السـؤال:
إذا كان التحنيك مشروعًا فهل يشترط في التمر فقط؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فعند من يجيز التحنيك فالأفضلُ عنده أن يكون بالتمر، فإن لم يجد فيحنِّكه بشيءٍ يكون حُلْوًا على ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة(١)، قال النووي رحمه الله: «وفي هذا الحديث -يعني حديث أنسٍ رضي الله عنه- فوائد، ذكر منها: كون التحنيك بتمرٍ وهو مستحبٌّ، ولو حنَّك بغيره حصل التحنيك، ولكنَّ التمر أفضل»(٢)، اﻫ.
والذي يترجَّح عندي من قولي العلماء في المسألة عدمُ مشروعية التحنيك، كما بينته في فتوى سابقةٍ(٣).
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
١- انظر: «الإنصاف» للمرداوي (4/ 104).
٢- «شرح مسلم» للنووي (14/ 123).
٣- انظر الفتوى (336) الموسومة: «تحنيك الولد».
و هدا موضوع عن التحنيك يمكنك الاستفادة منه
الاعجاز النبوى فى تحنيك المولود بالتمر
|
جزاك الله خيرا عن الفائدة