ".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي —— وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :—— ، —–
س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
جـ : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :
1 – وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو ……….
2 – وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ……..
ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ،
فلا يمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها ………. ،
وأطرافها في : الصوت و نسمعه في …….. ، واللون نراه في …….. ، والحركة
نحسها في …………….
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .
س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات .
أو استخرج لون بياني – صورة خيالية – لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية .
جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه – استعارة – كناية – مجاز] .
*لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح – التشخيص – التجسيم.
*القيمة الفنية الاستعارة هي : التوضيح – التشخيص – التجسيم.
*القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
*القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 – الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق
وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 – الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :
– طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
– غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب خبري .
– و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 – أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).
س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و
التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه
*************
+فيما يخص الوضعية:
1/ شعر الزهد والمدائح شاع في عصر الضعف فصارظاهرة أدبية.تحدث عن هذا الموضوع معللا سبب ظهوره,وخصائص أسلوبه
شاع شعر الزهد والمديح النبوي في عصر الضعف فصار ظاهرة أدبية واسعة الآفاق سعى إليها الكثير من الشعراء ليخرجوا الأدب من انحطاطه وضعفه
من أهم الأسباب التي ساعت على بروز هذين الغرضين:
– رواسب العصر العباسي وما خلفه من امتزاج الثقافات الكثيرة بالثقافة العربية – تواصل تأثير تيار اللهو والمجون في عصر الانحطاط الأدبي والسياسي والاجتماعي – محاولة جماعة من الشعراء أمثال ابن نياتة وابن العربي وغيرهما اتباع خطى الشاعر (أبو العتاهية)
محاولة منهم لإيقاف تيار الانحلال الجارف – فراحوا يذكرون بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام فتعرضوا لكل صغيرة وكبيرة متعلقة به –
فنظم البوصيري همزيته المشهورة وأتبعها بالبردة .
الخصائص الفنية: توظيف الحكمة والاقتباس من القرآن والحديث دون إبداع فني في الخيال والصورة الشعرية
2/تحدث عن خصائص النثر العلمي من خلال نص ابن خلدون
عرف عصر الضعف بأته عصر الموسوعات العلمية حتى وإن لم يكن فيها إبداعا وابتكارا لا في حالات استثنائية
شاع النثر العلمي وكثر التأليف الذي حفظ للأمة تراثها وقد مس ذلك عدة علوم خاصة علوم اللغة التي أسهم فيها ابن منظور بكتابه(لسان العرب)وابن خلدون والدميري
خصائص النثر العلمي:
الأسلوب الخبري المباشر,الدقة,انعدام البيان والبديع,غياب العاطفة,التركيز على الفكرة,التفصيل بعد الإجمال,الجمل القصيرة,النمط التفسيري وهو الغالب.
3/ النص من فن المقال عرف بهذا الفن ذاكرا أنواعه وأهم خصائصه الفنية مبرزا دوره في معالجة قضايا الأمة
المقال قطعة نثرية محدودة الطول تعالج مواضيعا مختلفة(سياسية علمية أدبية…..)
خصائصه:لغة سهلة متداولة,مقدمة عرض خاتمة,البراهين,….
من أشهر رواده:طه حسين-البشير الإبراهيمي…
4/الشعراء دائما يناصرون قضايا أمتهم من خلال شعرهم .في فقرة تحدث عن دور الشعر في خدمة الأمة مستشهدا ببعض الأسماء
الشعراء يناصرون دوما قضايا أمتهم فهم من يعبرون عنها ويحاولون التوعية والإصلاح ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا فمثلا قضية فلسطين استطاع محمود درويش أن يقف على مأساتها ومشاكلها وأيضا نزار قباني وغيرهما من الشعراء الذيم عالجوا القضايا السياسية والاجتماعية العميقة.فاستطاعوا أن يحللوها بأسلوب أدبي راق وأخاذ.
فالشعر له دور كبير في توعية الشعوب ويعتبر من الأسلحة التي تفضح وحشية المستعمر كما لا ننسى كيف ساهم الشعر في إبراز القضية الجزائرية وأحسن مثال ما كتبه مفدي زكريا
5/النزعة الإنسانية طبعت أدب المهجرين فجاء أدبهم مزيجا من الروح السامية والفن الراقي.تحدث عن ظاهرة الأدب المهجري في أدبنا الحديث مستشهدا ببعض أسماء أدباء المهجر
النزعة الإنسانية من أهم مبادىء المذهب الرومنسي التي طبعت أدب المهجرين (أصحاب الرابطة القلمية)(ميخائيل نعيمة,جبران خليل جبران,إيليا أبو ماضي……….)
استطاع هؤلاء الرقي بالشعر وإعطائه نفسا جديدا وكانوا يسعون إلى توطيد العلاقات بين أفراد المجتمع
من أهم خصائص شعرهم الفنية:
استخدام الرموز,مسحة الحزن,العاطفة,سهولة اللغة,,,,,
بالتوفيق في شهادة البكالوريا
بالتوفيق للجمييع
موفقة حبيبتي
العفو اختي شكرا
العفو اختي
ان شاء الله موفقة
وجعله الله في ميزان حساناتك
جعله الله إفادة للطلاب وحسنة في ميزانك
شكرا لكي حبيبتي
ســـلامي