تقع مدينة سيدي خالد في الجنوب الشرقي لولاية بسكرة ينسب إسمها إلى الولي الصالح خالد بن سنان العبسي من قبيلة (عبس) وقد دفن ضريحه في المنطقة ويقوم الناس بزياته من أماكن متعددة للتبرك به لكراماته الكثيرة
سيدي خالد مدينة فيها القديم اللي هو الدشرة
والجديد اللي هو العلب أو المنطقة المرتفعة عن الدشرة
ومازلت لحد الان تحافظ على طابعها القديم في البناء وبعض الصناعات التقليدية…..يتبع
معلومة جديدة اضيفت الى قاموسي
مشكورة…
و مما جاء في كتاب البداية و النهاية للامام ابن كثير و في باب ذكر جماعة كانو مشهورين في زمن الجاهلية ما يلي:
قال الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا أحمد بن زهير التستري حدثنا يحيى بن المعلى بن منصور الرازي حدثنا محمد بن الصلت حدثنا قيس بن الربيع عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال جاءتبنت خالد بن سنان الى النبي صلى الله عليه و سلم فبسط لها ثوبه و قال: بنت نبي ضيعه اهلهوقد رواه الحافظ أبو بكر البزار عن يحيى بن المعلى بن منصور عن محمد بن الصلت عن قيس عن سالم عن سعيد عن ابن عباس قال ذكر خالد بن سنان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ذاك نبي ضيعه قومه ثم قال ولا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه وكان قيس بن الربيع ثقة في نفسه ، [ ص: 249 ] إلا أنه كان رديء الحفظ وكان له ابن يدخل في أحاديثه ما ليس منها . والله أعلم .
قال البزار وقد رواه الثوري عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير مرسلا ، وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا المعلى بن مهدي الموصلي : قال حدثنا أبو عوانة عن أبي يونس عن عكرمة عن ابن عباس أن رجلا من عبس يقال له : خالد بن سنان قال لقومه : أنا أطفئ عنكم نار الحدثان . فقال له رجل من قومه : والله يا خالد ما قلت لنا قط إلا حقا فما شأنك ، وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفئها ؟ فخرج خالد ومعه أناس من قومه فيهم عمارة بن زياد فأتوها فاذا هي تخرج من شق جبل فخط لهم خالد خطة فأجلسهم فيها فقال : إن أبطأت عليكم فلا تدعوني باسمي فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعضها بعضا فاستقبلها خالد فجعل يضربها [ ص: 250 ] بعصاه وهو يقول : بدا بدا كل هدى زعم ابن راعية المعزى أني لا أخرج منها وثيابي تندى حتى دخل معها الشق فأبطأ عليهم .
فقال لهم عمارة بن زياد : والله إن صاحبكم لو كان حيا لقد خرج إليكم بعد . قالوا : فادعوه باسمه قال : فقالوا : إنه قد نهانا أن ندعوه باسمه . فدعوه باسمه فخرج وهو آخذ برأسه فقال : ألم أنهكم أن تدعوني باسمي فقد والله قتلتموني فادفنوني فاذا مرت بكم الحمر فيها حمار أبتر فانبشوني فإنكم تجدوني حيا فدفنوه فمرت بهم الحمر فيها حمار أبتر فقلنا : انبشوه فإنه أمرنا أن ننبشه فقال لهم عمارة : لا تنبشوه ، لا والله لا تحدث مضر أنا ننبش موتانا ، وقد كان قال لهم خالد : إن في عكم امرأته لوحين فإن أشكل عليكم أمر فانظروا فيهما فإنكم ستجدون ما تسألون عنه قال : ولا يمسهما حائض فلما رجعوا إلى امرأته سألوها عنهما فأخرجتهما إليهم ، وهي حائض فذهب ما كان فيهما من علم .
قال أبو يونس : قال سماك بن حرب سئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ذاك نبي أضاعه قومه قال أبو يونس : قال سماك بن حرب إن ابن خالد بن سنان أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : مرحبا بابن أخي [ ص: 251 ] فهذا السياق موقوف على ابن عباس ، وليس فيه أنه كان نبيا والمرسلات التي فيها أنه نبي لا يحتج بها هاهنا والأشبه أنه كان رجلا صالحا له أحوال وكرامات فإنه إن كان في زمن الفترة فقد ثبت في صحيح البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إن أولى الناس بعيسى ابن مريم أنا ; لأنه ليس بيني وبينه نبي وإن كان قبلها فلا يمكن أن يكون نبيا لأن الله تعالى قال لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك القصص : 46 ] وقد قال غير واحد من العلماء : إن الله تعالى لم يبعث بعد إسماعيل نبيا في العرب ، إلا محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء ، الذي دعا به ابراهيم الخليل باني الكعبة المكرمة التي جعلها الله قبلة لأهل الأرض شرعا ، وبشرت به الأنبياء لقومهم حتى كان آخر من بشر بهعيسى ابن مريم عليه السلام ، وبهذا المسلك بعينه يرد ما ذكره السهيلي وغيره من إرسال نبي من العرب يقال له : شعيب بن ذي مهذم بن شعيب بن صفوان صاحب مدين ، وبعث إلى العرب أيضا حنظلة بن صفوان فكذبوهما فسلط الله على العرب بختنصر فنال منهم من القتل والسبي نحو ما نال من بني إسرائيل ، وذلك في زمن معد بن عدنان والظاهر أن هؤلاء كانوا قوما صالحين يدعون إلى الخير . والله أعلم . وقد تقدم ذكر عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف في أخبار خزاعة بعد جرهم .
لكن لا يفوتني هنا ان احذر بأن ضريح خالد بن سنان موجود داخل المسجد و في جهة القبلة اي ان الصلاة موجهة للضريح كما توجد اضرحة اخرى داخل المسجد و نعلم بان الصلاة محرمة في المساجد التي بها اضرحة
و بجانب المسجد توجد مقبرة بها قبر حيزية
و كذلك تقام سوق بجانب المسجد و الضريح يقال لها سوق 27 و هي تتزامن مع يوم 26 و 27 رمضان و لكن في ليلة 26 الى 27 تقام هناك احتفالات و مراقص فيها من البدع و المحرمات ما لا يعلمه الا الله و لذا فقد قام بعض الشباب من المنطقة بالاتصال باحد العلماء في الحجاز و اضنه من هيئة كبار العلماء منذ حوالي 8 او 9 سنوات و قد افتى بحرمة هذا السوق لكن و للاسف الى يومنا هذا تقام تلك السوق
تقبلي مروري و اعتذر عن الاطالة
merci